صحيفة الاتحاد:
2024-09-05@23:09:32 GMT

انطلاق مهرجان الأقصر للمانجو الخميس المقبل

تاريخ النشر: 20th, July 2024 GMT

تستضيف مكتبة مصر العامة، المطلة على طريق الكباش الفرعوني بمدينة الأقصر التاريخية في صعيد مصر، في 25 من الشهر الجاري، مهرجان الأقصر الأول للمانجو، والذي يقام في إطار مساعي المدينة الغنية بآثار الفراعنة لتنويع منتجها السياحي وجذب مزيد من الزوار المصريين والعرب والأجانب.
 ويستحضر المهرجان، الذي يتزامن مع احتفالات العالم بيوم المانجو الذي يحل في النصف الثاني من شهر يوليو في كل عام، صورة المانجو في التاريخ والأدب والفنون البصرية، حيث تقام ندوة حوارية وورش عمل تتناول تلك الجوانب، بجانب معرض فني للمصور الفنان رضوان أبوالمجد، إضافة إلى برنامج فني وعروض لفرق الفنون الشعبية وأنشطة ثقافية وفنية متنوعة.

 
وقال رئيس المهرجان عادل زيدان، في بيان تلقت وكالة الأنباء الألمانية (د. ب. أ) نسخة منه اليوم السبت، إن المهرجان يأتي في إطار السعي لتنويع المنتج السياحي لمدينة الأقصر التي تضم بين جنباتها مئات المقابر وعشرات المعابد التي شيدها قدماء المصريين قبل آلاف السنين، وتشجيع السياحة الداخلية وتعظيم دور ما يعرف بسياحة المهرجانات في جذب مزيد من السياح، والإضاءة على التاريخ الزراعي للمدينة التي عرفت الكثير من أسرار الزراعة والري في مصر القديمة، والتي تسجلها النقوش والجداريات الفنية التي تزين جدران وأسقف المقابر والمعابد. 
وأضاف أن المهرجان يستهدف جوانب عدة، سياحية وزراعية واقتصادية، مثل تشجيع إقامة المهرجانات السياحية المتعلقة بمواسم زراعية مثل كسر قصب السكر وجني العنب وغير ذلك من المواسم، ودعم خطط التوسع في زراعة المانجو بهدف التصدير للخارج، وإطلاق مبادرة لزراعة 1000 فدان من المانجو. 
يذكر أن مدينة الأقصر التاريخية بصعيد مصر تعد أحد أهم مقاصد السياحة الثقافية بمصر والعالم، وذلك لما تضمه بين جنباتها من مئات المقابر وعشرات المعابد التي شيدها قدماء المصريين في شرق المدينة وغربها.
 كما تضم طريق المواكب الفرعونية الذي يعرف بـ «طريق الكباش»، ويمتد بطول 2700 متر ليربط بين معبدي الكرنك والأقصر الأثريين، وهو الطريق الذي سيقام على جانبه الغربي مهرجان الأقصر الأول للمانجو، وقد سبق لمنظمة السياحة العالمية، أن منحت المدينة لقب عاصمة السياحة الثقافية بالعالم لعام 2016.

أخبار ذات صلة الأهلي يُعير كريستو إلى الصفاقسي أزمة لكاظمة في معسكر مصر! المصدر: د ب أ

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: مصر مهرجان الأقصر

إقرأ أيضاً:

رئيس جامعة الأقصر تتفقد تدريب ذوي الهمم على أعمال السياحة والضيافة بأحد الفنادق

تفقدت الدكتورة صابرين جابر عبد الجليل، القائم بأعمال رئيس جامعة الأقصر، التدريب العملي والخاص بتدريب ذوي الهمم على أعمال السياحة والضيافة بأحد الفنادق بالأقصر، وذلك في إطار بروتوكول التدريب الموقع بين كلية السياحة والفنادق بالجامعة، ومؤسسة مصر الخير، وبتمويل من وزارة البترول والثروة المعدنية.

وأشادت الدكتورة صابرين جابر عبد الجليل، بمستوى نجاح التدريب، ووجهت بضرورة تقديم كافة سبل الدعم وتسخير كافة الإمكانيات لتأهيل ذوي الهمم لسوق العمل، في إطار توجيهات القيادة السياسية للدولة لدعم ذوي الهمم ودمجهم في المجتمع.

وكانت قد بدأت فعاليات التدريب العملي لذوي القدرات الخاصة في بعض الفنادق السياحية، وذلك بعد انتهاء التدريب النظري، في إطار البروتوكول الموقع بين كلية السياحة والفنادق بالجامعة ومؤسسة مصر الخير لتدريب ذوي الاحتياجات الخاصة من أجل التشغيل، وتفعيلًا لبنود الاتفاقية، بدأ تدريب 50 متدربًا من ذوي الهمم على أعمال السياحة والضيافة.

وفي سياق آخر أجرت الدكتورة صابرين عبد الجليل، القائم بأعمال رئيس جامعة الأقصر، جولة تفقدية بمبنى كلية الطب بمدينة طيبة الجديدة، للوقوف على جاهزية الكلية للعام الجامعي 2024/2025.

رافق الدكتورة صابرين في جولتها الدكتور محمد شحات، عميد كلية الطب، والدكتور محمد عباس، وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب، والدكتور محمد عطيتو، وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، وعدد من أعضاء هيئة التدريس.

وتابعت الدكتورة صابرين خلال جولتها كافة التجهيزات لاستقبال الطلاب خلال العام الجامعي المقبل، وتفقدت المدرجات والقاعات الدراسية، والمكاتب الإدارية، والمعامل التخصصية، موجهة بسرعة الانتهاء من كافة الاستعدادات لبدء الدراسة، مع مراعاة تذليل كافة العقبات التى قد تؤثر سلباً على سير العملية التعليمية.

مقالات مشابهة

  • الأحد.. انطلاق النسخة الأولى من مهرجان ظفار السينمائي الدولي
  • رئيس جامعة الأقصر تتفقد تدريب ذوي الهمم على أعمال السياحة والضيافة بأحد الفنادق
  • انطلاق مهرجان الرسول الأعظم بالعاصمة صنعاء
  • انطلاق فعاليات مهرجان الرسول الأعظم بصنعاء
  • الأسبوع المقبل تنطلق الدورة 22 من مهرجان البولفار بمشاركة 530 مجموعة موسيقية
  • انطلاق مهرجان مسرح بلا إنتاج باسم الفنان أحمد السقا في الإسكندرية
  • انطلاق مهرجان الرسول الأعظم بصنعاء .. بعد غد الخميس
  • الخميس القادم.. انطلاق مهرجان الرسول الأعظم في جامعة صنعاء
  • صنعاء.. انطلاق مهرجان الرسول الأعظم بعد غد الخميس
  • انطلاق منافسات دوري «أمم الكونكاكاف» الخميس المقبل