اكتشف باحثون في جامعة ديربي البريطانية بالصدفة، كتلة أرضية يبلغ طولها أكثر من 400 كيلومتر أسفل مضيق ديفيس، بين كندا وغرينلاند، أثناء دراسة الحركات التكتونية للصفائح في المنطقة.
وأوضح الباحثون أن القارة الصغيرة الأولية لمضيق ديفيس المكتشفة حديثًا، وهي كتلة تكتونية أصبحت قارة منفصلة، ونشأت خلال "فترة طويلة من التصدع في قاع البحر بين غرينلاند وقارة أميركا الشمالية".


أخبار متعلقة مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالخبر يستأصل بنجاح ورماً ضخماً ونادراً من رقبة "ستيني"خروج سفينة ألمانية من الخدمة "مؤقتًا" بسبب عناكب الأرملة السوداءواقترح الفريق أن القارة الصغيرة الأولية انفصلت عن جرينلاند بعد انقسام التكتونيات بين البلاد وكندا إلى قسمين منذ حوالي 118 مليون سنة.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } عمرها 60 مليون سنة.. اكتشاف قارة مفقودة بين كندا وغرينلاندتشكل القارةوقال الدكتور جوردان فيثيان لموقع Phys.org : "إن التصدع وتشكيل القارات الصغيرة ظاهرة مستمرة تمامًا ، فمع كل زلزال قد نعمل على انفصال القارة الصغيرة التالية".
وأوضح أن الهدف من عملهم هو فهم تكوينها بشكل جيد بما يكفي للتنبؤ بهذا التطور المستقبلي.
وتمكن الباحثون من تحديد القارة الصغيرة الجديدة باستخدام مزيج من بيانات سمك القشرة الأرضية من خرائط الجاذبية، وبيانات الانعكاس الزلزالي، ونمذجة الصفائح التكتونية.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } عمرها 60 مليون سنة.. اكتشاف قارة مفقودة بين كندا وغرينلاند
ووصف العلماء القارة الصغيرة الأولية بأنها أكبر من القارات الصغيرة الأخرى، إذ يصل سمكها إلى ما بين 11 و14 ميلاً، وقالوا إن فهم كيفية تشكلها أمر حيوي للعلم المستمر اليوم.
وتتبعت تقنيات رسم الخرائط كيف تغيرت حركات قاع البحر على مدى ملايين السنين وحددت "منطقة معزولة من القشرة القارية السميكة نسبيًا والتي انفصلت عن جرينلاند خلال مرحلة تم التعرف عليها حديثًا من الامتداد [من الشرق إلى الغرب] على طول غرب جرينلاند"، وفقًا للدراسة.ظاهرة مستمرةوقال باحثون إن مضيق ديفيس هو أحد أكبر التجمعات من هياكل الصدع المعروفة مع تغييرات محددة جيدًا في حركة الصفائح والتي يمكن أن تساعد في فهم كيفية تشكل القارات الصغيرة.
وبدأ الصدع الأولي بين كندا وجرينلاند منذ حوالي 118 مليون سنة، لكن قاع البحر لم يبدأ في الانتشار حتى قبل 61 مليون سنة ليشكل ما يعرف اليوم بمضيق ديفيس.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } عمرها 60 مليون سنة.. اكتشاف قارة مفقودة بين كندا وغرينلاند
وبعد حوالي ثلاثة ملايين سنة، أفاد العلماء أن انتشار قاع البحر تحول من الشمال الشرقي والجنوب الغربي إلى الشمال الجنوبي، مما أدى إلى انكسار مضيق ديفيس الأولي.
واستمر التحول لمدة 33 مليون سنة تقريبا ولم يتوقف إلا عندما اصطدمت جرينلاند بجزيرة إليسمير التي تقع إلى الشمال.
وقال الباحثون إنهم يأملون أن يتم استخدام نتائجهم لفهم كيفية تشكل القارات الصغيرة الأولية الأخرى حول العالم بما في ذلك قارة جان ماين الصغيرة إلى الشمال الشرقي من أيسلندا وتل جولدن دراك قبالة ساحل غرب أستراليا.
قال فيثيان لموقع Phys.org : "إن التصدع وتشكيل القارات الصغيرة ظاهرة مستمرة تمامًا - فمع كل زلزال قد نعمل على انفصال القارة الصغيرة التالية" .

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: التسجيل بالجامعات التسجيل بالجامعات التسجيل بالجامعات اليوم الدمام اكتشاف قارة كندا القارة المفقودة القارة الصغیرة قاع البحر article img ratio

إقرأ أيضاً:

انتحال الشخصية والابتزاز والتشهير.. توعية طلاب القطيف بالجرائم المعلوماتية

أقامت الكلية التقنية بالقطيف ممثلة بوحدة الخدمات الإرشادية التابعة لوكالة شؤون المتدربين، برنامج ”التوعية الرقمية“، وذلك بتنظيم ورشة عمل للمتدربين بعنوان ”أنواع الجرائم المعلوماتية وعقوباتها“.
وقدّم الورشة المدرب أحمد التاجر رئيس قسم التدرب الإلكتروني ومصادر التدريب بالكلية، حيث بدأ الورشة بتعريف الوعي الرقمي، وهو القدرة على استخدام التكنولوجيا والأدوات الرقمية بطريقة مسؤولة وفعالة وأخلاقية، مؤكدًا للمتدربين أهمية أن يكون لديهم هذا الوعي حتى لا يقعوا فريسة سهلة للمتصيدين الرقميين.
أخبار متعلقة ورشة "صناعة التمور والدبس" بالقطيف تؤهل 25 مستفيدًا"نوادر".. مزاد نوعي يجذب هواة التراث الخليجي بالشرقيةوعرفّ المتدربين بالطريقة الصحيحة للدخول للمواقع والبوابات الإلكترونية، وخصوصًا الصفحات الرسمية التابعة للمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، وكيفية الاستفادة من الخدمات الإلكترونية التي تقدمها هذه المواقع، ومن أهمها الدخول على نظام رايات والذي يقدم للمتدربين كل ما يحتاجوه من خدمات.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } انتحال الشخصية والابتزاز والتشهير.. توعية طلاب القطيف بالجرائم المعلوماتيةحماية رقميةوقدم التاجر، بعض النصائح والتوصيات للمتدربين، فيما يتعلق بالحماية الرقمية، مثل عدم النقر على الروابط والمرفقات في البريد الإلكتروني، وعدم تنزيل المرفقات من مرسل مجهول، واختيار كلمات مرور قوية ومعقدة، وحفظ نسخ احتياطية للبيانات بشكل يومي من جهاز الكمبيوتر، وأيضًا الحفظ المزدوج في مكانين منفصلين، والالتزام بالتحديثات لمختلف البرامج المعلوماتية ولنظام التشغيل.
وتطرق لأنواع الجرائم المعلوماتية وعقوباتها المشددة، والتي تصل للسجن عدة سنوات وغرامات مالية كبيرة جدًا، وذلك حسب ما جاء في نظام مكافحة جرائم المعلوماتية الصادر من مجلس الوزراء؛ بهدف التوعية بمخاطر الجرائم المعلوماتية، وإساءة استخدام خدمات الاتصالات وتقنية المعلومات، لاسيما وأنها باتت تنتشر بشكل ملفت على منصات الإنترنت.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } انتحال الشخصية والابتزاز والتشهير.. توعية طلاب القطيف بالجرائم المعلوماتية
وتناول كذلك تزويد المتدربين بالمعرفة الضرورية عند استخدام التقنية، والتعريف بالإجراءات الوقائية الكفيلة بحماية المستخدم من الوقوع ضحية لأي جريمة معلوماتية، والتعريف بالجهات الرسمية التي يجب التواصل معها عند التعرض لإحدى هذه الجرائم.مكافحة الجرائم المعلوماتيةبالإضافة لإيضاح آليات الشكوى لمن يقعون ضحية لمثل هذا النوع من الجرائم عند التعامل مع خدمات الاتصالات وتقنية المعلومات، والتي من أبرزها: انتحال الشخصية والتشهير والابتزاز وتسريب الخطابات السرية ونشرها وتحميل البرامج غير الموثوقة واختراق المواقع الالكترونية والاحتيال والتغريدات المحرضة والمسيئة.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } انتحال الشخصية والابتزاز والتشهير.. توعية طلاب القطيف بالجرائم المعلوماتية
وأكد التاجر، دور المتدرب في مكافحة الجرائم المعلوماتية، انطلاقًا من مدى الوعي الذي يحمله، حيث بإمكانه القيام بعدة أمور في هذا المجال، مثل الإبلاغ عن الأنشطة المشبوهة، وعدم المساهمة بأي شكل من الأشكال بدعم أو الترويج لأية أنشطة أو آراء غير موثقة المصدر، وعدم التعامل الإلكتروني أو منح البيانات الشخصية أو أي معلومات حساسة لأي جهات غير رسمية.
وختم الورشة بالحديث عن أهم أدوات الإبلاغ عن الجرائم المعلوماتية مثل تقديم البلاغات لدى أقرب مركز للشرطة أو عن طريق تطبيق كلنا أمن على الأجهزة الذكية أو من خلال البوابة الالكترونية لوزارة الداخلية «أبشر».

مقالات مشابهة

  • جازان.. الإسعاف الجوي يباشر حالة مرضية على ارتفاع 3,000 قدم
  • انتحال الشخصية والابتزاز والتشهير.. توعية طلاب القطيف بالجرائم المعلوماتية
  • برامج توعوية وفقرات ترفيهية.. تدشين مهرجان الرطب الأول في سكاكا
  • صور| الشرقية.. حاضنة تدعم المشروعات الريادية لرواد الأعمال
  • وزير الخارجية ونظيرته الألمانية يبحثان تكثيف التنسيق الثنائي
  • غزة.. بدء التطعيم ضد شلل الأطفال بمناطق إطلاق النار غداً
  • نيجيريا.. مقتل 81 شخصًا في هجوم مسلح
  • المدينة المنورة.. حملة تثقيفية بالطفولة المبكرة
  • الموز والبرتقال والأفوكادو مهددة بالانقراض.. ما القصة؟
  • بعروض جوية.. تفاصيل مشاركة المملكة في معرض مصر الدولي للطيران والفضاء