ذكر السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية والهجرة، بأنه خلال زيارته الحالية إلى أكرا، التقى السيد د. بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج، مجموعة من كبار رجال الأعمال الغانيين الذين يمثلون قطاعات الإنشاءات والدواء والشحن والسيارات والطاقة والمنتجات الغذائية والمشروعات الزراعية.


وقد أشار وزير الخارجية خلال اللقاء إلى الاهتمام الكبير الذي توليه الحكومة المصرية لتعزيز العلاقات مع القارة الإفريقية، خاصة في المجالات التجارية والاقتصادية، ورحب بالزيادة في التبادل التجاري بين مصر وغانا في السنوات الثلاث الأخيرة والذي بلغ ٢٧٠ مليون دولار مقارنة بحوالي ٧٨ مليون دولار في عام ٢٠٢٠، وإمكانية مضاعفته في ظل الفرص المتاحة في البلدين ومع وجود منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية.
وأردف السفير أبو زيد، بأن الوزير عبد العاطي ألقى الضوء على أن مصر تبنت برنامجاً اقتصادياً طموحاً، حيث نفذت سياسات اقتصادية كلية تهدف إلى تعزيز قدرتها على تحمل التداعيات السلبية للأزمات السياسية والاقتصادية العالمية على حالة الاقتصاد، ووضعت تحسين مناخ الاستثمار على رأس أولوياتها من خلال تعزيز استقرار سوق الصرف الأجنبي، فضلاً عن مواصلة الجهود لإزالة العقبات التي تواجه المستثمرين. كما نوه إلى أن الحكومة المصرية تعمل على تعزيز قدرة القطاع الخاص على الانخراط بقوة وقيادة قاطرة النمو الاقتصادي، من خلال تعزيز الشراكة بين القطاعين العام والخاص والتي تعد حجر الزاوية لتحقيق النمو طويل الأجل.
وأضاف وزير الخارجية أن الحكومة قطعت خطوات واسعة في إدخال تعديلات تشريعية تهدف إلى خلق مناخ داعم للاستثمار وتشجيع المستثمرين من القطاع الخاص، إلى جانب التركيز على ضمان المنافسة العادلة، كما تتخذ الحكومة عدة إجراءات في المرحلة الحالية لدعم القطاع الخاص، وتحقيق التنمية المستدامة، فضلاً عن التطوير الشامل وميكنة النظم الضريبية والجمركية.
وأشار المتحدث الرسمي إلى أن الوزير د. بدر عبد العاطي حرص على الاستماع لمقترحات واستفسارات رجال الأعمال الحاضرين، وخططهم لتوسيع نشاطهم في مصر واهتمامهم بقطاعات الدواء والصناعات الغذائية والحديد وتجميع السيارات، حيث تمت مناقشة مطالب رجال الأعمال وكيفية تعظيم الاستفادة من المحفزات الاستثمارية المتاحة، والإسهام في تشجيع الابتكار، وإنشاء أسواق جديدة، وخلق فرص العمل. وأحاط عبد العاطى المستثمرين الغانيين بأنه بحث بالفعل مع وزيرة الخارجية الغانية ضرورة توقيع اتفاقية تشجيع وحماية الاستثمار واتفاقية منع الازدواج الضريبي. كما وعد بنقل طلباتهم إلى الجهات المعنية المصرية لدراسة إمكانية تسيير رحلات شحن بين البلدين.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: السفير أحمد أبو زيد وزارة الخارجية والهجرة الخارجية وزير الخارجية الحكومة المصرية

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية يلتقي المنسق المقيم وممثلي الأمم المتحدة العاملين باليمن

جرى خلال اللقاء مناقشة أوجه التعاون بين اليمن والمنظمات الأممية العاملة فيها وسبل تعزيزها وتطويرها.

وفي اللقاء عبر وزير الخارجية والمغتربين عن ترحيب حكومة التغيير والبناء بالتعاون القائم مع الأمم المتحدة والذي ينسجم مع موجهات القيادة العليا الذي تضمنها برنامج الحكومة الذي أقره مجلس النواب.

واستعرض القواعد الحاكمة لعمل الأمم المتحدة والوكالات والبرامج والصناديق التابعة لها، والمنظمات الدولية العاملة في الجمهورية اليمنية الرامية إلى تعزيز التعاون وإيجاد آلية عمل مشتركة تسهم في إيجاد بيئة عمل ملائمة، وتعزز الثقة المتبادلة بين الحكومة والأمم المتحدة والمنظمات الدولية، وتعالج في ذات الوقت الخلافات والتجاوزات التي حدثت خلال الفترة الماضية.

وأكد الوزير عامر أن حكومة التغيير والبناء تولي أهمية قصوى مسألة أمن وسلامة المنظمات الدولية والعاملين فيها لتمارس مهامها باطمئنان والعمل على تكثيف جهودها ومشاريعها في الجانبين التنموي والإنساني، خاصة وأن الوضع الإنساني يزاد تدهوراً.

وشدد على ضرورة التزام كافة العاملين في المنظمات الدولية وبالأخص المتواجدين في الميدان بالأهداف المحددة لعمل المنظمات وعدم تجاوزها.

ودعا وزير الخارجية والمغتربين، المنسق المقيم للأمم المتحدة بالإنابة وممثلي المنظمات والبرامج والوكالات التابعة للأمم المتحدة العاملين في اليمن إلى التحرك الجاد لحل إشكالية النقص في التمويل ودعوة المانحين للوصول إلى صنعاء للاطلاع على المشاريع التي يمولونها، وكذا مناقشة المشاريع التي بحاجة للتمويل، مشيراً إلى أن وزارة الخارجية والمغتربين ستقدم لهم كافة التسهيلات اللازمة.

وأوضح أنه يتفهم أن هناك ضغوط تتعرض لها الأمم المتحدة من قبل بعض المانحين وبالأخص الولايات المتحدة الأمريكية التي تمارس ضغوطاً شديدة، ما أدى لانخفاض نسبة التمويل للمشاريع الإنسانية المنفذة في اليمن، وذلك كشكل من أشكال العقاب على الموقف المبدئي للجمهورية اليمنية الداعم للأشقاء الفلسطينيين في قطاع غزة الذي يتعرضون لأشد أنواع الانتهاكات وجرائم الحرب من قبل العدو الصهيوني في ظل صمت دولي مخزي.

بدوره عبر المنسق المقيم للأمم المتحدة بالإنابة هوكينز، عن تقدير الأمم المتحدة لرئيس المجلس السياسي الأعلى مهدي المشاط الذي أكد أهمية تعزيز العلاقات والتعاون مع الأمم المتحدة والمنظمات الدولية.

وثمن تقدير الأمم المتحدة لروح التعاون الذي أظهرته وزارة الخارجية والمغتربين، مؤكداً أنهم ملتزمون بالقواعد الحاكمة المنظمة للعلاقات بين حكومة التغيير والبناء والأمم المتحدة والمنظمات التابعة لها.

مقالات مشابهة

  • سفير المملكة يُشارك في اجتماع وزير الخارجية المصري مع سفراء الدول العربية
  • وزير التموين يلتقي رئيس المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة لبحث سبل تعزيز التعاون المشترك
  • وزير الخارجية: السبيل الوحيد لاستقرار الشرق الأوسط هو التوصل إلى تسوية سياسية عادلة للقضية الفلسطينية
  • وزير الخارجية يلتقي مع رموز الإعلام وقادة الرأي والكتاب والأكاديميين (صور)
  • وزير الخارجية يلتقي عددا من رموز الإعلام وقادة الرأي والكتاب والأكاديميين
  • وكيل وزارة السياحة يلتقي بعددٍ من المستثمرين في تبوك بهدف تعزيز الاستثمارات في قطاع الإيواء
  • وزير الطيران يلتقي رئيس شركة «بوينج» لبحث تعزيز الشراكة الاستراتيجية
  • وزير الخارجية يلتقي المنسق المقيم وممثلي الأمم المتحدة العاملين باليمن
  • عطاف يلتقي نائب وزير الشؤون الخارجية الصيني
  • وزير الخارجية يلتقي السفيرة الفرنسية