يأتي ذلك بعد أيام من الاشتباكات التي اندلعت بسبب رفض طلبة الجامعات لحصص توزيع الوظائف الحكومية. وأسفرت عن مقتل عشرات الأشخاص وإصابة المئات.

اعلان

وأُقرّ حظر التجّول بعد يوم هو الأكثر دموية حتى الآن خلال أسابيع من الاحتجاجات رغم حظر التجمعات العامة. ويتضارب عدد قتلى يوم الجمعة من تقرير إلى آخر حيث ذكرت قناة تلفزيونية أنّه بلغ 43 قتيلاً، في حين شاهد مراسل وكالة أسوشيتد برس، 23 جثة في الكليّة الطبّية والمستشفى في دكا، لكن لم يتضح على الفور ما إذا كانوا جميعًا قد لقوا حتفهم.

ولقي 22 شخصًا آخرين حتفهم يوم الخميس أثناء محاولة الطلاب المحتجين فرض "إغلاق تام" للبلاد. كما قُتل العديد من الأشخاص يومي الثلاثاء والأربعاء.

وتمثل الاحتجاجات، التي بدأت قبل أسابيع لكنها تصاعدت بشكل حاد عندما اندلعت أعمال العنف يوم الثلاثاء، أكبر تحدٍ لرئيسة الوزراء الشيخة حسينة منذ فوزها بفترة رابعة على التوالي في المنصب بعد انتخابات في يناير/كانون الثاني قاطعتها جماعات المعارضة الرئيسية.

واشتبكت الشرطة والمتظاهرون في الشوارع وفي حرم الجامعات في دكا ومدن أخرى في جميع أنحاء البلاد الواقعة جنوب آسيا. وتحركت السلطات لمنع الاتصالات عبر الإنترنت من خلال حظر خدمات الهاتف المحمول والإنترنت. كما توقّفت بعض القنوات الإخبارية التلفزيونية عن البث، ولم يتم تحميل المواقع الإلكترونية لمعظم الصحف البنغلاديشية أو تحديثها.

شرطي مصاب ملقى في أحد الشوارع خلال اشتباكات مع طلاب يحتجون على نظام الحصص في الخدمة العامة في دكا، بنغلاديش (18 يوليو 2024)Rajib Dhar/Copyright 2024 The AP. All rights reserved.

ولم تعلن السلطات الرسمية عن الحصيلة الإجماليّة لعدد المتوفين. وأشارت سفارة الولايات المتحدة في دكا أمس أنّ التقارير تشير إلى إصابة "المئات وربما الآلاف" في جميع أنحاء بنغلاديش. ووصفت الوضع بالـ"متقلب للغاية". من جهته قال الأمين العام لحزب رابطة عوامي الحاكم، عبيد القادر، إن أمر "إطلاق النار عند الرؤية"لا يزال ساري المفعول، مما يمنح قوات الأمن سلطة إطلاق النار على "الغوغاء في الحالات القصوى".

ويطالب المحتجون بإنهاء نظام المحاصصة الذي يحجز ما يصل إلى 30% من الوظائف الحكومية لأقارب المحاربين القدامى الذين قاتلوا في حرب استقلال بنغلاديش عام 1971 ضد باكستان. ويقولون إنّ هذا النظام تمييزي ولا يستفيد منه سوى أنصار حسينة ويريدون استبداله بنظام قائم على الجدارة. وينادون بفتح مساكن الطلاب في جميع أنحاء البلاد وتنحّي مسؤولي الجامعات لفشلهم في منع العنف في الحرم الجامعي.

شاهد: بنغلادش تتسلم أول شحنة من اليورانيوم الروسي لمحطتها النووية الممولة من موسكوبنغلادش: الإفراج بكفالة عن محمد يونس "مصرفي الفقراء" الحائز على جائزة نوبل والمتهم في قضية فساد

واجتمع ممثلون من الجانبين في وقت متأخر من يوم الجمعة لإيجاد حل. وقال وزير القانون أنيس الحق إن الحكومة منفتحة على مناقشة مطالب القيادات الطلابية. كما حظيت الاحتجاجات بدعم حزب بنغلاديش القومي المعارض الرئيسيّ.  

ودافعت حسينة عن نظام الحصص، قائلةً إن قدامى المحاربين يستحقون أعلى درجات الاحترام لمساهماتهم في الحرب، بغض النظر عن انتماءاتهم السياسية. ودعت حسينة المحتجين إلى انتظار حكم الاستئناف للمحكمة العليا في جلسة يوم الأحد.

وكانت حكومة حسينة قد أوقفت، في وقت سابق، العمل بحصص الوظائف في أعقاب الاحتجاجات الطلابية الحاشدة عام 2018. ولكن منذ شهر، ألغت المحكمة العليا في بنغلاديش هذا القرار وأعادت العمل بالحصص نزولا عند رغبة أقارب قدامى المحاربين.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية فوضى تعم مطارات أوروبا بسبب الانقطاع العالمي للإنترنت والخلل الذي أصاب أنظمة مايكروسوفت محكمة العدل الدولية: الاستيطان الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية "غير قانوني" وانتهاك لاتفاقيات جنيف الأمريكيون يحذرون من "السيناريو المرعب": بوتين سيُزوّد الحوثيين بالأسلحة طلبة - طلاب دكا بنغلاديش اشتباكات اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next محكمة العدل الدولية: الاستيطان الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية "غير قانوني" وانتهاك لاتفاقيات جنيف يعرض الآن Next وصول قوارب تقلّ أكثر من 300 مهاجر إلى شواطئ إسبانيا في أقل من 24 ساعة يعرض الآن Next روسيا تحكم بالسجن 16 عاماً على صحفي أميركي بتهمة التجسس يعرض الآن Next شلل في عدة مطارات أوروبية بسبب انقطاع عالمي في أنظمة مايكروسوفت..إليكم بعض النصائح يعرض الآن Next "المسيّرة يافا".. كيف نجح الحوثيون في الوصول إلى تل أبيب ولماذا فشلت الدفاعات الجوية بإسقاطها اعلانالاكثر قراءة "Crowdstrike" من هي الشركة المتسبّبة في تهديد الأمن السيبراني العالمي؟ أربعة أسباب قد تدفع بايدن إلى الانسحاب من السباق الرئاسي انقطاع خدمات مايكروسوفت عالميا يعطل مستشفيات ومطارات ومصارف ومراكز تجارية ووسائل إعلام شمال غزة كجنوبها.. نزوح قسري يتلوه آخر فإما الموت قصفا أو مرضا وفاقة "المسيّرة يافا" تضرب تل أبيب.. هجوم حوثي في قلب إسرائيل يسفر عن مقتل شخص وإصابة 10 آخرين اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم إسرائيل مايكروسوفت الصراع الإسرائيلي الفلسطيني مطارات - مطار اعتداء إسرائيل الحوثيون إسبانيا روسيا الضفة الغربية غزة خطوط الطيران تغير المناخ Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

المصدر: euronews

كلمات دلالية: إسرائيل مايكروسوفت الصراع الإسرائيلي الفلسطيني مطارات مطار اعتداء إسرائيل الحوثيون إسرائيل مايكروسوفت الصراع الإسرائيلي الفلسطيني مطارات مطار اعتداء إسرائيل الحوثيون طلبة طلاب دكا بنغلاديش اشتباكات إسرائيل مايكروسوفت الصراع الإسرائيلي الفلسطيني مطارات مطار اعتداء إسرائيل الحوثيون إسبانيا روسيا الضفة الغربية غزة خطوط الطيران تغير المناخ السياسة الأوروبية یعرض الآن Next فی دکا

إقرأ أيضاً:

مايكروسوفت ستكشف عن المرحلة التالية من كوبايلوت في وقت لاحق من هذا الشهر

ستعقد مايكروسوفت (Microsoft) حدثا خاصا لنموذجها "كوبايلوت" (Copilot) في وقت لاحق من هذا الشهر، وسيكون التركيز خلاله على "المرحلة التالية من كوبايلوت"، إذ سيستضيف الرئيس التنفيذي لمايكروسوفت ساتيا ناديلا ونائب الرئيس للذكاء الاصطناعي في العمل جاريد سباتارو هذا الحدث في 16 سبتمبر/أيلول الجاري.

ومن المتوقع إعادة تسمية كوبايلوت بالطريقة الأكثر تقديرا لشركة مايكروسوفت. وهذا يعني أنه بدلا من تسميه "كوبايلوت في وورد"، سيصبح "مايكروسوفت 365 كوبايلوت في وورد"، إلى جانب إعادة تسمية "مايكروسوفت كوبايلوت فور مايكروسوفت 365" (Microsoft Copilot for Microsoft 365) إلى "مايكروسوفت 365 كوبايلوت" (Microsoft 365 Copilot).

لن يكون حدث مايكروسوفت كله عن إعادة التسمية، وإنما من المتوقع رؤية مجموعة من ميزات كوبايلوت الجديدة لمايكروسوفت 365 التي ستحاول إغراء مزيد من الشركات للتسجيل بسعر 30 دولارا في الشهر لكل مستخدم.

فتحت مايكروسوفت ميزات الذكاء الاصطناعي لأداة كوبايلوت داخل تطبيقات أوفيس والمزيد في وقت سابق من هذا العام، ولكن لا يزال الجدل قائما بين الشركات عما إذا كان الأمر يستحق السعر الشهري المرتفع.

قد نرى أيضا مزيدا من الميزات الجديدة المعلن عنها لكوبايلوت برو، وهو اشتراك مايكروسوفت للمستهلكين في عروضها من الذكاء الاصطناعي.

يوفر الاشتراك الشهري بقيمة 20 دولارا ميزات كوبايلوت في وورد، تماما مثل الاشتراك الموجه للشركات، لكنه لم يشهد إضافة العديد من الميزات الجديدة منذ إطلاقه في وقت سابق من هذا العام، حتى قامت مايكروسوفت بإزالة ميزة "جي بي تي بلدر" (GPT Builder) من كوبايلوت برو في يونيو/حزيران من هذا العام.

مقالات مشابهة

  • حماس: لسنا بحاجة لمقترحات جديدة ونتنياهو يفشل الاتفاق بـ”فيلادلفيا”
  • آلاف البنغاليين يحتشدون في العاصمة دكا احتفاء بمرور شهر على تنحي الشيخة حسينة
  • مايكروسوفت ستكشف عن المرحلة التالية من كوبايلوت في وقت لاحق من هذا الشهر
  • مايكروسوفت تشارك المرحلة التالية من Copilot في 16 سبتمبر
  • سميرة صدقي: البعض اتهم أفلامي بالمقاولات ولكنها أفضل مما يعرض الآن
  • مايكروسوفت تقدم تقنية 5G إلى أحدث أجهزة Surface Pros for Business
  • الداخلية توضح ملابسات الصدامات الدامية بين خريجي المهن الصحية والقوات الأمنية (فيديو)
  • آيت منا يفشل في التعاقد مع مهاجم برازيلي طلبه مدرب الوداد
  • ريال بيتيس يفشل بالتعاقد مع إريكسن
  • رئيس الإمارات يعفو عن المتهمين والمحكومين في قضية التجمهر من بنغلاديش