يبدو ان الجمهور الرياضي على موعد مع حدث تاريخي نادراً ما يحدث، وذلك، إذا فلحت محاولات منظمي دورة الألعاب الأولمبية في باريس، في استقطاب نجوم كبار، كانوا قد أعلنوا الإعتزال دولياً، خلال أيام قليلة ماضية، وتحديداً عقب نهاية كأس أمم أوروبا "يورو 2024" .

أولمبياد باريس 2024 تعيد كبار اليورو المعتزلين إلى الساحرة المستديرة، هكذا عنونت وكالة الأنباء الفرنسية، خبراً مقتضباً، يؤكد انه وقع الاختيار على عدد من النجوم، ممن أعلنوا إعتزال اللعب دولياً، ليكونوا في منصة رئيسية في مدرجات ملاعب دورة الألعاب الصيفية، كرة القدم رجال.

مهمة الكبار، كما توقع الإعلام الفرنسي، هي إلقاء محاضرات للصغار، في حلقات فنية رياضية، خاصة ان مسيرة أغلب هؤلاء اللاعبين، الذي انتهت مهمتهم مع منتخبات بلادهم، تجاوزت الـ 14 عاماً، وبالتالي فهي مسيرة استثنائية وقدوة للأجيال القادمة.

وضمت القائمة أغلب الأسماء اللامعة في عالم الساحرة المستديرة، أمثال الألمانيين كروس و مولر، ثنائي البرتغال بيبي ورونالدو، الكرواتي مودريتش، السويسري شاكيري، وأيضاً الارجنتيني دي ماريا، المتوج بلقب كوبا أمريكا 2024.

وشهدت بطولة يورو 2024 نهاية مسيرة أعظم لاعبي الساحرة المستديرة في القرن الـ21 مثل كريستيانو رونالدو البالغ من العمر 39 عامًا وبيبي 41 عاما وتوني كروس 34 عاما ولوكا مودريتش 38 عاما.

وبعدما خاض 131 مباراة دولية مع ألمانيا وسجل 45 هدفاً، أعلن توماس مولر مهاجم بايرن ميونخ الألماني اعتزال اللعب الدولي بعد مسيرة مع المنتخب استمرت 14 عاما، وذلك بعد الخروج من بطولة أوروبا لكرة القدم 2024 التي استضافتها بلاده.

ولعب مولر، الذي سيبلغ عامه الـ35 في سبتمبر المقبل، مباراته الدولية الأولى عام 2010 وسجل 45 هدفا، من بينها 5 في مونديال 2010 ومثلها في 2014. 

ويحتل المهاجم الألماني المركز الثالث في ترتيب أكثر اللاعبين ارتداء لقميص المنتخب الوطني برصيد (131) مباراة، خلف لوتار ماتيوس (150) والمهاجم ميروسلاف كلوزه (137)، كما يحتل المركز السادس كأفضل الهدافين في تاريخ ألمانيا.

وسار على نفس نهج مواطنه، توني كروس، والذي أعلن اعتزال كرة القدم، في آخر مباراة مع منتخب ألمانيا ضد إسبانيا، وإنتهاء مشوار منتخب بلاده في بطولة كأس أمم أوروبا 2024.

قال النجم الألماني توني كروس (34 عاما) أنه يتطلع بعد الاعتزال إلى قضاء المزيد من الوقت مع أطفاله، وهو ما حرم منه خلال مسيرته في الملاعب.

أما المدافع العجوز صاحب الـ 41 عاماً، بيبي، فكانت رقصة الوداع له، عندما خرج منتخب البحارة على يد فرنسا في ربع نهائي يورو 2024، وسجل أسمه كأكبر لاعب يشارك في النهائيات، وطيلة مسيرته الدولية التي بدأت عام 2007، لعب بيبي 141 مباراة وسجل 8 أهداف.

وذكر التقرير الفرنسي، أسم كبير البرتغال كريستيانو رونالدو، 39 عاما، وأفضل هداف في كرة القدم الدولية برصيد 130 هدفا، وهداف الدوري السعودي الموسم الماضي.

ورغم إعتزاله دولياً، إلا ان الكرواتي لوكا مودريتش، أحد أعظم لاعبي خط الوسط في كل العصور، و البالغ 38 عاما، وأكبر هداف في تاريخ بطولة أوروبا، سيكون متواجداً في أولمبياد باريس، كمحاضراً فنياً.

ولم ينسى التقرير الفرنسي، الأسم السويسري البارز، شيردان شاكيري، والذي أعلن اعتزاله الدولي بعد انتهاء مشاركته مع منتخب بلاده في أمم أوروبا، بعد 7 بطولات، و 14 عاما مع منتخب الساعات الوطني، خاض فيها 125 مباراة دولية.

ويعد شاكيري ثاني أكثر لاعبي سويسرا مشاركةً في المباريات الدولية، وواحد من سبعة لاعبين فقط خاضوا أكثر من 100 مباراة دولية بقميص منتخب سويسرا، كما يعتبر لاعب ليفربول الأسبق، رابع أفضل الهدافين التاريخيين لسويسرا برصيد 32 هدفًا.

المثير في الأمر، هو مشاركة الأرجنتيني أنخيل دي ماريا، الذي اعتزل عقب الفوز بلقب كوبا أمريكا 2024، والتتويج بكوبا للمرة الثانية على التوالي، ليستدل الستار على النهاية المثلى والأفضل، بعد 16 عاماً دافع فيها عن ألوان الألبيسيليستي.

دي ماريا، تصفه جماهير التانجو، بأيقونة النهائيات، لنجاحه دوماً في وضع بصمته في المباريات الحاسمة، وسجل لاعب الريال الأسبق، 31 هدفاً وصنع 32، بإجمالي 63 مساهمة تهديفية، مع منتخب بلاده خلال مسيرته الدولية.

واختتمت التوقعات، بأحد أشهر لاعبي فرنسا في مركز الهجوم، وهو أيضاً أعلن الاعتزال على المستوى الدولي، وهو أوليفيه جيرو، 37 عاماً، على أن يواصل رحلته مع ناديه الجديد لوس أنجلوس الأمريكي.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: دورة الألعاب الأولمبية أخبار الرياضة الجمهور الرياضي كوبا اليورو مع منتخب

إقرأ أيضاً:

بوتين ينتقد فوز الجزائرية إيمان خليف في أولمبياد باريس ويصفه بـ الهراء

أخبارنا المغربية ـ ع. أبو الفتوح

أعرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، خلال حديثه مع طلاب مدارس في كيزيل، عن رأيه بأن فوز الملاكمة الجزائرية إيمان خليف في أولمبياد باريس كان "غير عادل" و"هراء". 

وقال بوتين "إنهم يقتلون الرياضة النسائية (..) يمكن لأي رجل ببساطة أن يعلن نفسه امرأة ويشارك في أي رياضة دون إعطاء أي فرصة للنساء للفوز بمراكز الميداليات ناهيك عن المراكز الأولى"، وفق ما أوردت "أسوشيتد برس"، الاثنين.

وتابع قائلا "قال رجل إيطالي ذو لحية إنه أعلن نفسه امرأة لكي يلكم وجه ذلك الشخص الذي كسر أنف المرأة الإيطالية".

ويبدو أن بوتين كان يشير إلى تقارير في وسائل الإعلام الروسية بشأن تصريحات ملاكم إيطالي عن رغبته في قتال إيمان.

ولم يذكر بوتين إيمان بالاسم.

إيمان خليف، التي وُلدت ونشأت كامرأة، أصبحت محور جدل كبير بشأن النوع الاجتماعي في الرياضة، بعد أن أخفقت في اختبارات الأهلية النسائية التي أجراها الاتحاد الدولي للملاكمة. وقد تم استبعادها، إلى جانب الملاكمة التايوانية يو-تينغ لين، من بطولة العالم للملاكمة في نيودلهي عام 2023.

ورغم ذلك، سمحت اللجنة الأولمبية الدولية لكلتا البطلتين بالمشاركة في أولمبياد باريس، حيث فازتا بالميداليتين الذهبيتين في فئتيهما. لكن هذا القرار أثار تساؤلات حول العدالة التنافسية وسلامة الرياضيين في الرياضة النسائية.

مقالات مشابهة

  • منتخب قطر يخسر بثلاثية أمام الإمارات بتصفيات آسيا
  • اليابان تسحق الصين بسباعية في تصفيات كأس العالم 2026
  • ميسي ورونالدو خارج قائمة الكرة الذهبية
  • بعد ترشيحه للكرة الذهبية.. كروس يتحدى لاعبي ريال مدريد
  • منتخب مصر يقيم ممرًا شرفيًا لأبطال أولمبياد باريس
  • ممر شرفي من "الفراعنة" لأبطال أولمبياد باريس
  • بعد مضي أسابيع على فضائح أولمبياد باريس.. هل حصل المتسببون في إهانة المغرب على صكوك الغفران؟
  • حادث مأساوي.. تفاصيل حرق عداءة بعد عودتها من أولمبياد باريس
  • محافظ الغربية يستقبل البطل أحمد الجندي الحاصل على ذهبية أولمبياد باريس 2024
  • بوتين ينتقد فوز الجزائرية إيمان خليف في أولمبياد باريس ويصفه بـ الهراء