يوليو 20, 2024آخر تحديث: يوليو 20, 2024

إقليم سني في العراق: إنقاذ للمحافظات السنية أم مؤامرة لتقسيم البلا؟”

المستقلة/-عادت الدعوات إلى إقامة إقليم سني في العراق إلى الواجهة، لتثير من جديد جدلاً واسعاً بين مؤيدين يرون فيها حلاً لمشكلات المحافظات السنية، ومعارضين يخشون من تقسيم البلاد وتفاقم الصراعات.

هذا الجدل يتزامن مع تصرفات الحكومة المركزية في بغداد التي أثارت استياء العديد من سكان المحافظات الغربية ذات الأغلبية السنية.

تتجدد هذه الدعوات في ظل الأزمات السياسية المتفاقمة، وخاصة بعد إقالة رئيس البرلمان محمد الحلبوسي وعدم التوصل إلى بديل له حتى الآن، مما يعكس الانقسامات داخل المكون السني نفسه.

**الآراء المؤيدة:**

علاء الدين أحمد يرى أن دستور العراق يكفل حق المكونات في تشكيل أقاليم، ويعتقد أن الأداء السياسي الضعيف والتأجيج الطائفي يجعلان من الأقاليم خياراً أكثر احتراماً لخصوصيات الجميع. يعتقد أن هذا الحل يمكن أن يحقق الاستقرار والعدالة لكل مكون.

أ. خالد الدليمي يرى أن إقامة الأقاليم هو السبيل للخلاص من الأوضاع الحالية، خصوصاً لمحافظات مثل صلاح الدين وديالى والموصل. يعتبر أن الأنبار وضعها أفضل نسبياً، لكن بقية المحافظات تتعرض للإهانة والذل يومياً، والأقاليم يمكن أن تكون الحل الأمثل في ظل الطائفية المزروعة في البلاد.

Simon Flow يعتقد أن الأقاليم هي الحل لجميع مكونات العراق، موضحاً أن البلاد انقسمت فعلياً بعد عام 2003. يرى أن الحل يكمن في تقسيم العراق إلى أقاليم ليتمكن كل مكون من إدارة شؤونه بنفسه بعيداً عن النزاعات الطائفية.

معاذ محمد يؤكد أن الإقليم السني قادم وفق الدستور، معتبراً أن الأقاليم هي السبيل للخلاص من المركزية الطائفية التي مزقت الشعب إلى مكونات وفئات. يعتقد أن هذا الخيار سيحقق الاستقرار والازدهار للمحافظات السنية.

العبيدي هشام غالب يشدد على أن إقامة الأقاليم مقررة في دستور العراق، متسائلاً عن سبب الخوف من إقامة إقليم عربي في ظل هذا النص الدستوري. يرى أن هذا الحق الدستوري يجب أن يُستغل لتحقيق مصالح المكونات المختلفة.

أبو علي آل حماده يرى أن الإقليم حق كفله الدستور بشرط عدم مشاركة من اشترك في العملية السياسية فيه. يعتقد أن الاستفادة من هذا الحق يمكن أن يضمن حقوق المكونات ويحميها من التجاوزات.

**الآراء الرافضة:

رمزي أبو هبة يرى أن الدعوة إلى إقامة الأقاليم هي تمزيق للعراق، مستشهداً بتجربة إقليم شمال العراق التي لم تحقق النجاح المتوقع. يرى أن المواطنين صوتوا على الدستور في فترة قصيرة دون معرفة تفاصيله بشكل كاف، مما جعلهم يواجهون تبعات لم يكونوا مستعدين لها.

زيد طارق يؤكد أن العراق يجب أن يبقى موحداً، وأن من يفكرون في إقامة الأقاليم يجب أن يرحلوا. يدعو إلى بناء الوطن بأيدي أبنائه، متمنياً أن يعود العراق كما كان وأفضل، معتبراً أن الوحدة هي السبيل لتحقيق ذلك.

حسن نعمة الحسيناوي يرى أن الشعب العراقي إخوة ولا يريد تقسيم البلاد إلى أقاليم، معتبراً أن هذه الدعوات مخطط صهيوني يستهدف تمزيق العراق. يتساءل عن سبب عدم الدعوة للأقاليم في الدول المجاورة التي يسكنها قوميات مختلفة، مشيراً إلى أن الوحدة هي الضمانة للقوة والاستقرار.

عدي صبري يحذر من أن إقامة الأقاليم قد تكون خطوة تالية بعد داعش، مشيراً إلى أن داعش قد يعود من بوابة الإقليم في المستقبل. يرى أن تقسيم البلاد لن يجلب الاستقرار، بل سيزيد من التوترات والصراعات الداخلية.

تحسين العراقي يرى أن إقامة الأقاليم ليست في مصلحة الشعب العراقي، خاصة المحافظات الغربية. يرى أن تقسيم العراق سيضعف من قوته، ويدعو إلى الحفاظ على وحدة البلاد لتحقيق الخير والسلام للجميع، معتبراً أن التوحد هو السبيل لمواجهة التحديات الداخلية والخارجية.

تُظهر هذه الآراء تبايناً كبيراً في وجهات النظر حول إقامة إقليم سني في العراق. بينما يرى المؤيدون أن الأقاليم توفر حلاً للطائفية والتمييز، يرى المعارضون أن هذا التوجه يمزق البلاد ويضعفها. يبقى التساؤل الأكبر حول كيفية تحقيق التوازن بين وحدة العراق وحقوق مكوناته المختلفة، وكيف يمكن إيجاد الحلول التي ترضي جميع الأطراف وتحافظ على استقرار البلاد .

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: تقسیم البلاد یعتقد أن أن هذا یرى أن

إقرأ أيضاً:

تحذير من زخات رعدية مصحوبة بحبات البرد ورياح مرتقبة الأربعاء بعدد من الأقاليم

أفادت المديرية العامة للأرصاد الجوية بأن زخات رعدية (15-25 ملم) مصحوبة بحبات البر د وبهبات رياح ستهم، اليوم الأربعاء، عددا من أقاليم المملكة.

وأوضحت المديرية، في نشرة إنذارية من مستوى يقظة برتقالي، أن هذه الزخات الرعدية مرتقبة اليوم من الساعة الثانية زوالا إلى العاشرة ليلا بكل من عمالات وأقاليم الحوز، فكيك، أزيلال، تنغير، ورزازات والرشيدية.

كلمات دلالية نشرة إنذارية، الطقس

مقالات مشابهة

  • طقس العراق.. ارتفاع طفيف في درجات الحرارة
  • الشيخ الخزعلي يستقبل رئيس الجمهورية ويبحث معه تطورات الأوضاع في البلاد
  • مقتل ضابط وإصابة 4 عسكريين بانفجار في العراق
  • الحوثيون يوجهون بمنع الاحتفالات بثورة 26 سبتمبر في مدارس إب وسط البلاد
  • الدرك يوقع بأحد أبطال واقعة إطلاق النار التي هزت إقليم شفشاون
  • تحذير من زخات رعدية مصحوبة بحبات البرد ورياح مرتقبة الأربعاء بعدد من الأقاليم
  • وجود داعش الارهابي …. خلاف في الرؤى
  • الهلال يكلف جواكيم ميلهيرو بالإشراف على فرق الفئات السنية
  • العراق يدين تصريحات إسرائيل التي تستهدف عرقلة جهود وقف النار في غزة
  • استبعاد العراق.. تقرير أمريكي يستعرض إنقاذ المها العربي من الانقراض (صور)