بقلم صلاح شعيب

واضح أن محاولة الطرف الثالث لإحداث اختراق في العلاقة بين الجيش السوداني والإمارات قد تبوء بالفشل الذريع. فبرغم أنه لم يمر يوم على بيان الإمارات الذي أعلمنا عن تلقيها اتصالاً من البرهان - هو أشبه بالاعتذار في مضمونه بالنظر للتوقيت - حتى خرج ما يسمى مجلس السيادة الانتقالي ببيان تشتم فيه رائحة مكايدة للدولة الخليجية.

فما نستشفه من خلال بيان السيادي غير الشرعي أصلا أن هناك جهات ضاغطة على البرهان - أو معنفة - حتى بدأ لنا البيان السوداني، وقد صدر ليحدث التسوية بينها والبرهان، والذي هو في وضع لا يحسد عليه. إذ تتكاثف عليه تحديات هزائم الجيش الأخيرة لدرجة بات الدعم السريع على مقربة من احتلال أجزاء من شرق السودان، حيث هي الولاية التي فضل اللجوء إليها عوضاً عن البقاء وسط جنوده المحاصرين في القيادة العامة، وأجزاء واسعة من العاصمة المثلثة.
بيان الدولة الخليجية بصيغته التي فاجأت المشهد السياسي جاء في أعقاب حديث متوتر، وموتور، لمساعد البرهان العطا. فالطريقة التي صدر بها هجوم المساعد على الشيخ محمد زايد تفتقر إلى أبسط مقومات اللغة الدبلوماسية، وذكرنا بلهجة البشير الحادة حين قال إن العالم تحت أرجله. ومن ناحية أخرى فإن تهور العطا لدرجة وصف زعيم دولة شقيقة للسودان بأنه ""الشيطان و"الصهيوني القذر" يدل على فقدان أعصاب حاد، وعدم حكمة ورشد سيكلفان جيشه المحاصر بالكثير من ردود الفعل الخفية، وما أكثر ردود الإمارات السابقة الموجعة التي صمتت على أذى تصريحات عطا الجيش.
والملاحظ أن البرهان ظل صامتاً تجاه العداء للإمارات طيلة فترة تصعيد الجيش، والإسلاميين ضدها، ومحاولة محاصرتها دبلوماسياً. وقد أورد مراقبون أن ما بين الرجل والإمارات أكبر مما أن يُدمر باتهامات غليظة، وإساءات صريحة، مثل التي احترفها العطا نزولاً إلى مناغمة عقل الاسلاميين، والذين لهم مغابن عدة تجاه الشيخ الإماراتي. فهو من ناحية بذل لاستئصال شأفتهم في الإقليم، وثانياً يرون أن الاتفاقات الإبراهيمية التي يتبناها إنما تهدف للسير عكس مخططاتهم التي تفضل المواجهة مع اسرائيل على طريقة حماس، وثالثاً يرون أنه يدعم إنهاء سيطرتهم على البلاد من خلال تدمير حلم العودة الدسمة للحكم، وذلك بإدعاء أنه يمول الدعم السريع منذ بدء الحرب.
ولذلك تأتي تصريحات العطا، والتي تدعمها دائماً صرخات تحميس من ضباط إسلاميين يقفون خلف سدة مخاطبته الجنود، متناغمة مع زمرة الكتائب الإسلامية أمثال البراءيين، وتحركات وزارة الخارجية التي يسيطر عليها بطبيعة الحال الإسلاميون. وأخيراً وليس آخراً تتوائم هذه التصريحات مع المنصة الإعلامية الواقفة بصلابة مع استمرارية الحرب، وخصوصاً أفرادها الذين يتخذون من قطر، وتركيا، مقراً لهم.
إن البيان الذي حمل توقيع السيادي رغب أن يتنفس الإسلاميون الكارهين للإمارات الصعداء مع حفظ ماء وجه البرهان. ذلك لكونه يؤكد في مضمونه أن البرهان هو الذي تلقى الاتصال خلافاً لماء جاء في البيان الإماراتي. ومن ناحية ثانية يهدف البيان إلى تاكيد أن البرهان كان يمتلك من الجرأة ما يدفعه لمواجهة محمد بن زايد، ونقل له اتهامات الجماعة الإسلاموية، ودعاة الحرب، وأيضاً قسم من المحايديين الآخرين بأن "السودانيين - وليس هو أو الجيش لديهم "شواهد كثيرة على دعم الإمارات للدعم السريع" وفقا للبيان.
والحقيقة أن البيان جاء كتسوية داخلية بين الفرقاء الداعمين للحرب، كونه منح البرهان فرصة ليبرز أمام السلطة الاماراتية بأنه مجرد ناقل لاتهامات، وليس هو منبعها طالما علقها على السودانيين، وفي ذات الوقت يحس الرافضون لخطوة الاتصال من جانبه أولاً، أو الإمارات، أن بيان الشيخ لم يكن أميناً، وتغافل في صيغته عن ذكر ما نقله له البرهان نصاً.
الواضح الأكثر أن تصريحات العطا الهمجية، ومواجهة الحارث للممثل الإماراتي في الأمم المتحدة بتلك الطريقة المتهيجة، ومحاولة تكذيب بيان السيادي للبيان الإماراتي، واستمرار الهجوم على موقف الإمارات من الحرب الدائرة، تمثل كل هذه المعطيات إعادة إنتاج للفشل الدبلوماسي للجيش، وما يسمى السيادي، ووزارة الخارجية. وهذا الفشل ليس بريئاً من الاستمرار في ذات نهج سياسة البشير السابقة، والتي تعتقد أن الدبلوماسية تعتمد على العضلات، والشتم، أكثر من كونها في عالم اليوم تعد أداةً هادئة لخفض الجفاء السياسي بين الدول مهما تعاظمت اختلافاتها.
فدولة الإمارات ما تزال تتلقى أسواقها المنتج من سبائك الذهب الحكومي، وبنوكها تعين البلاد وسط الأزمة، وإغاثتها تجاوزت المليارين من الدولارات، كما أنها تاريخاً وحاضراً ظلت أبوابها مفتوحة للسودانيين. وكذلك لم تقفل الإمارات أبواب التأشيرة لعدد هائل من مواطنينا، وما تزال تعاملهم دون تأثير بما جرى بينها وسلطة الأمر الواقع في بلادهم. ومصالح السودانيين في هذه الدولة الخليجية المؤثرة أكبر من أن تعرض للخطر نتيجة لمواقف عدائية، الأفضل منها هو الحوار الودي بين الجيش والقيادة الإماراتية. ذلك لحل الإشكال والتوصل لتفاهمات حلول وسطى، من بينها إيقاف الحرب. ذلك ما دام الجيش، ومؤيدوه، يرون أن الإمارات تعد الداعم الأكبر للدعم السريع، وهي نفسها كما نتابع تبدي رغبتها إعلامياً لحل أزمة الحرب.
ولكن يبدو أن للبرهان رأيا، بينما قسم آخر في كابينة قيادة الحرب يريدون مواصلة التصعيد سياسياً، ودبلوماسيا، وإعلاميا. واعتقد أن وضعية سلطة بورتسودان لا تملك القدرة على غذ السير بثبات في هذا الاتجاه، وإلا فهناك حاجة لانتصار إرادة البرهان لو صدقت في تغيير نهج المنازلة غير المحسوبة العواقب مع الإمارات، أو الاستسلام للإسلاميين، ودعاة مواصلة الحرب والاشتجار مع كل العالم. وربما يصبح الطريق الثالث - كما طالب إسلاميون - هو التخلص من البرهان من قبل مغامرين في كابينته، ومن سياسته التي تعتمد منذ حين على اللعب بالبيضة، والحجر.

suanajok@gmail.com

   

المصدر: سودانايل

إقرأ أيضاً:

الأردن والإمارات يوقعان 4 اتفاقيَّات لإنشاء مشروع استثماري للسِّكك الحديديَّة

#سواليف

برعاية رئيس الوزراء الدكتور بشر #الخصاونة، وقَّع #الأردن ودولة #الإمارات العربيَّة المتَّحدة أربع اتفاقيَّات لإنشاء مشروع استثماري للسِّكك الحديديَّة، بقيمة 2.3 مليار دولار لربط ميناء العقبة بمناطق التعدين في الشيدية وغور الصافي.

ويأتي هذا المشروع في إطار حزمة #المشاريع_الاستثمارية التي وقعها الأردن مع الجانب الإماراتي بحضور جلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين وأخيه سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربيَّة المتَّحدة الشَّقيقة نهاية العام الماضي 2023م، والتي قيمتها قُرابة 5.5 مليار دولار.

وأكد رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة خلال حضوره مراسم توقيع الاتِّفاقيَّات، بحضور وزير الاستثمار الإماراتي محمَّد حسن السُّويدي إن هذا المشروع الاستثماري الاستراتيجي المهم يعكس عُمق العلاقات الأخويَّة التي تجمع البلدين الشَّقيقين، والتي تحظى برعاية واهتمام جلالة الملك عبدالله الثَّاني ابن الحسين وأخيه سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربيَّة المتَّحدة.
وقال الخصاونة: “وقّعنا اليوم على وثائق استثمار إماراتي بقيمة 2.3 مليار دولار أمريكي لربط ميناء العقبة بمناطق التعدين في الشيدية وغور الصافي، مشيراً إلى أن هذه الوثائق هي وحزمة المشاريع الاستثمارية المستهدفة تأتي في سياق مذكرة تفاهم واتِّفاق وحزمة مشاريع استثمارية وقَّعها الأردن مع الجانب الإماراتي الشَّقيق بحضور جلالة الملك عبد الله الثاني وأخيه سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربيَّة الشَّقيقة في شهر تشرين الثَّاني عام 2023، وتصل هذه الحُزمة الاستثماريَّة إلى حوالي 5.5 مليار دولار.

مقالات ذات صلة مدير عام شركة حكومية كبرى يرفض الانصياع للقانون 2024/09/04

وأضاف: “سعيدون دائماً بالشراكة الاستراتيجية الممتدَّة والعلاقات الأخويَّة التي تربط الأردن والإمارات والتي تتفيَّأ ظلال العلاقة الأخويَّة الوثيقة التي تجمع جلالة الملك عبدالله الثَّاني وأخيه سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان” موكِّداً أنَّ التَّوقيع على هذه الوثائق يأتي تجسيداً للعلاقات الأخوية والاستراتيجيَّة، وبما يعود بالمنفعة المشتركة على الجانبين.

وأشار إلى أنَّ الوثائق التي تمَّ توقيعها تشكِّل إطاراً تعاونيَّاً متكاملاً في قطاع السكك الحديدية، وستسهم في نقل الخبرات التقنية والمهارات في مجالات إِنشاء السكك الحديدية وتشغيلها.

ولفت رئيس الوزراء إلى أن هذا المشروع يحتاج خمس سنوات ليبدأ التشغيل الفعلي لسكّة الحديد، أي في عام 2030؛ إذْ سيتّم خلال العام الحالي 2024م وحتى نهاية عام 2025م استكمال إجراء الدراسات التفصيلية المطلوبة حول مسارات السكة ومتطلبات المناولة للبوتاس والفوسفات، والمستهدف أن تطرح عطاءات التنفيذ للأعمال الإنشائية في مطلع 2026م.

وأوضح أنَّ إنشاء هذه السكَّة سيتيح لنا زيادة معتبرة في قدراتنا اللوجستية والتصديرية بحجم يبدأ بـ 16 مليون طن من منتجات الفوسفات والبوتاس، مبيِّناً أنَّ هذا المشروع الحيوي بالنسبة للمملكة سيربط أهم مواقع التعدين بالميناء الصناعي وميناء الفوسفات إلى وادي اليتم في العقبة، إلى جانب تحسين الكفاءة اللوجستية والتصديرية، بما يسهم في توفير فرص عمل جديدة في مختلف المجالات اللوجستيَّة وقطاعات التَّعدين والسكك الحديدية وغيرها من القطاعات المرتبطة بها.

كما بيَّن الخصاونة أنَّ مسار سكَّة الحديد سيبدأ من ميناء الفوسفات والميناء الصناعي في العقبة إلى وادي اليتم شمالاً إلى الشيدية، ومسار آخر من وادي اليتم غرباً إلى غور الصافي عبر وادي عربة، لافتاً إلى أنَّ هذا المشروع سينفَّذ تحت مظلَّة قانون صندوق الاستثمار الأردني وسيستغرق تنفيذه 5 سنوات.

وتقدَّم رئيس الوزراء بالشُّكر إلى شركتيّ الفوسفات والبوتاس الأردنيتين على ما أبدتاه من تفاعل بنَّاء خلال فترة التفاوض على هذا المشروع، وأشاد كذلك بالتعاون الذي أبدته شركة الاتِّحاد للقطارات الإماراتيَّة.

كما قدَّم الشُّكر للأشقَّاء من الجانب الإماراتي على اهتمامهم في البيئة الاستثمارية في الأردن بشكل عام وفي قطاع النقل والسكك الحديدية بشكل خاص، والتي تضاف إلى العديد من الاستثمارات الإماراتية القائمة والتي سيرى قسم منها النُّور قريباً في منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة.

ولفت رئيس الوزراء إلى أنَّه يجري الحديث مع الأشقَّاء الإماراتيين لإعادة التَّأسيس مرَّة أخرى لفكرة إنشاء الميناء البرِّي في معان، مشيراً إلى أنَّ الحديث بشكل واسع عن هذا المشروع ربَّما يكون مبكِّراً لكن مشروع سكَّة الحديد يضع لبنة للتأسيس لإعادة إنشاء الميناء البرِّي في معان بما يخدم الشَّبكة اللُّوجستيَّة وقطاع النَّقل في المملكة.

كما أعلن عن الاستمرار الدَّائم بالتعاون مع الأشقاء في الإمارات بما يعود بالنَّفع المشترك على البلدين الشَّقيقين وهما “جسد واحد وعقل واحد ونستظلُّ بالعلاقة الاستراتيجيَّة والتَّاريخيَّة التي تجمع قيادتي البلدين والشَّعبين الشَّقيقين، والتي هي أنموذج للعلاقات الأخويَّة العربيَّة.

بدوره، قال وزير الاستثمار في دولة الإمارات العربيَّة المتَّحدة الشَّقيقة محمَّد حسن السُّويدي، إنَّ هذا الاِّتفاق يعكس التزام الإمارات بتسخير جهودنا المشتركة والثنائية لدفع عجلة النمو الاقتصادي وتعزيز المرونة والتنوع الاقتصادي في البلدين الشقيقين، من خلال الارتقاء بآفاق التعاون، والقدرات، وتبادل الخبرات التقنية.

وأضاف: نهدف إلى مد جسور اقتصادية واستثمارية جديدة، تدعم تطور البنية التحتية، وتوفِّر فرصاً واعدة في إطار رؤيتنا لتحقيق التنمية الاقتصادية الشاملة والمستدامة، كما يواكب هذا التعاون نهجنا الاستراتيجي نحو بناء شبكة سكك حديدية وفق المعايير العالمية.

ومن المتوقَّع أن يستغرق إنشاء المشروع خمس سنوات ليبدأ التشغيل الفعلي لسكّة الحديد عام 2030م، حيث سيتّم خلال العام الحالي 2024م وحتى نهاية عام 2025 إجراء الدراسات التفصيلية المطلوبة حول مسارات السكة ومتطلبات المناولة للبوتاس والفوسفات، ليصار إلى طرح عطاءات التنفيذ للأعمال الإنشائية مع مطلع 2026م.

ويمتد هذا المشروع الحيوي من ميناء الفوسفات وميناء العقبة الصناعي باتجاه منطقة وادي اليُتُم، ومنها مساران أولهما نحو منطقة الشيديَّة والآخر باتجاه غور الصَّافي مروراً بوادي عربة؛ ليربط أهم مواقع التعدين بالميناء الصناعي وميناء الفوسفات؛ وبما يسهم في تحسين الكفاءة اللوجستية والتصديرية، وكذلك توفير فرص عمل مباشرة وغير مباشرة في مجالات النقل والسكك الحديدية والتعدين والقطاعات المرتبطة بها.

ويتيح إنشاء هذا المشروع زيادة قدرات الأردن اللوجستية والتصديرية بحجم يبدأ بـ 16 مليون طن من منتجات الفوسفات والبوتاس، منها 13 مليون طن من الفوسفات و3 ملايين طن منتجات البوتاس.

وسيتم تنفيذ المشروع ضمن قانون صندوق الاستثمار الأردني، ويؤسِّس لإطار تعاوني في قطاع السكك الحديدية، يسهم في نقل الخبرات التقنية والمهارات في مجالات إِنشاء السكك الحديدية وتشغيلها.

مقالات مشابهة

  • أمام حشد دولي في الصين .. البرهان يطالب بتصنيف قوات الدعم السريع مجموعة إرهابية
  • البرهان: نطالب بتصنيف الدعم السريع "مجموعة إرهابية"  
  • شاهد مباراة منتخب قطر ومنتخب الإمارات بث مباشر مجانا.. مباراة قطر ???????? و???????? الإمارات | تصفيات كأس العالم 2024
  • موعد مباراة قطر والإمارات اليوم في تصفيات كأس العالم 2024
  • يا ايها البرهان، ما هي الرسالة التي تنتظر وصولها من الله ابلغ مما وصلتك من رسائل؟
  • الأولوية لإنهاء الحرب وليست لمجرد السياحة والسفر !!..
  • وزير المالية السوداني للجزيرة نت: متفائلون بتحسن الاقتصاد مع تعزيز العلاقة بالصين
  • مستشار قائد الدعم السريع: مقاتلين من دولة عربية انضموا إلى الجيش السوداني
  • الأردن والإمارات يوقعان 4 اتفاقيَّات لإنشاء مشروع استثماري للسِّكك الحديديَّة
  • تأخير قرار الشورى يزيد تعقيد العلاقة بين وزير الدفاع وقائد الجيش