ترأس الدكتور أحمد المنشاوي رئيس جامعة أسيوط  اليوم السبت اجتماعا  مع المعنيين بمجال البرميجات المركزية بالجامعة والتحول الرقمى بالجامعة لاستعراض ومناقشة أهم التطورات فى مجال تطبيق التحول الرقمي بالجامعة والبرميجات المتاحة، وميكنة قطاعاتها المختلفة، ووضع الخطط والسياسات العامة  للفترة المقبلة؛ للوصول بشكل متكامل ومتجانس إلى تحول رقمي حقيقي ومستدام.

 وفي مستهل الاجتماع، أكد رئيس جامعة أسيوط، حرص الجامعة على التوظيف الفاعل للتقنيات الرقمية الحديثة لتحقيق نقلة نوعية في الأداء، والارتقاء بالخدمات التي تقدمها للقيام برسالتها التعليمية والبحثية والمجتمعية، مشيرا إلى تطوير جميع ما تقوم به الجامعة من خدمات وإجراءات، لتعزيز قدراتها، وترشيد الانفاق على المطبوعات.

  وخلال الاجتماع، اطلع الدكتور أحمد المنشاوي، على خطة تطوير الجامعة في مجال البرمجيات، واَليات تحديث البيانات بشكل مستمر، والتى تمثل ثلاث برامج مركزية: برنامج  إدارة الموارد البشرية والذى يضم كافة بيانات العاملين بالجامعة من أعضاء هيئة التدريس والعاملين ومنتسبى الجامعة، وبرنامج إدارة المدن الجامعية، وبرامج إدارة شئون الطلاب والكنترول.
 
 ووجه الدكتور أحمد المنشاوي، بضرورة مواصلة الجهود المكثفة؛ للعمل على تنفيذ الإستراتيجيات الجديدة والخطط والسياسات العامة للتحول الرقمي داخل الجامعة، والإشراف والمتابعة الدورية لكافة الإجراءات التي  تم اتخاذها، والجاري تنفيذها فى ذلك الشأن، وضروة التكامل والربط بين نظم المعلومات الإدارية والجهات المقدمة للخدمات حتى يمكن الطالب من التمتع بالخدمات المختلفة مثل التحصيل الالكترونى، والانضمام للمدن الجامعية، والبوابات الالكترونية.

وناقش رئيس جامعة أسيوط؛ مدى جاهزية شبكة المعلومات وتأمينها، وانتظام  عمل موقع الجامعة بشكل جيد، والتأكيد على دورية أعمال الصيانة للبرميجات والبنية التحتية وخطط التحديث للبرامج، ومناقشة دايتا سنتر المزمع تجهيزة بالجامعة وبحث سبل تجهيزه وفق المعايير العالمية.

  واستعرض الدكتور على حسين مدير مركز نظم المعلومات الادارية،كافة  البرميجات المستخدمة فى قطاعات الجامعة، ونسب استيفاء البيانات، وتعاقدات البرميجات السارية، والخدمات التى يقدمها مركز نظم المعلومات الإدارية للجامعة. 

شارك في الاجتماع، الدكتور جمال بدر نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث والدكتور حسن الهواري مستشار رئيس الجامعة لشئون نظم المعلومات الجامعية ودعم اتخاذ القرار، والدكتور عبدالرحمن حيدر مستشار رئيس الجامعة لتكنولوجيا المعلومات والذكاء الاصطناعي، والدكتور طارق كمال المشرف على شبكة المعلومات، والدكتور محمد مدحت المدير التنفيذي للمعلومات بالجامعة، والدكتور علي حسين مدير مركز نظم المعلومات الادارية ومحمد عباس مدير عام التطوير المؤسسى وإدارة الجودة، وأحمد البارودى رئيس الأمانة الفنيه لمكتب المستشارين ودعم اتخاذ القرار.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: اسيوط اجتماع مجلس جامعة أسيوط

إقرأ أيضاً:

المؤتمر الدولي للتحول الرقمي يوصى يدعو لإعداد مواثيق لأخلاقيات الذكاء الاصطناعى

أوصى المؤتمر الدولي " دور التحول الرقمي وتطبيقات الذكاء الاصطناعي في تحقيق أهداف التنمية المستدامة " بضرورة إجراء تحليل شامل للاحتياجات التقنية والأمنية لمشاريع التحول الرقمي لضمان نجاحها، والتعاون الدولي في قوانين الحفاظ على البيانات، ووضع الاستراتيجيات لتطوير بوابات المعلومات في مجال المكتبات والمعلومات بشكل دائم، ووضع برامج تقوم بتنفيذها مؤسسات المعلومات للتوعية بأهداف التنمية المستدامة.

وأكد المؤتمر، عدم التخوف من النظم الذكية، إنما العمل على احتضانها، وأن يكون استخدام النظم الذكية بطريقة إيجابية للتحسين وليس الاستعمال المحفوف بالمخاطر. ودعا المؤتمر الجهات المعنية بالإسراع في إعداد مواثيق لأخلاقيات الذكاء الاصطناعي، وإعداد القوانين والتشريعات اللازمة التي تحكم ممارسات الذكاء الاصطناعي، خاصة حماية الملكية الفكرية.

وشدد المؤتمر، على أهمية قيام مؤسسات المعلومات بتعزيز محو الأمية المعلوماتية للمواطنين لتعظيم استفادتهم من مشروعات التحول الرقمي، وإطلاق استراتيجية شاملة للتحول الرقمي لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، وتطوير البنية التحتية الرقمية لتعزيز سرعة الإنترنت وتكامل قواعد البيانات لتمكين تطبيق التحول الرقمي، ودعم التطوير المهني المستمر لاختصاصيي المكتبات والمعلومات والأرشيف بما يتواكب مع مقتضيات العصر، خاصة تلك المتعلقة بالذكاء الاصطناعي وتطبيقاته في مؤسسات المعلومات.

ودعا المؤتمر إلى تشجيع التعاون بين المؤسسات الأكاديمية لنشر الأبحاث وتعزيز الابتكار، والإتاحة الحرة لمصادر المعلومات، وتفعيل الدراسات التجريبية لتقييم الوثائق العربية وتحسين تصميم وعرض مقتنيات المتاحف باستخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي. كما تم التأكيد على أهمية وضع خطة زمنية واضحة للتحول الرقمي لإدارة الوثائق في المؤسسات المختلفة، وتحديث مناهج دراسات المعلومات في الجامعات العربية بحيث تواكب التطور المتسارع في تطبيقات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

كانت قد شهدت مكتبة الإسكندرية ختام المؤتمر الدولي "دور التحول الرقمي وتطبيقات الذكاء الاصطناعي في تحقيق أهداف التنمية المستدامة في المنطقة العربية MENA"، الذي أقيم تحت رعاية مكتبة الإسكندرية وبتنظيم المؤسسة العربية لإدارة المعرفة (AIKM) ولجنة الإفلا الإقليمية للشرق الأوسط وشمال إفريقيا (IFLA-MENA).

افتتح المؤتمر  الدكتور أحمد زايد؛ مدير مكتبة الإسكندرية، والدكتور خالد الحلبي؛ رئيس مجلس أمناء المؤسسة العربية لإدارة المعرفة، والدكتور سيف الجابري؛ رئيس لجنة الإفلا الإقليمية للشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وقد شارك بالحضور 213 مشاركاً من 13 دولة عربية، هي: الأردن، الإمارات العربية المتحدة، تونس، السعودية، سلطنة عمان، السودان، سوريا، العراق، قطر، الكويت، ليبيا، مصر، المغرب.

وشجع المؤتمر تبني تطبيق تقنيات الذكاء الاصطناعي في المشاريع الريادية في المؤسسات الخدمية لتحسين كفاءة الخدمات، واتخاذ تدابير أمنية لحماية الوثائق والبيانات المؤسسية من مخاطر الأمن السيبراني، وتعزيز الاستخدام الكامل لموارد المعرفة في المكتبات للوصول إلى المعلومات بشكل منصف وأخلاقي، والاستفادة من الحوسبة السحابية في إدارة وحفظ المستودعات الرقمية للبيانات البحثية.

جدير بالذكر أن المؤتمر شهد مشاركات مسجلة لكل من السيدة فيكي ماكدونالد؛ رئيسة الاتحاد الدولي لجمعيات ومؤسسات المكتبات، والسيدة شارون ميمس؛ الأمين العام للاتحاد الدولي لجمعيات ومؤسسات المكتبات، والسيد أليخاندرو سانتا؛ رئيس المجلس الإقليمي بالاتحاد الدولي لجمعيات ومؤسسات المكتبات. وشدد المتحدثون على الأهمية الكبرى لموضوع التحول الرقمي وتطبيقات الذكاء الاصطناعي في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، وأكدوا أنهم يتطلعون إلى التعرف على نتائج وتوصيات المؤتمر.

وتضمن برنامج المؤتمر جلستين عامتين، تم خلال الجلسة العامة الأولى عرض أنشطة كل من: دار المنظومة، OCLC، المؤسسة العربية لإدارة المعرفة، ولجنة الإفلا الإقليمية للشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وفي الجلسة العامة الثانية ألقى الأستاذ الدكتور أحمد الشربيني؛ أستاذ نظم وشبكات الاتصالات بكلية الهندسة جامعة القاهرة - رئيس مجلس بحوث الاتصالات بأكاديمية البحث العلمي، محاضرة عن النظم الذكية الاتجاهات الحالية والمستقبلية. وقد توالت جلسات المؤتمر التي بلغت 8 جلسات علمية وزعت على يومي المؤتمر، وتضمنت عرض 34 بحثاً قدمها باحثون من 12 دولة عربية.

وفي نهاية المؤتمر، توجه المشاركون في هذا الحدث العلمي الكبير، إلى مكتبة الإسكندرية بكل الشكر والتقدير على رعايتها للمؤتمر، وإلى الشركات المشاركة في المعرض، وهم شركة دار المنظومة، وOCLC وشركة الزاد ومشروع قراب، ومنصة إيساء لدعمهم للمؤتمر لكي يخرج بالصورة المشرفة التي خرج بها.

 وتوجهت المؤسسة العربية لإدارة المعرفة، ولجنة الإفلا الإقليمية للشرق الأوسط وشمال إفريقيا إلى كل المشاركين بكل الشكر والتقدير على مشاركتهم في المؤتمر، والشكر والتقدير إلى مكتبة الإسكندرية لاستضافتها هذا الحدث العلمي.

 

مقالات مشابهة

  • المؤتمر الدولي للتحول الرقمي يوصى يدعو لإعداد مواثيق لأخلاقيات الذكاء الاصطناعى
  • مكتبة الإسكندرية تختتم مؤتمر «دور التحول الرقمي و تطبيقات الذكاء الاصطناعي»
  • ختام مؤتمر "دور التحول الرقمي وتطبيقات الذكاء بمكتبة الإسكندرية
  • رئيس جامعة بنها: الاهتمام بالإبداع يسهم في الاستمتاع بالبيئة الجامعية
  • رئيس جامعة بنها يشهد حفل مواهب مركز الموهبين والمبدعين
  • رئيس جامعة المنوفية يكرم الدكتور محمود عويضة لنيله درع التميز في مجال الإعجاز العلمي في القرآن الكريم
  • رئيس جامعة سوهاج يصدر قرارا بتكليف 63 معيدا بكلية الطب والمستشفيات الجامعية
  • جامعة أسيوط تفوز بجائزة عبادة الدولية للباحثين المتميزين فى مجال العلوم الزراعية  
  • رئيس جامعة سوهاج يصدر قراراً بتكليف 63 معيدا بكلية الطب والمستشفيات الجامعية
  • رئيس جامعة سوهاج يوجه بتكليف 63 معيدًا بكلية الطب والمستشفيات الجامعية