نشرت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية تقريراً جديداً قالت فيه إنه منذ ما يقرب الـ9 أشهر ونصف الشهر ، وسكان شمال إسرائيل اعتادوا على طنين الطائرات من دون طيار والتمييز بين نيران الجيش الإسرائيليّ وهجمات "حزب الله"، في حين لا يُسمع في بعض الأحيان دوي صافرات الإنذار إلا بعد وقوع إنفجارات.   ويقول التقرير الذي ترجمهُ "لبنان24" إنَّ سكان تل أبيب ذاقوا ليل الخميس - الجمعة مع هجوم لطائرة من دون طيار آتية من اليمن، طعم "روتين الحرب" الذي يعيشهُ سكان الشمال منذ أشهر عديدة، وأضاف: "لقد بات من يعيش في مناطق شمال إسرائيل مُعتاداً على اكتشاف طائرات حزب الله المُسيرة من بعيد، كما أن السكان باتوا قادرين على التفريق بين هجمات الحزب وضربات الجيش الإسرائيلي.

أيضاً، وأثناء ركوب السيارة، يعلم السكان أنهُ خلال إطلاق صافرات الإنذار، ليس هناك خيار سوى إيقاف المركبة على الطريق والانبطاح على الأرض والصلاة".   وتابع: "في مستوطنات الشمال، هناك نساء لم يسقوا حدائقهم لفترة طويلة، وهناك جنود من الاحتياط لم يتمكنوا من رؤية زوجاتهم وأطفالهم، فيما هناك طلاب بات يتوجب عليهم إنهاء دراستهم في مدارس أخرى تاركين أصدقاءهم ومنازلهم، في حين أن هناك رؤساء مستوطنات يتصلون كل يومٍ بسكان مناطقهم المهجرين ويُخبرونهم عن حال منازلهم وما إذا أصيبت بنيران الصواريخ المُضادة للدروع أو الطائرات المسيرة التي يطلقها حزب الله من لبنان".   وذكر التقرير أنه تم تدمير 1185 مبنى ومنزلاً في منطقة الجليل المُحاذية للبنان، وأضاف: "إن سكان الشمال لا يفهمون لماذا لم يجتمع مجلس الوزراء الإسرائيلي بعد مقتل رجل وزوجته في منطقة الجولان بسبب هجوم لطائرة مسيرة أطلقها حزب الله قبل أيام. السكان في المستوطنات المحاذية للبنان لا يفهمون أيضاً لماذا لا يركز الخطاب العام في إسرائيل على معاناتهم التي تزداد يوماً بعد يوم".   وتابع: "لقد زاد السخط عندما لاحظ هؤلاء أن حدة الموقف الشعبي داخل إسرائيل قد تضاعفت بشدة وبرزت بقوة حصراً إثر حادثة إطلاق طائرة مُسيرة باتجاه وسط البلاد (تل أبيب)، في حين أن عشرات الطائرات المسيرة تنطلق إلى الشمال من لبنان كل أسبوع، منذ ما يقرب من 10 أشهر".   وأكمل: "إن حادثة الغارة بطائرة من دون طيار التي ضربت تل أبيب، لم تؤدّ إلّا إلى تعزيز وتكثيف المشاعر المعقدة للنازحين، الذين لا يفهمون لماذا لا تنزعج البلاد عندما تدمر طائرة بدون طيار أو صاروخ مضاد للدروع المنازل في مستوطنات الشمال. ربما كانت التغطية الواسعة لما يحدث في الشمال قد خففت من وطأة قلق السكان ولو قليلاً".         المصدر: ترجمة "لبنان 24"

المصدر: لبنان ٢٤

كلمات دلالية: حزب الله تل أبیب

إقرأ أيضاً:

قصف إسرائيلي جنوبي لبنان وحزب الله ينعى أحد عناصره

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الخميس، أنه قصف أهدافا لحزب الله جنوبي لبنان، واعترضت دفاعاته الجوية مسيّرة في الجليل الأعلى، في حين نعى حزب الله أحد عناصره.

وشنّت المقاتلات الإسرائيلية في الساعات الـ24 الماضية غارات على بلدات قبريخا وحولا وبني حيّان والخيام ومحيط بلدات راميا وزوطر ودير سريان وعلمان.

اقرأ أيضا list of 4 itemslist 1 of 4الطيران الإسرائيلي يشن غارات عدة على بلدات جنوبي لبنانlist 2 of 4مسيّرة وصواريخ من لبنان تشعل حرائق بمستوطنات إسرائيليةlist 3 of 4حزب الله يقصف مواقع للاحتلال واندلاع حرائق في الجليلlist 4 of 4مقتل لبنانية بقصف إسرائيلي وحزب الله يستهدف ثكنة عسكريةend of list

وقال جيش الاحتلال إنه قصف البنية التحتية لحزب الله في منطقة قانا بجنوب لبنان.

وأفادت القناة الـ12 الإسرائيلية بأن الدفاعات الجوية اعترضت مسيرة شرق مدينة نهاريا في الجليل الغربي.

وقالت مراسلة الجزيرة إن صفارات الإنذار تدوي في راموت نفتالي بالجليل الأعلى.

آثار لقذائف حزب الله سقطت في مناطق إسرائيلية (رويترز) قتيل بحزب الله

من جهته، أعلن حزب الله مقتل أحد عناصره بمواجهات مع إسرائيل جنوب لبنان، لترتفع حصيلة قتلاه إلى 434 منذ 8 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وفي وقت سابق اليوم قالت وزارة الصحة اللبنانية، في بيان، إن الغارة التي شنها الاحتلال الإسرائيلي على بلدة كفرا هذا الصباح أدت إلى استشهاد شخص وإصابة شخص آخر بجروح.

وكان حزب الله أعلن أمس عن مهاجمة 8 أهداف إسرائيلية، بينها مستوطنة نؤوت مردخاي التي قصفها للمرة الأولى ردا على الاعتداءات الإسرائيلية على بلدات في جنوب لبنان.

ومنذ 8 أكتوبر/تشرين الأول، تتبادل فصائل لبنانية وفلسطينية في لبنان، أبرزها حزب الله، مع الجيش الإسرائيلي قصفا يوميا على طرفي الحدود، أسفر عن مئات القتلى والجرحى معظمهم بالجانب اللبناني.

وترهن الفصائل وقف القصف بإنهاء إسرائيل حربا تشنها بدعم أميركي على قطاع غزة، خلفت أكثر من 135 ألف شهيد وجريح فلسطيني، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود.

مقالات مشابهة

  • قصف إسرائيلي جنوبي لبنان وحزب الله ينعى أحد عناصره
  • في شهر آب... زيادة عدد الإطلاقات من لبنان على إسرائيل بنسبة %20
  • آخر المفاجآت عن طائرات حزب الله.. إعتراف إسرائيليّ!
  • آخر تقرير.. إجتماع في أميركا بشأن لبنان وهذا ما قيلَ خلاله!
  • “حزب الله” يقصف مواقع إسرائيلية في الشمال بعشرات الصواريخ وحديث عن وقوع إصابتين واندلاع حرائق ضخمة
  • حرائق شمال إسرائيل جراء سقوط صواريخ من جنوب لبنان | تفاصيل
  • إطلاق صواريخ من جنوب لبنان.. إنفجارات تهزّ إسرائيل وفيديو يُوثّق ما يحدث هناك
  • مسؤول إسرائيلي كبير: إسرائيل توافق على الانسحاب من فيلادلفيا في المرحلة الثانية من الصفقة
  • سماع أصوات إنفجارات.. حريق كبير في مستوطنة إسرائيليّة قريبة من لبنان (صور)
  • صافرات الإنذار تدوي في مستوطنات شاتولا وناتوا بالجليل الغربي شمالي إسرائيل