أبدى برنامج الأغذية العالمي قلقا بالغا إزاء تصاعد القتال في ولاية سنار جنوب غرب السودان، حيث تسبب العنف في نزوح أكثر من 136,000 شخص من ديارهم منذ اندلاع القتال في نهاية حزيران/يونيو، وقد نزح العديد منهم للمرة الثانية أو الثالثة منذ بداية النزاع.

وقال نائب المتحدث باسم الأمم المتحدة فرحان حق في المؤتمر الصحفي اليومي إن برنامج الأغذية العالمي قدم حتى الآن المساعدة لنحو 46,000 شخص فروا إلى الدمازين والنيل الأزرق، و3000 شخص نزحوا إلى كسلا والقضارف.



ونبه فرحان حق إلى أن تأثير هذا التصعيد يتجاوز بكثير النزوح، حيث أثر بشدة على عمليات برنامج الأغذية العالمي في جميع أنحاء المنطقة، بما فيها النيل الأبيض والنيل الأزرق وكسلا والقضارف.

وذكر أن القتال في سنار تسبب في قطع طرق الإمداد الرئيسية للغذاء والوقود إلى الولاية، مما حال دون وصول السكان إلى الاحتياجات الأساسية.

وأشار حق إلى أن مركز برنامج الأغذية العالمي في كوستي معزول تماما، والطريق من بورتسودان إلى كسلا، الذي يمر عبر سنار، غير سالك حاليا. وأوضح أن هذا الطريق يعد بمثابة شريان حياة لإيصال المساعدات إلى مئات الآلاف من الناس في السودان، بما في ذلك العديد من المجتمعات المعرضة لخطر المجاعة في كردفان ودارفور.

كما أفاد حق بتوقف المساعدات التي تصل إلى دارفور من تشاد، مشيرا إلى أن معبر أدري الحدودي لا يزال مغلقا، بينما لا يمكن استخدام معبر الطينة بسبب الأمطار الغزيرة والفيضانات، الأمر الذي يعني أن العديد من المناطق ستكون معزولة عن وصول المساعدات.

وجدد دعوة برنامج الأغذية العالمي لفتح جميع الممرات الإنسانية الممكنة كي تتمكن الوكالات الإنسانية من الوصول إلى جميع المحتاجين.  

المصدر: سودانايل

كلمات دلالية: برنامج الأغذیة العالمی القتال فی

إقرأ أيضاً:

مسؤول أممي يُعقّب على قتل الاحتلال أكثر من 40 ألف مواطن في غزة

عقّب المنسق الأممي الخاص لعملية السلام بالشرق الأوسط تور وينسلاند، اليوم الثلاثاء، على قتل قوات الاحتلال الإسرائيلي أكثر من 40 ألف مواطن في غزة ، واستمرار حرب الإبادة في القطاع.

وأدان وينسلاند، اليوم الثلاثاء، قتل الاحتلال أكثر من 40 ألف مواطن فلسطيني في العدوان على قطاع غزة، ودعا إلى وقف إطلاق النار.

جاء ذلك في بيان عقب زيارته لقطاع غزة وفي ظل "المأساة الإنسانية التي تشهدها المنطقة" منذ بدأت إسرائيل حربها على القطاع في 7 تشرين الأول/ اكتوبر الماضي.

وقال وينسلاند إن "حجم الدمار هائل، وإن الاحتياجات الإنسانية كبيرة ومتزايدة، وما زال المدنيون يتحملون وطأة الصراع".

وأضاف: "أدين بشكل قاطع العدد المروع للقتلى المدنيين في غزة".

وذكر أنه زار مركز التطعيم ضد شلل الأطفال في غزة، موضحا أن "عودة ظهور المرض تشكل تهديدا جديدا للأطفال في قطاع غزة".

المصدر : وكالة وفا

مقالات مشابهة

  • “الجهاد” تدين الصمت العالمي والعربي إزاء المجازر “الصهيونية” في غزة والضفة
  • محافظ شمال سيناء يستقبل سفير ألمانيا ومدير برنامج الأغذية العالمي 
  • بعض الإضافات الغذائية تؤثر سلبًا على الأطفال.. الأغذية المصنعة.. مدخل للأمراض المزمنة
  • الهلال الأحمر بولاية سنار يعلن وصول مساعدات غذائية مقدمة من الهلال الأحمر التركي ومنظمة الهجرة
  • حزب المصريين: زيارة الرئيس السيسي لتركيا تأتي في توقيت بالغ الأهمية
  • برنامج إدارة المشاريع في الجامعة البريطانية في دبي يحصل على الاعتماد من مركز الاعتماد العالمي لبرامج تعليم إدارة المشاريع التابع لمعهد إدارة المشاريع (PMI)
  • النفط يواصل خسائره مع تصاعد مخاوف الطلب العالمي
  • مسؤول أممي يُعقّب على قتل الاحتلال أكثر من 40 ألف مواطن في غزة
  • بسبب الأغذية المصنعة.. ارتفاع الكوليسترول يهدد صحة الأطفال
  • القوات المسلحة بالتنسيق مع حكومة ولاية سنار تؤمن وصول قافلة المواد الغذائية والبترولية – شاهد الفيديو