أستقبل المتحف اليوناني الروماني بالإسكندرية اليوم السبت عدد من أعضاء مجلس نقابة الصحفيين و ذلك في إطار حرصه على تعزيز التواصل مع مختلف فئات المجتمع ونشر الوعي بأهمية التراث الثقافي والحضاري للمدينة وقد ضمت الزيارة نخبة من كبار الصحفيين والإعلاميين، الذين تجوّلوا في قاعات المتحف المختلفة، مُطلعين على مقتنياته الأثرية الفريدة والغنية، والتي تُجسد مختلف الحضارات التي تعاقبت على مدينة الإسكندرية عبر العصور.

وقد أعرب أعضاء نقابة الصحفيين عن إعجابهم الشديد بما شاهدوه خلال الزيارة، حيث عبّروا عن دهشتهم من تنوع القطع الأثرية ونُدرتها، وقيمتها التاريخية الكبيرة. كما أشادوا بسيناريو العرض المتحفي المُبتكر والجذاب، والذي يُتيح للزائر فرصة التفاعل مع المعروضات وفهمها بشكل أفضل.

لم يقتصر إعجابهم على القطع الأثرية فحسب، بل شمل أيضًا سيناريو العرض المتحفي المُبتكر والجذاب، والذي يُتيح للزائر فرصة التفاعل مع المعروضات وفهمها بشكل أفضل و إلى جانب ذلك، ثمنّوا حُسن الاستقبال، والضيافة التي لقيوها من قبل إدارة المتحف والعاملين فيه، مما ساهم في جعل زيارتهم تجربة مُمتعة لا تُنسى.

وفي ختام الزيارة، أكدّوا أعضاء نقابة الصحفيين على أهمية دور المتحف اليوناني الروماني في الحفاظ على تراث الإسكندرية ونقله للأجيال القادمة، مُعربين عن دعمها الكامل لجهود إدارة المتحف في نشر الوعي الثقافي وتعزيز السياحة الثقافية في المدينة.

يذكر أن المتحف اليوناني الروماني بالإسكندرية يُعدّ أحد أهم المتاحف في مصر، حيث يضم 6000 القطع أثرية التي تُجسد مختلف الحضارات التي تعاقبت على مدينة الإسكندرية عبر العصور، بدءًا من العصر الفرعوني وصولًا إلى العصر البيزنطي ويُشكل المتحف وجهة ثقافية وسياحية هامة، حيث يُقبل عليه الزوار من مختلف أنحاء العالم للاطلاع على تاريخ الإسكندرية العريق، واكتشاف حضاراتها المُختلفة.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الإسكندرية نقابة الصحفيين المتحف اليوناني الروماني المتحف الیونانی الرومانی نقابة الصحفیین

إقرأ أيضاً:

اكتشاف مجموعة من العملات الرومانية الأثرية في صقلية

قالت إدارة منطقة صقلية الإيطالية إنه تم اكتشاف مجموعة نادرة من 27 عملة فضية رومانية يرجع تاريخها إلى الفترة بين عامي 94 و74 قبل الميلاد في جزيرة بانتليريا النائية.

جاء الاكتشاف خلال مشروع تنظيف وترميم قام به فريق بقيادة عالم الآثار توماس شيفر من جامعة توبنغن الألمانية.

وعثر على هذه العملات في الأكروبوليس، وهو جزء من متنزه سيلينونتي الأثري وكهف دي كوزا وبانتليريا، الذي يعد من أكبر المواقع الأثرية في منطقة البحر المتوسط ويضم بقايا مستعمرة يونانية قديمة أسست في القرن السابع قبل الميلاد.

عملات فضية رومانية يرجع تاريخها للفترة بين 94 و74 قبل الميلاد اكتشفت في جزيرة بانتيليريا النائية بصقلية (رويترز)

واكتشفت العملات في الموقع الذي عثر فيه على 107 عملات فضية رومانية في عام 2010، وهو ليس بعيدا عن المنطقة التي عُثر فيها على تماثيل الرؤوس الثلاثة الشهيرة للقيصر والإمبراطورة أجريبينا والإمبراطور تيتوس قبل بضع سنوات.

وربما سُكّت تلك العملات في روما، ويرجع تاريخها إلى العصر الجمهوري، والجمهورية الرومانية هي حقبةٌ من تاريخ روما القديمة، بدأت عقب انهيار المملكة الرومانية واستمرت حتى قيام الإمبراطورية الرومانية في عام 27 ق م.

وقال مستشار التراث الثقافي فرانشيسكو باولو سكاربيناتو "يقدم هذا الاكتشاف معلومات قيمة… عن الأحداث والاتصالات التجارية والعلاقات السياسية التي ميزت منطقة البحر المتوسط ​​في العصر الجمهوري".

عملة فضية رومانية يرجع تاريخها إلى الفترة بين 94 و74 قبل الميلاد (رويترز)

وظهرت بعض العملات المعدنية المكتشفة في التربة الرخوة جراء هطول أمطار غزيرة في الأيام الأخيرة، بينما عثر على بقية العملات تحت صخرة أثناء أعمال التنقيب.

وتكهن عالم الآثار شيفر بأن الكنز أخفي أثناء هجوم للقراصنة ولم يُستعَد قط.

وخلال معظم تاريخها المتنوع، كانت صقلية موقعا إستراتيجيا مهما، ويعود ذلك في جزء كبير لأهميتها في طرق التجارة المتوسطية. وتُعد صقلية إقليم حكم ذاتي في إيطاليا، وهي أكبر الأقاليم الإيطالية من حيث المساحة، ويبلغ تعداد سكانها نحو 5 ملايين نسمة.

مقالات مشابهة

  • تركيا تفتتح حديقة آثار تحت الماء لجذب عشاق الغوص
  • السيسي: “تم (خلال المباحثات مع أردوغان) استعراض الأزمة في السودان، والجهود التي تبذلها مصر بالتعاون مع مختلف الأطراف لوقف إطلاق النار وتغليب الحل السياسي”
  • «الصحفيين» تدعو أعضائها لمناقشة ملف القيد وتطوير ضوابطه واختيار لجنة معاونة الأحد المقبل
  • عضو في مجلس نقابة الصحفيين ..إخراج الزعبي من السجن بالطرق الرسمية مسؤولية الجميع
  • نقابة الصَّحفيين السُّودانيين تنعي المصور التلفزيوني حاتم مأمون الذي مات متأثراً بإصابته في حادث المسيرة التي استهدفت منطقة “جبيت” العسكرية
  • السيسي يزور تركيا للمرة الأولى غدًا.. ما أبرز القضايا التي سيبحثها!؟
  • اكتشاف مجموعة من العملات الرومانية الأثرية في صقلية
  • نقابة الصحفيين: ندين امتداد حرب الإبادة الصهيونية إلى الضفة الغربية
  • “الصحفيين المصريين” تدين امتداد حرب الإبادة الصهيونية إلى الضفة
  • السيسي يفتتح معرض مصر الدولي للطيران والفضاء ويتفقد عددh من أجنحة الدول المشاركة