ولأنه لدي من الفحولة السياسية ما يكفيني أن أقول (لو طلبتني حكومة السودان قنصلا لها في تل أبيب فأنا جاهز)، لا أتهيب الضجيج المناويء لمشاركتي عبر الأثير في سبع جلسات حوار في مركز موشي ديان – تل أبيب. فهي أصلا مشاركات مكتوبة ومنشورة منذ مايو 2023، ولا سبق صحفي ولا دهشة في هذا الأمر. ولأنني صاحب رسالة فكرية قبل الخبرة الإعلامية، ولست ناشطا مستخدما للآخرين، أوافي الميديا الدولية عبر قنواتي الخاصة بمشاركاتي والتي تحتوي اتهام اسرائيل بالضلوع في حرب السودان، وبنقدي التفصيلي حول “إتفاقيات أبراهام” ورأيي حول الفرق بين المحادثات المباشرة والتطبيع، إلى أن أسوق الأمر أن فشل إسرائيل في علاقة طبيعية مع الفلسطينيين جوارها سيجعل التطبيع مجرد أسطورة سياسية، وأقصى شيء من طرف السودان هو (الواقعية وليس التطبيع).

وأصدقائي في الميديا الدولية يأخذون ما يريدون ويمزجونه قليلا بمصادرهم كما آخذ أنا منهم وأمزجه بمصادري.

وها هنا يأتي فقه القانون الدولي الذي يميز بين العلاقات القنصلية والعلاقات الدبلوماسية، ويأتي فقه السياسة الشرعية أن مباشرة العلاقة “ذات الإشكال” من طرف قيادة الدولة ومؤسساتها كفاحا دون حجاب أفضل من تسليمها “الوساطة الكيدية” التي ذقنا وبال أمرها!
لم أذهب تل أبيب ولكن لو ابتعثتي حكومة السودان لن أرفض (مع الكراهة)، فوالله ما وطأت قدمنا أرضا إلا وعلمت أن ما بعد قدومنا على ظهرها لن يكون مثل ما قبله في التأثير والصدع بحقوق السودان وحقوق العالم العربي والإسلامي.

مكي المغربي

إنضم لقناة النيلين على واتساب

المصدر: موقع النيلين

كلمات دلالية: تل أبیب

إقرأ أيضاً:

أوجارتي : جاهز لتدعيم اليونايتد بعد التوقف الدولي

يعد الاورجوياني مانويل اوجارتي لاعب باريس سان جيرمان السابق هو اخر الصفقات التي عقدتها ادارة مانشيستر يونايتد الانجليزي في الساعات الاخيرة قبل اغلاق فترة الانتقالات الصيفية والتي كانت تنتظرها جماهير اليونايتد لحل ازمات كثيرة يعاني منها الشياطين الحمر في وسط الملعب الا ان اعلان الصفقة بشكل رسمي والذي ترافق مع الخسارة امام ليفربول في قلب اولد ترافورد جعل جماهير اليونايتد تترقب انتهاء فترة التوقف الدولي من اجل دخول النجم اوجارتي في تشكيلة مانشيستر يونايتد .

مانويل اوجارتي اعرب عن اسفه لعدم مشاركته امام ليفربول مباشرة بعد ساعات من الاعلان عن الصفقة بسبب عدم انهاء تسجيله بشكل رسمي في كشوف مانشيستر يونايتد في الاتحاد الانجليزي لكرة القدم وقال لوسائل اعلام اورجويانية خلال تواجده مع منتخب اورجواي استعدادا لخوض مباراة فجر السبت امام باراجواي في تصفيات كأس العالم : لا شك كنت اتطلع للمشاركة امام ليفربول فاللعب في اولد ترافورد وامام تلك الجماهير امر رائع للغاية لكن للاسف لم يحدث و للاسف اكثر خسرنا تلك المباراة بشكل سيىء . اعتقد ان عودتي عقب فترة التوقف الدولي ستكون بشكل مختلف و مازال لدى الكثير من الوقت للعب في اولد ترافورد والاستمتاع بهذه الاجواء .

وعن جاهزيته بعد عودته من فترة التوقف الدولي مع منتخب اورجواي قال اوجارتي : انا دائما جاهز من الناحية البدنية . لم اشارك لفترات طويلة منذ بداية الموسم بالفعل لكن اعتقد حتى من الناحية الفنية سأكون لائقا للمشاركة في المباريات لكن الامر يخضع للمدير الفني ايريك تين هاج .

واضاف اوجارتي : الاجواء في نادي مانشيستر يونايتد ممتازة وملاك النادي الجدد وضعوا مشروعا طموحا لاعادة النادي من جديد الى البطولات وانا سأحاول ان اكون جزءا من هذا المشروع . كل شىء داخل مانشيستر يونايتد يحفز الاعبين من اجل الافضل سواء التعامل الرائع من جانب الادارة والجهاز الفني والجماهير المتحمسة دوما لفريقها واخيرا تاريخ عريض لنادي هو احد اهم الاندية على مستوى العالم .

يذكر ان مانشيستر يونايتد سيلاقي ساوثهامبتون خارج ملعبه في الجولة الرابعة للدوري الانجليزي بعد العودة من فترة التوقف الدولي .

 

مقالات مشابهة

  • أسعار الخضروات اليوم الخميس 5-9-2024 في قنا
  • حكومة السودان تهاجم مخرجات اجتماعات جنيف.. مجرد دعاية كاذبة
  • المحكمة الجنائية الدولية.. لا خبر
  • «حكومة الموت تقتل المحتجزين».. مظاهرات أمام حزب الليكود في تل أبيب
  • أسعار الخضروات اليوم الأربعاء 4-9-2024 في قنا
  • مكي المغربي: الكرة في ملعب السودان سيادة الرئيس البرهان
  • السفير حسام زكي: الجامعة العربية تساهم في إعطاء الموقف الفلسطيني زخما وعمقاً في المحافل الدولية
  • حسام زكي: الجامعة العربية تساهم في إعطاء الموقف الفلسطيني زخما وعمقًا في المحافل الدولية
  • قندوز: “جاهز لمساعدة المنتخب الوطني على تحقيق الانتصارات”
  • أوجارتي : جاهز لتدعيم اليونايتد بعد التوقف الدولي