أفادت هيئة البث الإسرائيلية بأن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو متردد في التصديق على صفقة مع حركة المقاومة الإسلامية (حماس) قبل سفره إلى الولايات المتحدة الأميركية هذا الأسبوع.

وأضافت الهيئة أن نتنياهو لم يأذن حتى الآن لوفد المفاوضات بالعودة إلى العاصمة القطرية الدوحة لاستئناف المفاوضات ووضع اللمسات الأخيرة على الصفقة.

ومن المقرر أن يلقي نتنياهو خطابا أمام الكونغرس الأميركي بمجلسيه في 24 يوليو/تموز المقبل، تلبية لدعوة رسمية من قادة الحزبين الديمقراطي والجمهوري.

وتأتي زيارة نتنياهو إلى واشنطن وسط ضغوط متزايدة تتعرض لها حكومته لإبرام اتفاق ينهي الحرب الإسرائيلية على غزة، التي تتسبب بعزلة دبلوماسية متزايدة لتل أبيب.

من جهته، قال مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان إن إدارة الرئيس جو بايدن "تعمل يوميا من أجل التوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة".

وأضاف سوليفان أن اللقاء الذي سيجمع نتنياهو بالرئيس بايدن سوف يركز على "وقف إطلاق النار في غزة، وإطلاق سراح الرهائن، وزيادة المساعدات".

في الأثناء، يطالب عشرات من أهالي الأسرى الإسرائيليين في قطاع غزة رئيس الوزراء نتنياهو بالتوقيع على صفقة لإعادة ذويهم قبل رحلته المرتقبة إلى واشنطن.

وقد أظهر استطلاع رأي أجرته القناة 12 أن أغلب الإسرائيليين يؤيدون صفقة لتبادل الأسرى مع حماس.

وخلال مشاورات أمنية ترأسّها نتنياهو يوم الخميس الماضي، شدد رئيس الأركان هرتسي هليفي على ضرورة التوصل إلى صفقة تبادل فورية.

وتشهد إسرائيل احتجاجات شعبية تطالب الحكومة بالتوصل إلى اتفاق لتبادل الأسرى، ووقف إطلاق النار المتواصل في غزة.

وتصاعدت في الأسابيع الأخيرة حدّة الخلافات وتبادل الاتهامات بين رئيس الوزراء وقادة المنظومة الأمنية الإسرائيلية حول صفقة تبادل الأسرى مع حماس. وأشارت مصادر إسرائيلية إلى أن نتنياهو يتهم قادة المؤسسة الأمنية بفرض مقترح الرئيس الأميركي جو بايدن عليه.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات

إقرأ أيضاً:

«حماس»: الحكومة الإسرائيلية تنتهج سياسة القتل المتعمد بحق الأسرى الفلسطينيين

ذكرت حركة حماس أنَّ تفشي الأمراض المعدية داخل سجون الاحتلال الإسرائيلي دليل جديد على حجم الظروف الكارثية التي يعيشها الأسرى الفلسطينيون، وذلك حسبما جاء في نبأ عاجل لقناة «القاهرة الإخبارية».

وأضافت «حماس» أنَّ الحكومة الإسرائيلية تنتهج سياسة القتل المتعمد بحق الأسرى، وهي سياسة لا يمكن السكوت عليها وعلى الاحتلال تحمل عواقبها، مطالبة المنظمات الدولية بالوقوف عند مسؤولياتها إزاء ما يتعرض له الأسرى الفلسطينيون داخل سجون الاحتلال. 

مقالات مشابهة

  • هيئة البث الإسرائيلية: أمريكا مقتنعة أن حماس ونتنياهو لا يريدان صفقة تبادل
  • حماس: نطالب المؤسسات الدولية بتوثيق الجرائم الإسرائيلية بحق الأسرى
  • خبير بالشؤون الإسرائيلية: الاحتجاجات ضد نتنياهو تزيد إصراره على مواصلة حرب غزة
  • وزير الخارجية الأردني: رئيس الوزراء الإسرائيلي يعرقل التوصل إلى صفقة تبادل الأسرى والمحتجزين
  • هآرتس: نتنياهو قلق من الانتقادات الدولية
  • عائلات الأسرى الإسرائيليين تشن هجوما عنيفا على نتنياهو
  • حماس تبث شريط فيديو لأسيرين إسرائيليين يناشدان فيه نتنياهو بإنجاز صفقة تبادل
  • الخلافات الإسرائيلية الداخلية تتصاعد وكلمة السر محور فيلادلفيا
  • حماس: مصير المحتجزين بيد نتنياهو مع رئيس أركان جيشه
  • «حماس»: الحكومة الإسرائيلية تنتهج سياسة القتل المتعمد بحق الأسرى الفلسطينيين