سودانايل:
2024-09-05@22:55:14 GMT

اختناق حكومة بورتسودان ونهاية السياسة

تاريخ النشر: 20th, July 2024 GMT

أحمد ضحية

أي حاجة في الدنيا دي عندها قوانين ما مطلوقة ساي، عشان تحكم عليها لازم على الأقل يكون عندك وعي بقوانينها العامة. بداية بالقوانين التي تسير الكون، نهاية بالقوانين التي تجعل السمكة تتنفس تحت الماء، دون أن تغرق!
يعني لما تسمع "هردبيس" كتير من اللايفاتية والفيسبوكيين وصحافيين الأُجرة وبنكك، وهم بيتغالطوا: مين اتصل على مين.

. وابن زايد قال شنو.. ورد البرهان كان شنو.. والغلاط دة كلو بيدل على شنو، تتأكد تماماً أنه دة كلو رقص خارج الحلبة، وكلام "خارم بارم ساي"!؛ ما عنده علاقة لا بالسياسة ولا بالتحليل السياسي من قريب أو بعيد!
أن أهم ما تتسم به السياسة في تنفيذ أهدافها، هو تميزها بأنها عامة: "ليست مزاجية أو قبلية أو جهوية أو عرقية"، كما أنها تحتكر (وسائل الإكراه) أو العنف، كالجيش والشرطة والأمن والمخابرات. إلى جانب تمتعها بالشرعية. فهل تتمتع (حكومة بورتسودان) وسياساتها بأي من ذلك؟!
وإذا السياسة هي (رعاية شؤون الدولة) الداخلية والخارجية، السؤال البديهي هنا: هل ما حدث وظل يحدث في السودان البنعرفه دة، وليس السودان الموجود في خيال (العطا والبلابسة)، عنده أي علاقة برعاية شؤون الدولة أم بتدميرها؟
وإذا السياسة هي (دراسة السلطة) التي تحدد من يحصل على ماذا ومتى وكيف. بمعنى (دراسة تقسيم الموارد) في المجتمع عن طريق (السلطة)، هل ما ظل ساسة دولة 1956 يمارسونه تاريخياً وحتى الآن بأجيالها المختلفة، له أدنى علاقة بتقسيم الموارد على المجتمعات السودانية؟
إذا عنده علاقة، إذن لماذا اندلعت الحرب في جنوب السودان في 1955 إلى أن انتهت بانفصال الجنوب في 2011. ولماذا تأسس مؤتمر البجا في 1957. ولماذا بدأت منذ الخمسينيات تتأسس حركات دارفورية (مطلبية) بدأت (بسوني) مروراً (باللهيب الأحمر) ثم (نهضة دارفور) عبر العقود، وصولاً إلى حركة (تحرير دارفور) في 2002. وقس على ذلك نشوء وتطور الحركات المطلبية في جنوب النيل الأزرق وجنوب كردفان!!
على ماذا يدل كل ذلك؟
يدل على أن هناك "اختلال حقيقي ومخيف في ميزان توزيع السلطة والثروة في السودان"، منذ استقلاله وحتى هذه اللحظة! ولذلك ظلت كل حرب تلد حرباً أخرى!! بمعنى أن هذا الاختلال هو (المصدر الرئيسي) الذي يغذي كل المشكلات الأخرى! و لنتخلص من هذه المشكلات الأخرى، يجب أن نعالج مشكلة (مصدر المشكلات)، أو ما درج المثقفين و (السياسيين المحترفين) على توصيفه بقولهم: "مخاطبة جذور الأزمة".
ودة يحيلنا هنا لموقف الداعمين بوعي أو بدونه لتدمير علاقات السودان الإقليمية والدولية، و لاستمرار هذه الحرب اللعينة!.. فمخاطبة جذور الأزمة ليست لصالحهم، لأنهم مستفيدين من هذا الاختلال، خصماً على المجتمعات السودانية كافة!
ومخاطبة جذور الأزمة ستنزلهم من أبراجهم الحصينة، و تحرمهم من القدرة على الفساد والإفساد، والنهب المنظم للثروات وتهريب الموارد. وتحولهم من جنرالات متسلطين وفاسدين و مثقفين ونخب دينية دعائية وإعلامية وسياسية، لمواطنين عاديين كباقي خلق الله من السودانيين، ليس لديهم حقوق أكثر من غيرهم، وفي نفس الوقت لهم واجبات كغيرهم، بما في ذلك القتال في الجبهات الساخنة، أُسوةً بغيرهم من أبناء غمار السودانيين!
لكن ما يهمنا الآن في هذا المنعطف الخطير، الذي يمر به السودان، أن السياسة هي (فن الممكن)؛ بمعنى "دراسة وتغيير الواقع السياسي موضوعياً"، وهنا لا أعني (الخضوع) للواقع السياسي وعدم تغييره بناء على حسابات (القوٌة والمصلحة). لا، وإنما أعني ما هي حدود ممكناتنا وفقاً للواقع الماثل على الأرض؟
الواقع على الأرض يقول أن "جمهورية بورتسودان" سرعان ما ستختنق بكماشة قوات الدعم السريع، بمجرد سقوط (الدمازين والقضارف). وستلفظ أنفاسها حتى بدون اقتحام هذه القوات لبورتسودان!
والواقع يقول أن الكيزان وحلفائهم، أضاعوا كل الفرص التي تتيح لهم البقاء في المشهد السياسي كلاعبين أساسيين. والواقع يقول أن الدعم السريع رقم ولاعب أساسي فاعل، لا يمكن تجاوزه أو تجاهله، مهما تكاثفت مساعي شيطنته! والخيار العقلاني والواقعي الأمثل، هو الوصول معه لحل تفاوضي، وإن أي كلام غير ذلك على شاكلة (حسمه عسكريا) بالاستمرار في الحرب، لن يقود سوى إلى تمزيق ما تبقى من الدولة السودانية.
والأمر كذلك، لا مناص من تحلي كل الأطراف بروح المسؤولية الوطنية، والعمل على أن تؤدي المفاوضات الجارية والتي ستجري إلى إيقاف الحرب، وانتاج قرارات ملزمة للطرفين لإقرار السلام الدائم، وابتكار آليات خلاقة لإلزام المجتمعات السودانية المنقسمة بهذه القرارات، ويجب أن لا تكتفي هذه القرارات بمخاطبة القيم المادية فحسب، بل عليها أن تتناول أيضاً القيم المعنوية لمجتمعات السودان الكبير.
ويجب أن ندرك أن أي قرارات لا تخاطب مطالب وضغوط الحرب، ستكون تحصيل حاصل. وأن ضمان تنفيذها يجب أن يتم عن طريق الجدية والتحلي بروح المسؤولية الوطنية، في تحقيق أهداف إيقاف الحرب، بحيث تكون آخر الحروب، بالحرص على مخاطبة جذور الأزمة السودانية كما وصفناها في بداية هذا المقال.
الممكنات التي أشرنا إليها سابقاً، يجب تصريفها في الخطابات السياسية والاعلامية والدعائية، ضمن خطط الأفراد في وسائل التواصل الاجتماعي والجماعات والمؤسسات والنخب، وفقاً لنظام تفكير "حلول الأزمة" وليس تعقيدها أكثر مما هي معقدة فعلاً. وإدراك أهمية العمل على التوفيق بين التوجهات الأيديولوجية المختلفة والتفاعلات بين أفراد المجتمعات السودانية، وابتكار آليات تفريغ العنف و الغبائن و الإحن والعداوات والنزوع العنصري أو ما درجنا على تسميته بخطاب الكراهية.

ahmeddhahia@gmail.com  

المصدر: سودانايل

كلمات دلالية: جذور الأزمة

إقرأ أيضاً:

السيسي: ناقشت مع الرئيس التركي المشاكل التي تواجه السودان والصومال

أكد الرئيس عبدالفتاح السيسي، أنه استعرض مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان الأزمة في السودان، والجهود المصرية المبذولة بالتعاون مع مختلف الأطراف لوقف إطلاق النار وتغليب الحل السياسي، كما بحث باستفاضة الوضع في القرن الأفريقي وخاصة في الصومال. 

وأضاف السيسي، خلال مؤتمر صحفي له مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان، نقلته قناة «القاهرة الإخبارية»، أنه اتفق مع أردوغان على ضرورة الحفاظ على وحدة الصومال وسيادته وسلامة أراضيه ضد التهديدات التي تواجهه.

وواصل: «أؤكد تطلعنا إلى استمرار التهدئة الحالية في منطقة شرق المتوسط والبناء عليها، وصولًا إلى تسوية الخلافات القائمة بين الدول بالمنطقة، ليتثنى لنا جميعا الاستفادة من الموارد الطبيعية من هذه المنطقة لتحقيق الرفاهية لشعوب المنطقة».

مقالات مشابهة

  • تيدروس أدهانوم: وقف إطلاق النار والوصول الإنساني دون عوائق هو أفضل وسيلة لمنع تفاقم الأزمة الصحية في السودان
  • لا عزاء لضحايا الحروب العبثية والفرص المهدرة
  • السيسي: “تم (خلال المباحثات مع أردوغان) استعراض الأزمة في السودان، والجهود التي تبذلها مصر بالتعاون مع مختلف الأطراف لوقف إطلاق النار وتغليب الحل السياسي”
  • حكومة السودان تهاجم مخرجات اجتماعات جنيف.. مجرد دعاية كاذبة
  • 4 سيناريوهات محتملة لإنهاء الأزمة السياسية في فرنسا بشأن تشكيل حكومة جديدة
  • السيسي: ناقشت مع الرئيس التركي المشاكل التي تواجه السودان والصومال
  • فكرة البحث عن عقل ما بعد الأزمة
  • الهيئة السودانية تطلق الحملة القومية لتوعية المستهلك بموسم المولد النبوي
  • زعيم المعارضة الإسرائيلية: الحرب ستستمر ما دامت حكومة نتنياهو قائمة
  • وزيرة الشباب السودانية: مصر تبذل جهودا كبيرة من أجل تحقيق السلام ووقف الحرب في السودان