صحيفة أثير:
2024-09-05@22:58:05 GMT

“واحد من كل 4 إسرائيليين” مستعد للهجرة

تاريخ النشر: 20th, July 2024 GMT

“واحد من كل 4 إسرائيليين” مستعد للهجرة

رصد – أثير

أظهرت دراسة جديدة أن واحدا من كل 4 يهود إسرائيليين، و4 من كل 10 عرب يحملون الجنسية الإسرائيلية مستعدون للهجرة إلى مكان آخر إذا أتيحت لهم فرصة لذلك.

وتعكس الأرقام انعدام الثقة المستمر في القيادة السياسية والعسكرية في إسرائيل، وترسم صورة قاتمة للاحتلال، وذلك وفقاً لاستطلاع معهد سياسة الشعب اليهودي الذي نشرته صحيفة هآرتس ونقلته الجزيرة.

الثقة في الفوز
وتشعر الأغلبية الساحقة من الإسرائيليين بالقلق الشديد بشأن الوضع الأمني الحالي في إسرائيل، وتشير النسبة بين المواطنين العرب إلى 90%، وبين اليهود الإسرائيليين إلى 84%، كما إن الثقة في قدرة الاحتلال على الفوز في الحرب تتراجع مع مرور الأشهر، إذ أبدى 41% ثقتهم بالنصر فقط.
وتعكس نتائج الاستطلاع أيضا تحولا في الرأي العام الإسرائيلي بشأن سلوك إسرائيل أثناء الحرب فيما يتعلق بالتوازن الصحيح بين الرغبة في التصرف بشكل أخلاقي في الحرب، والحاجة إلى الدفاع عن المصالح الإسرائيلية، إذ فضّل 31% السلوك الأخلاقي مع الاستثناءات، مقابل 22% فضّلوا التوازن المتساوي، و26% يفضلون سياسة تراعي المصالح فقط.

الثقة في القيادة
16% فقط أعربوا عن متسوى عالٍ جداً من الثقة في نتنياهو، مقابل 26% تتراوح بين “إلى حد ما أو العالية جداً” في الحكومة بين اليهود الإسرائيليين.
أما مستوى الثقة في القيادة العسكرية، فقد انخفضت كثيراً، إذ أن أكثر من النصف أعربوا عن ثقة منخفضة أو منخفضة للغاية في القادة المعنيين.
وحسب الانتماء السياسي تكون الثقة في الجيش، فبين اليمين، أشار 8 من كل 10 إلى أن لديهم ثقة منخفضة أو منخفضة للغاية في القيادة العليا للجيش، في حين أن 2 من كل 3 من “اليهود المعتدلين”، لديهم ثقة عالية أو شديدة للغاية بالقيادة.
وكما هو متوقع، يظهر الوسطيون واليساريون اليهود دعما كبيرا للاحتجاجات المتعلقة بإخفاق الحكومة في التصدي لهجمات 7 أكتوبر وتأخرها في حل أزمة المحتجزين، في حين يُظهر اليمينيون دعما منخفضا لها، ومع أن نصف اليساريين يؤيدون المظاهرات من حيث المبدأ، فإن نسبة كبيرة منهم ترى أنها “مفرطة”.

الهجرة
أشار واحد من كل 4 يهود إسرائيليين و4 من كل 10 عرب إسرائيليين إلى موافقتهم على الهجرة إذا ما أُتيحت الفرصة لهم.
وهذه النتيجة تظهر ارتفاعا معينا بالنسبة للعرب، مقارنة بمارس ، أما بين اليهود الإسرائيليين، فلم يكن هناك أي تغيير تقريبا في مسألة الهجرة منذ الشهر نفسه.
وأخيرا سُئل المشاركون عن مستوى تفاؤلهم تجاه إسرائيل، فلوحظ انخفاض طفيف في التفاؤل بشأن مستقبلها، بين الإسرائيليين اليهود والعرب على حد سواء، علما أن المتشائمين يفوقون المتفائلين قليلا، بنسبة 51% إلى 47%، مع ميل العرب أكثر إلى التشاؤم.

المصدر: صحيفة أثير

كلمات دلالية: فی القیادة الثقة فی

إقرأ أيضاً:

لبيد مستعد لدعم نتنياهو في إعادة احتلال محور فيلادلفيا

أعلن زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لبيد عن استعداده لتقديم الدعم لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في حال قرر إعادة احتلال محور فيلادلفيا، الواقع على الحدود بين قطاع غزة ومصر، إذا ما تمت الموافقة على صفقة تبادل أسرى مع حركة المقاومة الإسلامية (حماس).

ويأتي هذا التعهد وسط انقسام سياسي داخل إسرائيل بشأن التعامل مع الوضع في قطاع غزة، إذ يعارض وزراء اليمين المتطرف في الحكومة، مثل إيتمار بن غفير وبتسلئيل سموتريتش، أي حلول سياسية تشمل الانسحاب من المحاور الحدودية.

وأشار لبيد إلى أن المشكلة لا تكمن في محور فيلادلفيا، بل في سياسات بن غفير وسموتريتش، متهما نتنياهو بالرضوخ لهما في وقت سابق عندما قرر الانسحاب من رفح وممر نتساريم، والآن يتكرر الأمر نفسه مع فيلادلفيا.

ويخشى نتنياهو تهديدات وزرائه بإسقاط الحكومة في حال قبول أي مقترح لتبادل الأسرى ووقف إطلاق النار، وذلك ما يجعله يتردد في اتخاذ خطوات حاسمة.

إسرائيل تحتاج للاستقرار

ويرى لبيد أن استمرار الحرب ليس في مصلحة إسرائيل، وأن البلاد تحتاج إلى العودة للاستقرار وإعادة بناء الاقتصاد. ورأى أن مواقف نتنياهو هي مجرد أعذار لمنع تنفيذ صفقة تبادل الأسرى، مشيرا إلى أن مفهوم الأمن الإسرائيلي يعتمد دائما على خوض حروب قصيرة الأمد.

وفي الوقت الذي وصلت فيه مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة إلى طريق مسدود، يصرّ نتنياهو على مواصلة العمليات العسكرية ورفض الانسحاب من المناطق الحدودية في جنوب القطاع ووسطه، بينما تصر حركة حماس على إنهاء الحرب وعودة النازحين وانسحاب القوات الإسرائيلية بالكامل من غزة.

ومنذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، تواصل إسرائيل بدعم أميركي حرب إبادة على قطاع غزة، أسفرت عن سقوط أكثر من 135 ألف شهيد وجريح فلسطيني، معظمهم من الأطفال والنساء، إلى جانب آلاف المفقودين.

كما تعيش غزة كارثة إنسانية وسط الدمار والمجاعة المتزايدة، بينما تتجاهل إسرائيل الدعوات الدولية لوقف الحرب، بما في ذلك قرارات مجلس الأمن وأوامر محكمة العدل الدولية.

مقالات مشابهة

  • لبيد مستعد لدعم نتنياهو في إعادة احتلال محور فيلادلفيا
  • فلسطين: إسرائيل تشن حربا كاملة على شعبنا وتسعى لفرض “حل عسكري” للنزاع
  • خذ جندك جثثاً يا “إسرائيل”
  • توبة : “أشكر مسؤولي ميشلين على ثقتهم في إمكانياتي”
  • توبة :”أشكر المسؤولين عن ميشلين على ثقتهم في إمكانياتي”
  • نتنياهو: حماس والسلطة الفلسطينية تشتركان في هدف واحد هو تدمير إسرائيل
  • فيلم أحمد مالك يحصد خمس جوائز من “مهرجان فينيسيا”
  • بركة يجلب صديقه “صاحبي” لشغل منصب الكاتب العام بعد عام واحد فقط من تعيينه مديراً للأرصاد
  • من خلال الاستهداف الدقيق للسفن ..اليمنيون فرضوا عقوباتٍ على “إسرائيل” وأمريكا في البحر الأحمر
  • وول ستريت جورنال: صعود الشعبوية بأوروبا لا يعود للهجرة وحدها