ليبيا – أكد الخبير في الشؤون الليبية أحمد المهداوي،أن رفض عبد الحميد الدبيبة تسليم السلطة إلا لحكومة منتخبة أصبح أمراً واضحاً ومعروفاً للجميع، موضحاً أن تعنت الدبيبة ورفضه المستميت أدى إلى نزاع مسلح عندما عين البرلمان قبل ثلاث سنوات حكومة باشاآغا بديلاً عن حكومته.

المهدوي أشار في تصريحات خاصة لموقع “أصوات مغاربية”، إلى أن المجتمع الدولي مُطالب بالضغط على الدبيبة لتسليم السلطة، خصوصا وأن كل الأصوات الدولية أصبحت تنادي بضرورة تشكيل حكومة موحدة، وفق ما نص عليه عليها التعديل الثالث عشر، لأن هذه الحكومة هي التي ستشرف على الانتخابات.

وتابع حديثه: “ما لم تكن هناك إرادة دولية جادة لتشكيل حكومة كفاءات موحدة فإننا سنكون أمام انقسام من نوع آخر، أي تغيير حكومة أسامة حماد في الشرق فقط، بينما يبقى الدبيبة عصياً عن التغيير”.

واعتبر المهداوي أن المفوضية العليا للانتخابات صنفت الدبيبة، في وقت سابق، بأنه أحد عناصر القوة القاهرة التي أفشلت انتخابات 24 ديسمبر 2021، وهذا الأمر سيتكرر من دون وجود ضغوطات دولية لإزاحة الرجل من السلطة.

وردا على اتهامات لمجلس النواب بـ”النفاق السياسي” و”فقدان المشروعية”، قال الخبير الليبي:” إن جميع الأجسام السياسية الليبية انتهت ولايتها ولا تملك شرعية، إلا أن الجسم التشريعي (سواء مجلس النواب أو المجلس الأعلى للدولة) ما زال يتمتع بإجماع كبير على ضرورة تشكيل حكومة جديدة، وقد حضر 110 أعضاء من كلا المجلسين اجتماع القاهرة للتوافق على هذا الأمر”.

وحذّر من أن محمد تكالة، قد يفقد منصبه في حال تحالفه مع عبد الحميد الدبيبة، بهدف عرقلة اتفاقات القاهرة، لافتا إلى أن إزاحة تكالة قد تُعيد غريمه خالد المشري إلى رئاسة المجلس، ما يُعيد إلى الواجهة التوافقات السابقة التي تدعو إلى إزاحة الدبيبة وتشكيل حكومة جديدة تقود البلاد إلى انتخابات”.

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

جامعة القاهرة تصدر بياناً بعد انتحار طالب في كلية الطب

في واقعة مأساوية شهدتها المدينة الجامعية بجامعة القاهرة، عقب العثور على جثة طالب مشنوقاً في سقف غرفته، كشفت إدارة الجامعة تفاصيل انتحار طالب كلية الطب، مشيرةً إلى أنها فتحت تحقيقاً لكشف ملابسات الواقعة.

وقالت الجامعة في بيان لها عبر حسابها على "فيس بوك" "فور اتصال علمها بالواقعة، سارعت إلى إبلاغ الأجهزة المعنية، كما قام رئيس الجامعة على الفور بتكليف نائبه لشؤون التعليم والطلاب بعمل مذكرة تفصيلية حول الواقعة والوقوف على ملابساتها، وقد تم التأشير عليها - بمجرد الانتهاء منها - بإحالة الموضوع إلى التحقيق الإداري لدى الإدارة المركزية للشؤون القانونية في الجامعة". 


 كما أكدت جامعة القاهرة حرصها على تقديم خدمات الدعم النفسي لكل من يحتاج إليها من منسوبي الجامعة، بوجود المراكز الخدمية التي أسست منذ عدة سنوات لهذا الغرض.
 وكشفت التحريات أن الطالب يتمتع بسيرة حسنة بين زملائه وأبناء بلدته، ويشهد الجميع له بالتفوق الدراسي والأخلاق الحسنة، إلا أنه منطوٍ، وليس له أصدقاء كثر، ويقضي معظم الوقت في غرفته يذاكر محاضراته.

ضغط المذاكرة 

وقال والد الشاب المتوفى لوسائل إعلام محلية إنه لا يشتبه في أحد جنائياً، وأن نجله يعاني حالة نفسية سيئة فى الأونة الأخيرة بسبب ضغط المذاكرة. 
وبدأت أحداث الواقعة عندما قرر الأب والأم الذهاب إلى المدينة الجامعية للاطمئنان على ابنهما طالب كلية الطب البشري "22 عاماً"، لعدم رده على هاتفه منذ الأول من أمس الثلاثاء، وعند وصولهما إلى غرفته، وجدا ابنهما معلقاً من عنقه بحبل في سقف غرفته.

مقالات مشابهة

  • مجلة أمريكية: حكومة الدبيبة تعيش في الوقت الضائع
  • الشح: حكومة الدبيبة قررت التخلص من الصديق الكبير لضمان وجودها
  • جامعة القاهرة تصدر بياناً بعد انتحار طالب في كلية الطب
  • “الزادمة” يؤكد على الرسالة الهامة التي يحملها الإعلام في خدمة قضايا المجتمع المختلفة
  • البيوضي: نحمل حكومة الدبيبة والرئاسي مسؤولية انهيار الاقتصاد وتدهوره
  • الدبيبة يشدد على ضرورة الحفاظ على نسيج المجتمع والأمن والاستقرار فيه بدعم وتوسيع الترتيبات الأمنية
  • شلوف: حكومة الدبيبة تبحث عن مصالحها الخاصة ولا يهمها مايعانيه المواطن
  • قبيلة أولاد بوحميرة: نطالب بحل حكومة الدبيبة لتورط أجهزتها الأمنية في اغتيال “البيدجا”
  • ذا ناشيونال إنترست: حكومة الدبيبة تعيش في الوقت الضائع ولا انتخابات في ليبيا
  • أزمة نفسية.. كشف ملابسات انتحار طالب جامعة القاهرة