أعلن تصنيف ويبومتركس صدور نسخة يوليو 2024 من «التصنيف العام»، والتي شهدت إدراج 81 مؤسسة تعليمية مصرية.

وأوضح الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أن نتائج التصنيف تشهد تنوعًا في المؤسسات التعليمية المصرية المُدرجة بالتصنيف ما بين جامعات حكومية وخاصة وأهلية ودولية ومعاهد عُليا، مما يعكس التطور الذي تشهده منظومة التعليم العالي المصرية بروافدها المختلفة، وحجم الثقة الذى تحققه على المستوى الدولي، لافتًا إلى أن هذه النسخة من التصنيف شهدت كذلك زيادة جديدة في عدد المؤسسات التعليمية المصرية المُدرجة في التصنيف مقارنة بنتائج الأعوام السابقة، حيث تم إدراج 79 مؤسسة تعليمية في نسخة "يناير" لنفس العام الحالي 2024، وإدراج 78 بإصدار التصنيف العام في 2023، و76 مؤسسة تعليمية في عام 2022، لافتًا إلى التقدم الذي حققته المؤسسات التعليمية المصرية في الترتيب أيضًا.

وأشار الوزير إلى أن، الارتقاء بالجامعات المصرية في التصنيفات الدولية من الملفات التي تحظى بدعم واهتمام القيادة السياسية، مؤكدًا أن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تبذل جُهدًا مستمرًا في متابعة تنفيذ تكليفات السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية من خلال تشجيع النشر العلمي الدولي، وتقديم الدعم الفني للجامعات المصرية والمؤسسات البحثية، بما يُسهم في تقدمها في التصنيفات الدولية.

وأبرز هذا الإصدار من التصنيف العام ويبومتركس إدراج 5 جامعات مصرية ضمن أفضل 1000 جامعة على مستوى العالم، وجاءت جامعة القاهرة في صدارة قائمة المؤسسات التعليمية المصرية المُدرجة بالتصنيف وحلت في الترتيب (529) عالميًا، تلتها جامعة الإسكندرية في المركز الثاني محليًا وفي الترتيب (677) عالميًا، تليها جامعة المستقبل في الترتيب (765) عالميًا، ثم جامعة المنصورة في الترتيب (861) عالميًا، ثم جامعة عين شمس في الترتيب (908) عالميًا.

وتضمنت قائمة المؤسسات التعليمية المصرية المُدرجة بالتصنيف على الترتيب، الجامعة الأمريكية بالقاهرة في الترتيب (1010) عالميًا، ثم جامعة الزقازيق في الترتيب (1136) عالميًا، يتبعها جامعة بنها فى الترتيب (1171) عالميًا، وجامعة الأزهر في الترتيب (1176) عالميًا، وجامعة أسيوط في الترتيب (1204) عالميًا.

كما أدرج التصنيف جامعة طنطا في الترتيب (1361) عالميًا، وجامعة حلوان في الترتيب (1471) عالميًا، وجامعة المنوفية في الترتيب (1553) عالميًا، وجامعة كفر الشيخ في الترتيب (1577) عالميًا، وجامعة قناة السويس في الترتيب (1663) عالميًا.

وجاءت جامعة المنيا في الترتيب (1668) عالميًا، يتبعها الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري في الترتيب (1766) عالميًا، ثم جامعة بني سويف وجامعة جنوب الوادي في الترتيب (1837) عالميًا، وجامعة الفيوم في الترتيب (2090) عالميًا.

كما شهد التصنيف إدراج عدد آخر من الجامعات والمؤسسات التعليمية المصرية في مراكز متميزة، ضمن أفضل 3000 جامعة على مستوى العالم، وهى: (الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا، والجامعة البريطانية في مصر، وجامعة أسوان، والجامعة الألمانية بالقاهرة، وجامعة دمياط، وجامعة بورسعيد، وجامعة أكتوبر للعلوم الحديثة والآداب، وجامعة مدينة السادات، ومدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا، وجامعة الدلتا للعلوم والتكنولوجيا، وجامعة سوهاج، وجامعة النيل، وجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا، وجامعة دمنهور، وجامعة 6 أكتوبر، وجامعة بدر، وجامعة فاروس بالإسكندرية، وجامعة مصر الدولية، وجامعة هليوبوليس، وجامعة النهضة، وجامعة سيناء، وجامعة السويس، والمعهد التكنولوجي العالي، والجامعة المصرية الروسية، والكلية الفنية العسكرية، وجامعة الوادي الجديد، وجامعة الأهرام الكندية، وجامعة حورس، والجامعة الحديثة للتكنولوجيا والمعلومات، وجامعة دراية، وجامعة العريش، وجامعة الجيزة الجديدة، بالإضافة إلى عدد آخر من الجامعات والمعاهد والأكاديميات والمؤسسات التعليمية المصرية.

وأوضح الدكتور عادل عبد الغفار المستشار الإعلامي والمتحدث الرسمي للوزارة، أن تصنيف (ويبومتركس العام) تقرر صدوره مرتين سنويًا اعتبارًا من 2024، ويصدر بنهاية شهري (يناير ويوليو) من كل عام، تحفيزًا للمؤسسات التعليمية للتواجد بشكل أكبر على شبكة الإنترنت وعرض أنشطتهم بدقة، والاهتمام بسياسة الويب والوصول المفتوح والشفافية، فضلًا عن إصدار التصنيف نسخة خاصة لتقييم الجامعات وفقًا لمعدل الاستشهادات المرجعية مُعتمدًا على جوجل سكولار للاستشهادات بالأبحاث العلمية، ويغطي التصنيف أكثر من 32 ألف مؤسسة تعليمية من مختلف دول العالم.

وأضاف المُتحدث الرسمي للوزارة أن التقدم الذى حققته مصر في مجال نشر الأبحاث العلمية عالميًا يرجع إلى تنفيذ إستراتيجية وزارة التعليم العالي والبحث العلمي التي تشجع النشر العلمي الدولي للجامعات والمراكز والهيئات البحثية، وتأثير ذلك على تطوير منظومة التعليم العالي والبحث العلمي، مؤكدًا أن النشر الدولي للبحوث العلمية في مصر من خلال الجامعات والمراكز البحثية يزداد بشكل ملحوظ في ضوء تنفيذ خطة الوزارة لدعم الباحثين فنيًا في مجال النشر الدولي، ودور الجامعات المُتنامي في تشجيع الباحثين على النشر الدولي وتطوير المواقع الإلكترونية للجامعات، مؤكدًا اهتمام الوزارة بمُتابعة تحسين ترتيب الجامعات المصرية في التصنيفات العالمية المختلفة، لما في ذلك من أهمية لخريجي الجامعات، حيث يسهل الحصول على وظائف مُتميزة في سوق العمل بناءً على سُمعة الجامعة، بما يتناسب مع وضع مصر كوجهة للتعليم في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، ودورها في ريادة المنطقة تعليميًا.

جدير بالذكر أن بنك المعرفة المصري يقوم بتوفير كم هائل من المصادر العلمية اللازمة للباحثين والعلماء المصريين وصناع القرار، من أجل تعزيز البحث العلمي في مصر، وتمكين المؤسسات البحثية من أن تصبح معروفة عالميا كمرجع للبحث العلمي، فضلاً عن المُساهمة في الارتقاء بتصنيف الجامعات والمؤسسات والمراكز البحثية دوليًا تماشيًا مع رؤية مصر للتنمية المستدامة 2030، والتي تستهدف إتاحة التعليم والتدريب من أجل خلق جيل من الشباب القادر على إحداث طفرة في كافة المجالات بمصر.

ويعد تصنيف ويبومتركس، مبادرة من مؤسسة cybermetrics Lab والتي تُعتبر من أهم الهيئات البحثية في إسبانيا، ويعُد التصنيف الأكبر من حيث عدد مؤسسات التعليم العالي التي يتم تحليلها، موضحة أن المنهجية في تصنيف "ويبومتريكس" تعتمد على مجموع كل من المعرفة العامة المشتركة من مصدر Ahrefs Majestic (50%)، وكذلك تأثير محتويات الموقع الإلكتروني للجامعة، وعدد الباحثين الأعلى استشهادًا في قاعدة بيانات جوجل سكولار Google Scholar بنسبة (10%) وعدد الأبحاث المدرجة ضمن أعلى (10%) استشهادًا في قاعدة بيانات سيماجو خلال الخمس سنوات السابقة للعام الذي يسبق سنة الحصر بنسبة (40%).

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: جامعة عين شمس جامعة الإسكندرية جامعة القاهرة جامعة المنصورة وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور أيمن عاشور النشر العلمي جامعة المستقبل تصنيف ويبومتركس العالمي التعلیم العالی والبحث العلمی للعلوم والتکنولوجیا مؤسسة تعلیمیة فی التصنیف المصریة فی فی الترتیب عالمی ا

إقرأ أيضاً:

أفضل 10 بنوك إسلامية في العالم عام 2024

شهدت الخدمات المصرفية الإسلامية نموا ملحوظا في العقود الأخيرة، حيث أثبتت نفسها كلاعب مهم بالقطاع المالي العالمي. وتقدم البنوك الإسلامية، التي تستمد جذورها من الشريعة الإسلامية، خدمات مالية تلتزم بالمبادئ الأخلاقية والمعنوية للإسلام، مما يميزها عن البنوك التقليدية، ويمتد نفوذها إلى -ما هو أبعد من البلدان ذات الأغلبية المسلمة- الأسواق الغربية، مما يعكس تأثيرها العالمي المتزايد.

وكان 2023 عاما قويا للمؤسسات المالية الإسلامية، حيث استفادت من الاستثمار بالتكنولوجيا والقدرات الرقمية لتعزيز النمو واكتساب العملاء. وساعد التقدم بالخدمات المصرفية الرقمية في إبقاء التكاليف تحت السيطرة، وأدى ذلك لزيادة توافد العملاء من البنوك التقليدية إلى المؤسسات المتوافقة مع الشريعة الإسلامية، وخاصة بين جيل الشباب الباحثين عن التمويل الحلال لمشاريعهم وحياتهم. وتظل الخدمات المصرفية للأفراد حجر الزاوية في معظم المؤسسات المالية الإسلامية، لكن العديد منها تعمل على تعزيز منتجاتها المصرفية التجارية.

وقد ارتفعت الميزانيات العمومية للبنوك الإسلامية بنحو 8% العام الماضي، وهو ما يقل قليلا عن النمو العام السابق، لكنه يظل أعلى من نمو أصول البنوك التقليدية. ويظل الوضع العام للبنوك الإسلامية جيدا للغاية، حيث تبلغ نسبة القروض المتعثرة نحو 3%، وفق ما ذكرت مجلة "جلوبال فاينانس".

وبلغ إجمالي أصول أكبر 100 بنك إسلامي 1.57 تريليون دولار، وصافي التمويل تريليون دولار، والودائع 1.15 تريليون دولار، ووصل صافي الأرباح إلى 24.4 مليار دولار. ويشمل التصنيف 45 بنكا إسلاميا آسيويا، و42 بنكا إسلاميا من الشرق الأوسط، و9 بنوك إسلامية أوروبية، و4 بنوك إسلامية أفريقية، وفق ما ذكرت منصة "تاب إنسايتس".

ويكشف تحليل أداء أكبر 10 بنوك إسلامية عن تمثيل جغرافي متنوع، حيث تستضيف كلا من السعودية والإمارات وقطر والكويت وماليزيا أبرز اللاعبين. وتستحوذ بنوك الشرق الأوسط على حصة مهيمنة تبلغ 71.6% من أصول أكبر 100 بنك إسلامي في العالم، وهو ما يفوق بشكل كبير حصة نظيراتها الآسيوية البالغة 24.3%، وفق ما ذكر المصدر السابق.

وتستمر الأصول الإجمالية لصناعة التمويل الإسلامي العالمية في مسار نموها التصاعدي، وتتوقع وكالة ستاندرد آند بورز العالمية للتصنيفات الائتمانية نموا مرتفعا عامي 2024 و2025 بعد نمو بنسبة 8% عام 2023 وفق ما ذكرت "إس آند بي غلوبال".

أفضل 10 بنوك إسلامية في العالم عام 2024

سنقدم لكم في هذا التقرير أفضل 10 بنوك إسلامية في العالم خلال عام 2024،  وفق ما ذكرت "مجلة غلوبال فاينانس".

بيت التمويل حقق المركز الأول بفضل الابتكار في التمويل والانتشار الجغرافي العمليات القوية (غيتي)

 1) بيت التمويل الكويتي

حصل بيت التمويل الكويتي (بيتك) على لقب أفضل مؤسسة مالية إسلامية على مستوى العالم، حسب تصنيف مجلة غلوبال فاينانس بفضل الابتكار في التمويل الإسلامي والانتشار الجغرافي الواسع والعمليات المالية القوية.

ويعد "بيتك" ثاني أكبر بنك إسلامي على مستوى العالم، حيث يقدم خدماته للعملاء بالشرق الأوسط وآسيا وأوروبا من خلال قنوات توزيع واسعة النطاق. ولديه فروع وشركات تابعة في الكويت وتركيا ومصر والبحرين والعراق وماليزيا والمملكة المتحدة وألمانيا.

وبلغ إجمالي أصوله 124 مليار دولار نهاية عام 2023 حيث قفز صافي الربح إلى 2.2 مليار دولار من 1.4 مليار، بعائد على الأصول المتوسطة بنسبة 1.8%.

ويحافظ "بيتك" على مكانته الرائدة في مجال الخدمات المصرفية الإسلامية للشركات. ففي العام الماضي، نجحت المجموعة في قيادة وترتيب إصدارات صكوك تجاوزت قيمتها 4 مليارات دولار لصالح مجموعة متنوعة من العملاء المصدرين، شملت إصدارات سيادية وشركات عبر قطاعات ومناطق جغرافية متعددة.

الراجحي أكبر بنك إسلامي في العالم بأصول 216 مليار دولار (مواقع التواصل)

2) بنك الراجحي

هو أكبر بنك إسلامي في العالم بأصول تبلغ 216 مليار دولار، أي ما يعادل 21.8% من إجمالي أصول البنوك في السعودية، وحقوق ملكية تبلغ 28 مليار دولار. ولديه فروع وشركات تابعة في كل من الأردن وماليزيا والكويت إلى جانب قاعدته الواسعة في السعودية. كما ارتفعت محفظة تمويل الشركات والمشاريع الصغيرة والمتوسطة لدى البنك عام 2023 بنسبة 20.7% و22.8% على التوالي.

ويعد بنك الراجحي رائدا في تقديم الخدمات المصرفية الإسلامية للأفراد، حيث يقدم خبرات كبيرة في الخدمات المصرفية للأفراد المتوافقة مع الشريعة الإسلامية.

وقد حصل على جائزة أفضل بنك إسلامي للأفراد بناءً على أدائه القوي في مجال الخدمات المصرفية للأفراد والابتكار في عملياته.

ويهيمن "الراجحي" على سوق التمويل بالتجزئة في السعودية بحصة 41%، ويدير أكثر من 800 مليون معاملة وأكبر حصة من التحويلات المالية شهريا.

ماي بنك يعتبر أفضل مزود لتمويل التجارة الإسلامية (الفرنسية)

3) ماي بنك 

هو أفضل بنك إسلامي للشركات الصغيرة والمتوسطة، وأفضل مزود لتمويل التجارة الإسلامية. وهو البنك الأكبر شرق آسيا من حيث إجمالي الأصول، والتي تبلغ أكثر من 67 مليار دولار. ونجح هذا البنك الماليزي في ترسيخ مكانته كقناة عالمية حيوية للعمليات المتوافقة مع الشريعة الإسلامية في ماليزيا والصين وسنغافورة وإندونيسيا وبروناي.

وقدم بنك ماي الإسلامي الماليزي "نظاما بيئيا حلالا" للشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم، من خلال منصة رقمية مدفوعة بالقيم.

وهو يدعم نمو الأعمال، وذلك من خلال حلول سلسلة التوريد الإسلامية التي تلبي احتياجات العملاء الرئيسيين وكذلك مورديهم والمشترين.

وأطلق هذا البنك برنامج تمويل الموردين الرقمي بالخريف لتسهيل الوصول إلى التمويل للموردين في النظام البيئي وتعزيز نمو الأعمال بالخارج. ونتيجة لذلك، شهد تمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم في "ماي بنك" نموا قويا على مدى السنوات القليلة الماضية.

"سي آي إم بي" الماليزي يتصدر البنوك الإسلامية في مجال الصكوك العالمية (رويترز)

4) بنك "سي آي إم بي" 

هو فرع الخدمات المصرفية الإسلامية لمجموعة "سي آي إم بي" التي تركز عملياتها على منطقة "آسيان". ويتصدر "سي آي إم بي"(CIMB) الماليزي البنوك الإسلامية في مجال الصكوك العالمية، وسندات العملة المحلية في رابطة دول جنوب شرق آسيا، ويستحوذ على حصة سوقية تبلغ نحو 13% في الصكوك العالمية، وحصة سوقية تبلغ 28% بالصكوك بـ "الرينغيت" (العملة المحلية الماليزية).

والعام الماضي، نجح في إطلاق أكبر إصدار للصكوك بالدولار الأميركي من قبل دولة آسيوية، كما حقق أضيق فروق بأسعار الفائدة على السندات لأجل 5 و10 سنوات عند الإصدار من قبل دولة آسيوية للعام الثاني على التوالي.

ومن بين الإصدارات البارزة التي لعب فيها دورا مهما إصدار صكوك عالمية بقيمة ملياري دولار لصالح إندونيسيا والتي تضمنت شريحة خضراء بقيمة مليار دولار، وصكوكا بقيمة 750 مليون دولار أصدرتها شركة "الخزانة الوطنية" والتي تم الاكتتاب فيها بأكثر من 6 أضعاف، وصكوكا مضمونة من الدولة بقيمة 1.5 مليار رينغيت ماليزي لـ"شركة  جوهر" وهي أول معاملة مضمونة من الدولة على الإطلاق.

أبو ظبي الإسلامي يخدم أكثر من 1.3 مليون عميل (الفرنسية)

5) بنك أبو ظبي الإسلامي

تبلغ أصول بنك أبو ظبي الإسلامي 53 مليار دولار عام 2024 حسب مجلة فوربس. ويعد أحد البنوك الرائدة بالإمارات، وأحد أكبر البنوك الإسلامية على مستوى العالم من حيث الأصول. ويخدم البنك حاليا أكثر من 1.3 مليون عميل من خلال عرض متوازن يجمع بين تجربة عملاء مخصصة للغاية وخدمات مصرفية رقمية عالمية المستوى.

ويمتلك أبوظبي الإسلامي واحدة من أكبر شبكات التوزيع في الدولة وعلى الصعيد الدولي، ويتمتع بحضور في 6 أسواق استراتيجية هي مصر والسعودية والمملكة المتحدة وقطر والسودان والعراق.

وهو أفضل بنك إسلامي في مجال الحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية حسب تصنيف غلوبال فاينانس. وباعتباره إحدى المؤسسات المالية الإسلامية الرائدة بالعالم، وقد واصل البنك لعب دور حاسم في تعزيز التمويل المستدام بمنطقة الخليج العربي، وتسهيل حوالي 1.5 مليار دولار من المشاريع المستدامة عام 2023.

6) سدرة كابيتال 

يحدث الابتكار بوتيرة سريعة في التمويل الإسلامي، مما يحفز النمو والتطور بهذه السوق العالمية. وتحتاج شركات إدارة الاستثمار إلى تطوير منتجاتها وخدماتها بشكل مستمر للبقاء في صدارة المنافسة وجذب رأس مال جديد. ومن أبرز الشركات التي أثبتت ذلك العام الماضي شركة إدارة الأصول العالمية "سدرة كابيتال" ومقرها السعودية، وتوصف بأنها "مدير الصناديق الإسلامية الأكثر ابتكارا" لعام 2024.

وقد أطلقت "سدرة كابيتال" سلسلة من المشاريع الجديدة عام 2023، بما في ذلك شركتها الأولى "سدرة آسيان أوبورتيونيتيز" في سنغافورة. وتركز هذه الشركة الجديدة على تسهيل سلاسل توريد السلع عبر الحدود من خلال خطابات اعتماد غير قابلة للإلغاء وممولة بالكامل، وتستهدف على وجه التحديد الطلب المرتفع على الوقود الصلب لدى منتجين إندونيسيين مختارين.

والعام الماضي، استحوذت على منطقة "يوروكاب" الصناعية والتجارية شمال فرنسا، وهي عقار مجاور لمحطة سكة حديد "يوروتانيل" ويتألف من 23 مبنى على مساحة 130 فدانا، مما يوفر مجموعة واسعة من خيارات العقارات للمستأجرين. كما استحوذت أيضا على "لندن سكوير" وهو مبنى مكاتب في جيلدفورد بالمملكة المتحدة، مقابل ما يزيد قليلا على 40 مليون جنيه إسترليني.

7) بنك "جي إف إتش" المالية 

مجموعة جي إف إتش المالية، المعروفة سابقا باسم بيت التمويل الخليجي، هي أفضل بنك استثماري إسلامي حسب تصنيف "مجلة غلوبال فاينانس" وتتميز المجموعة التي تتخذ من البحرين مقرا لها، بتطوير منتجاتها وطرحها، حيث سجلت سلسلة من الصفقات الناجحة عام 2023، بما في ذلك طرح "منصة الرعاية الصحية الإقليمية" (Healian).

وقد وسعت "جي إف إتش" حضورها العالمي بشكل كبير العام الماضي، ويجسد استحواذها على "بيج سكاي" لإدارة الأصول، وهي شركة رائدة في مجال العقارات الصحية بالولايات المتحدة، تركيز المجموعة على الأسواق العالمية الجذابة.

وتمثل "بيج سكاي" ثالث شركة لإدارة الأصول الدولية تستحوذ عليها "جي إف إتش" خلال السنوات الأخيرة، بعد شركتي "روبوك" لإدارة الأصول و"إس كيو" لإدارة الأصول، اللتين تستفيدان من الفرص القوية في الخدمات اللوجستية الأوروبية، وإسكان الطلاب بالولايات المتحدة على التوالي.

كما دخلت "جي إف إتش" في شراكة العام الماضي مع شركة إدارة الاستثمار "إكويتيكس" ومقرها المملكة المتحدة للاستثمار بشركة "أورورا إنفراستركتشر" التي تدير شبكتين رئيسيتين للكهرباء في فنلندا. كما شاركت المجموعة في الاستثمار لدى "سيبر باور" وهي شركة مربحة وعالية النمو تقدم خدمات البنية التحتية الكهربائية ومقرها مدينة هيوستن الأميركية.

هذا البنك اندماج ناجح بين بنكي بروة وقطر الدولي عام 2019 (مواقع التواصل)

8) بنك دخان الإسلامي القطري

هو أفضل بنك إسلامي خاص لعام 2024 حسب تصنيف مجلة غلوبال فاينانس، ويبلغ إجمالي أصوله 114.2 مليار ريال قطري (31.33 مليار دولار) حتى 30 يونيو/جزيران 2024.

ونشأ هذا البنك نتيجةً للاندماج الناجح بين بنكيْ بروة وقطر الدولي عام 2019، وبرز كواحد من أكبر المؤسسات المصرفية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية بالدولة، مستفيدا من الخبرة والتآزر المشترك لاثنين من اللاعبين الماليين الرائدين تحت مؤسسة واحدة.

ويركز عرض الخدمات المصرفية الخاصة لبنك دخان على الخدمات المبتكرة التي تركز على العملاء والمدعومة بتكنولوجيا قوية عبر محفظة شاملة من منتجات وخدمات التمويل والخدمات المصرفية والاستثمار للأفراد ذوي الثروات الضخمة.

ويركز بنك دخان على التحول الرقمي المعزز بشكل خاص على جذب جيل أكبر وأصغر سنا من العملاء.

وقد نمت أصول إدارة الثروات في هذا البنك بنسبة 17% العام الماضي، مما ساعد على زيادة حصته بالسوق.

بنك بوبيان يُنظر إليه على باعتباره مبتكرا يتمتع بعلامة تجارية قوية وخدمة عملاء ممتاز (مواقع التواصل)

9) بنك بوبيان

يركز على الخدمات المصرفية للأفراد والتكنولوجيا، ويزيد حصته في السوق مقارنة بالبنوك التقليدية والإسلامية بالكويت، من خلال تركيزه على ابتكار منتجات وخدمات رقمية مبتكرة لعملائه.

ويُنظر إليه على نطاق واسع باعتباره مبتكرا يتمتع بعلامة تجارية قوية وخدمة عملاء ممتازة، وقد أثبت نفسه كرائد في تلبية احتياجات الفئة العمرية تحت سن 30 عاما، وساعد ذلك المؤسسة التي تبلغ أصولها 27 مليار دولار على زيادة صافي الأرباح بنسبة 44% إلى 254 مليون دولار العام الماضي.

ويتميز بنك بوبيان باتساع التزامه بالمسؤولية الاجتماعية للشركات، وتشمل المبادرات الاجتماعية تنمية الشباب وتطوير المنتجات التي تركز على النساء، ودمج مؤشرات الأداء الرئيسية الاجتماعية في تقييمات أداء الموظفين. وينشط البنك في القضايا الإنسانية والخيرية، بما في ذلك مبادرات مثل حملة "نور بوبيان" التي نجحت في استعادة الآلاف أبصارهم في العديد من البلدان الأفريقية.

10) الكويتي التركي للمشاركة

هو أكبر بنك إسلامي في تركيا بأصول تبلغ 24 مليار دولار، ويعمل في جميع أنحاء البلاد، بدعم من شبكة فروع كبيرة نسبيا.

ويعمل مكتب له في البحرين كجسر بين تركيا ودول مجلس التعاون الخليجي، كما يدير بنكا إسلاميا بألمانيا تحت اسم "كي تي بنك" (KT Bank).

وقد ارتفع صافي الربح بنسبة 37% عام 2023 إلى 1.3 مليار دولار.

مقالات مشابهة

  • ما العقبات التي تحول دون عودة زخم الحركة الاحتجاجية في جامعات أمريكا؟
  • "منافسون عالميًا".. لقاء يستهدف تعزيز الإبداع العلمي لـ 950 مشاركًا بتعليم مكة
  • أساتذة باحثين مغاربة يحتلون مراتب متقدمة في التصنيف العالمي للجامعات والمؤسسات الأكاديمية والبحثية بشنغهاي
  • جامعة الإمارات تناقش دور الشباب في صناعة المحتوى خلال”الدولي للاتصال الحكومي”
  • الكرة الذهبية 2024.. المرشحون لجائزة أفضل مدرب في العالم
  • جامعة الشارقة تستقبل وفدا أكاديميا من جمهورية الصين الشعبية
  • التعليم تعلن عن شغل وظيفة وكيل للبعثة التعليمية المصرية بالصومال للعام الدراسي 2024/2025
  • أفضل 10 بنوك إسلامية في العالم عام 2024
  • ثلاث نساء يهددن الأمن القومي.. ماذا يحدث في جامعات بريطانيا؟
  • لأبناء الوطن والمقيمين.. أكثر من 1000 وظيفة يوفرها مهرجان ولي العهد للهجن