السومرية نيوز – منوعات
كشف مركز فلكي كويتي، أن سماء الإمارة الخليجية ستشهد مجموعة من الظواهر الفلكية يمكن رصدها بالعين المجردة، خلال الأسبوع الأخير من شهر تموز. وقال مركز العجيري العلمي في بيان صحفي، أنه "بدءا من غد الأحد 21 تموز الجاري سيكتمل قرص القمر ويصبح بدرا كامل الاستدارة حيث تبلغ نسبة لمعانه 100 بالمئة".

  وأضاف المركز أنه "خلال يوم 22 تموز الجاري سيصل كوكب عطارد إلى أقصى استطالة شرقية له، فيما سيكون أفضل وقت لمشاهدته وتصويره لأنه سيكون في أعلى نقطة له فوق الأفق في السماء الغربية بعد غروب الشمس مباشرة".  

وأشار المصدر ذاته إلى أن "القمر يوم الأربعاء المقبل سيشرق مقترنا مع كوكب زحل ليلا ويظلان متجاورين في السماء حتى صباح اليوم التالي حيث يختفي المشهد مع شروق الشمس ويليه يوم الخميس اقتران كوكب عطارد مع نجم قلب الأسد الذي يعرف باسم (ريجولس) وهو ألمع نجم في برج الأسد ويعتبر من النجوم اللامعة في سماء الليل عموما".


وفي نهاية الأسبوع الرابع من شهر تموز الجاري وتحديدا يوم السبت 28 تموز الجاري سيتراءى القمر في طور التربيع الثاني حيث يشرق متأخرا بعد منتصف الليل إضافة إلى مصادفة هذا اليوم دخول زخة شهب دلتا الدلويات التي تستمر لمدة يومين وهي زخة شهابية متوسطة الكثافة يصل عدد الشهب فيها إلى 20 شهابا في الساعة، وفقا للمصدر ذاته.


ومركز العجيري مركز علمي خاص مرخص من قبل الدولة ومعتمد من قبل الجهات المعنية في الكويت، وذات العلاقة بكل ما يتعلق بعلم الفلك، وفقا لموقعه الرسمي.


المصدر: السومرية العراقية

كلمات دلالية: تموز الجاری

إقرأ أيضاً:

حدث فلكي يظهر في السماء بالنصف الثاني من سبتمبر.. ماذا سيحدث؟

السماء علي موعد مع حدث فلكي جديد، وهو اكتمال قرص القمر ليصبح بدرا كاملا، في النصف الثاني من شهر سبتمبر الجاري، ولكن يصعب تماما تمييزه بالعين المجردة عند النظر إليه، ويعتبر وقته هو الأفضل لرؤية التضاريس والفوهات البركانية والحفر النيزكية، على سطح القمر.

يكتمل قرص القمر ويصبح بدرا كامل الاستدارة، يوم 18 سبتمبر من الشهر الجاري، وستصل نسبة لمعانه 100% أي لامعا جدا، وسيشرق القمر بعد غروب الشمس مباشرة، ويظل بالسماء طوال الليل حتى يغرب مجددا مع شروق الشمس في صباح اليوم التالي، بحسب ما أوضحه الدكتور أشرف تادرس عبر صفحته الشخصية على «فيسبوك».

لا يمكن تمييز الاكتمال الحقيقي لقرص القمر بمجرد النظر إليه

لا يمكن تمييز الاكتمال الحقيقي لقرص القمر، عند النظر إليه بالعين المجردة، لذلك قد يبدو القمر كما لو كان بدرا، في الفترة من 17 إلى 19 سبتمبر الجاري، ويطلق على هذا البدر عند القبائل الأمريكية اسم قمر الذرة أو قمر الحصاد، لأنه يتم عند حصاد الذرة في هذا الوقت من العام ، وهو البدر الذي يحدث قرب الاعتدال الخريفي أيضا، وفقا ل«تادرس».

يعتبر قمر الذرة أحد الأقمار العملاقة، والأول من ثلاثة أقمار عملاقة لهذا العام 2024، حيث يكون القمر عملاقا عندما يتواجد بمنطقة الحضيض في مداره حول الأرض، وهي المنطقة القريبة نسبيا إلى الأرض، لذلك يبدو حجمه أكبر قليلاً ولمعانه أكثر إشراقا من المعتاد.

يعد وقت اكتمال القمر الأفضل لرؤية التضاريس

ويعد وقت اكتمال القمر هو الأفضل لرؤية التضاريس والفوهات البركانية والحفر النيزكية، على سطح القمر، باستخدام النظارات الكبيرة والتلسكوبات الصغيرة، حتى تتضح الرؤية تماما، بحسب «تادرس».

مقالات مشابهة

  • ظاهرة فلكية تزين سماء مصر في هذا الموعد.. يمكن رؤيتها بالعين المجردة
  • يبعُد عن الأرض 260 سنة ضوئية.. القمر يُعانق ألفا العذراء في مشهد بديع
  • في ظاهرة فلكية نادرة.. الشمس تتعامد غدا على قدس أقداس معبد هيبيس بالوادي الجديد
  • "فلكية جدة": القمر يقترن بكوكب الزهرة الليلة
  • “فلكية جدة”: القمر يقترن اليوم بكوكب الزهرة
  • حدث فلكي يظهر في السماء بالنصف الثاني من سبتمبر.. ماذا سيحدث؟
  • مشهد يزين السماء في هذا الموعد.. ظاهرة اقتران القمر مع الزهرة
  • العجيري العلمي: سبتمبر الجاري سيشهد مجموعة من الظواهر الفلكية التي ستزين سماء الكويت
  • عطارد في أقصى استطالة له.. ظاهرة فلكية تُزين الوطن العربي
  • ظاهرتان فلكيتان تسيطران على السماء يومي 8 و9 سبتمبر.. ماذا سيحدث؟