حول كتاب أحمد الشاهي “مَوْضُوعات من شمال السودان”
تاريخ النشر: 20th, July 2024 GMT
حول كتاب أحمد الشاهي "مَوْضُوعات من شمال السودان"
دينيس تيلي Dennis Tully
ترجمة: بدر الدين حامد الهاشمي
تقديم: هذه ترجمة لعرض موجز لكتاب " Themes from Northern Sudanمَوْضُوعات من شمال السودان" للبروفيسور أحمد الشاهي، الذي يعمل زميل أبحاث في كلية سانت أنتوني بجامعة أكسفورد البريطانية (https://shorturl.
وكان أحمد الشاهي قد أنجز رسالته للدكتوراه عن الشايقية في نوري في منتصف ستينيات القرن العشرين (اُنْظُرْ مقال ب. محمد زين العابدين عثمان https://shorturl.at/r845O).
نُشِرَ هذا العرض في العدد الأول من المجلد رقم 22 لمجلة "Middle East Studies Association Bulletin نشرة جمعية دراسات الشرق الأوسط " الصادرة في شهر يوليو من عام 1988م، في صفحتي 94 -95.
المترجم
************* ************ ***********
أعاد تَسَنُّم السيد الصادق المهدي زعيم طائفة الأنصار لرئاسة مجلس الوزراء (عام 1986م) تأكيد أهمية الدور السياسي للطرق الطائفية في السودان. وفي هذا الكتاب (الذي صدر عام 1986م) ركز المؤلف على طائفة الختمية في قرية نوري بمنطقة الشايقية. وفي خمس مقالات - لا تخلو من التكرار – تناول المؤلف تاريخ طائفة الختمية وقادتها، وأتى على أهميتها في العملية السياسة. ويعزوا الكاتب استمرار سلطة ونفوذ تلك الطائفة، إلى حد كبير، لانعدام الفكر والتعليم عند أتباعها وخاصة بين النساء. ومع ذلك، لا يقدم المؤلف سوى القليل من الاعتبار لبرامج الأحزاب أو لعوامل أخرى قد تؤثر على الناخبين، والبيانات المتعلقة بزعم هذا المؤلف وكيفية جمعها غامضة إلى حد ما.
ويجد القارئ في فصل الكتاب المعنون "Pride and vilification الافتخار والمشاتمة" ترجمةً جزئية مع قليل من التعليق لمطارحة / لمبارزة شعرية بين رجل شايقي وآخر دنقلاوي. وتوضح تلك المطارحة – بطريقة حسنة - النقاط التاريخية والمهنية والشخصية لهوية المجموعتين العرقيتين. وأورد المؤلف النص الكامل لتلك المطارحة في ملاحق الكتاب. ومن المثير للاهتمام أن المؤلف في الفصل التالي من كتابه أوضح نجاح السياسات الرامية إلى زيادة إنتاج السوق في نوري. غير أنه يبدو أن البيانات المقدمة في كتابه تتناقض مع إسناده ذلك النمو إلى "المبادرة الفردية" (عند السكان). وهذا أمر مهم لأنه يعني ضمناً أن التخلف في أماكن أخرى من السودان هو نتيجة للخصائص الشخصية وليس للسياسات التي تُؤْثِر وادي النيل.
ومن الملاحظ أن المؤلف لم يلتزم في كل فصول كتابه بالاستشهاد الصحيح (proper citation) لما سبق نشره من أبحاث، خاصة في الفصل الذي خصصه للزار. فعلى الرغم من أنه أورد في ثبت مراجع كتابه بعض ما كُتِبَ سابقا عن الزار، إلا أنه لا يفرق في كتابه بين مساهمته الشخصية وبين مساهمات الآخرين (مثل باركلي ولويس وآخرين (1) التي نُشِرَتْ قبل سنوات طويلة.
أما بقية المقالات في هذا الكتاب فإنها تتناول – بشكل غير نقدي - بعض النقاط الشائعة والمألوفة لدى الكثيرين. وإحدى تلك الصورة النمطية القديمة هي "الكرم والضيافة العربية الفريدة التي ليس لها من نظير"، وكذلك الفكرة السائدة حالياً بين المثقفين العرب التي تزعم بأن "طريقة الحفظ عن ظهر قلب في الخلاوى تقود إلى تقنيات مماثلة أو مشابهة في التعليم العلماني، وبالتالي تقلل من الفكر الإبداعي".
وفِهرِس هذا الكتاب قليل الفائدة ومحدود الاستخدام، فقد أدخل المؤلف فيه بإفراط شديد الكثير من أسماء الأشخاص والأماكن، وبعض الكلمات العربية الدارجة، من غير أن يقدم حولها معلومات سياقية (contextual information). فعلى سبيل المثال أورد المؤلف في فهرس كتابه كلمتي "عقدة نفسية" و"نرفزة" للدلالة على بعض الأعراض النفسية للاستحواذ الروحي spirit possession (2).
وتشير تلك العيوب في هذا الكتاب (خاصة في فهرسه، والأخطاء الطباعية الكثيرة في نصوصه، وعدم مراجعة مقالات الكتاب من أجل ازالة الازدواجية فيها (وتلك المقالات كانت قد نُشِرَتْ جميعاً من قبل، بل كان بعضها قد نُشِرَ مرتين!) إلى أن المؤلف والناشر لم يخصصا وقتاً كافياً لإخراج هذا الكتاب الذي كان من المحتمل أن يكون كتاباً جاذباً ومثيراً للاهتمام. وعلى الرغم من صغر حجم هذا الكتاب، إلا أن أنه لا يلفت الانتباه، خاصة وأن صفحاته الـ 152 تتضمن 8 صفحات في المقدمة و10 صفحات من النصوص العربية الأصلية.
ستقدم جمعية دراسات الشرق الأوسط البريطانية خدمة جليلة للمؤلفين والقراء من خلال رفع معاييرها في هذه السلسلة من الإصدارات.
******
إحالات مرجعية
1/ هذه أمثلة لبعض المراجع السابقة التي تناولت الزار:
Barclay HB. Buurri al Lamaab: a suburban village in the Sudan. 1964
Grandin N. Cloudsley, Anne.-Women of Omdurman. Life, Love and the Cult of Virginity. Cahiers d'études africaines. 1985;25:267.
Lewis IM. Ecstatic Religion: An Anthropological Study of Spirit Possession and Shamanism. Penguin Books; 1971
2/ للمزيد عن هذه الحالة يمكن النظر في الروابط: https://shorturl.at/gqZeE
https://shorturl.at/uy2lE
https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D8%B3%D8%AA%D8%AD%D9%88%D8%A7%D8%B0_%D8%B1%D9%88%D8%AD%D9%8A
alibadreldin@yahoo.com
المصدر: سودانايل
كلمات دلالية: هذا الکتاب
إقرأ أيضاً:
هناك فرق كبير بين السودان وإسرائيل.. السودان زمن الإنقاذ كان “دولة مارقة”
قد يقارن البعض قرار المحكمة الجنائية ضد نتياهو بقرارها ضد البشير وأنه رغم ضعف النظام والسودان ككل إلا أن قرار الجنائية ضد البشير لا تأثير له.
ولكن هناك فرق كبير بين السودان وإسرائيل. السودان زمن الإنقاذ كان “دولة مارقة”، و عندما صدرت المذكرة ضد البشير لم يكن لدى النظام أي ارتباط بالغرب أساسا لا بأوروبا ولا أمريكا. النظام نفسه كان معاديا للغرب من البداية.
بالنسبة لإسرائيل الوضع مختلف. فهي بشكل ما تستمد وجودها كله من الغرب، وارتباطها بأوروبا ارتباط حيوي ومهم بالنسبة لها ولوجودها. وهي كانت دائما تقدم نفسها في الغرب وأمام كل العالم كضحية وأنها محاصرة بأعداء همج وبرابرة وأنها واحة الديمقراطية والتقدم في المنطقة. هذه الصورة التي تقدم بها إسرائيل نفسها للعالم تتغير الآن وبشكل درامي.
البشير لم يخسر الكثير عندما لم يعد قادرا إلى السفر إلى فرنسا مثلا أو هولندا، وذلك لا يعني له شيء. بالنسبة لنتياهو الأمر مختلف تماما.
النقطة الأخرى والأهم أن هذه مجرد البداية. قد نرى غدا قادة إسرائيل الآخرين مطاردين في المحاكم في أوروبا وفي غيرها وما أكثر جرائمهم. وربما أصبحوا، لسخرية القدر، مثل ضباط هتلر النازيين الذين طاردتهم إسرائيل نفسها. أنت تتكلم هنا عن جرائم حرب مستمرة لعشرات السنوات في فلسطين وأيضا في لبنان، مجازر عديدة مثل صبرا وشاتيلا قد ينفض الغبار عنها وتتم مطاردة المتورطين فيها.
بكل المقاييس حدث اليوم هو حدث تاريخي.
حليم عباس