يمن مونيتور/قسم الأخبار

كشفت الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي “سدايا”، الجمعة، عن السبب وراء عدم التأثر بالعطل التقني العالمي الذي ضرب أجهزة تعمل بنظام ويندوز من مايكروسوفت، بسبب خلل في تحديث برمجيات “كراود سترايك”.

وأكدت سدايا في بيان رسمي أن “أنظمتها التقنية والأنظمة الحكومية التي تستضيفها لتقديم الخدمات الحكومية للمواطنين والمقيمين (…) تعمل دون انقطاع (…) ولم تتأثر بالعطل التقني”.

ونقل البيان عن المتحدث الرسمي لسدايا، ماجد الشهري، قوله إن “الهيئة منذ اللحظة الأولى من ظهور العطل التقني وهي تقف من خلال فرقها التقنية الوطنية على عمل أنظمتها الداخلية والأنظمة الحكومية المستضافة لديها ولم تتعرض لأي عطل”.

وأوضح أن الأنظمة “تم بنائها بأيدي كوادر وطنية مؤهلة في مجالات تقنيات الحاسب الآلي والبرمجة وذلك على أعلى مستوى من البناء التقني الذي يكفل سرعة الانتقال من نظام إلى نظام في حال حدث أي عطل تقني”.

وأضاف أن فرق سدايا التقنيين “يعملون على مدار الساعة مع الجهات المعنية لتأمين الخدمات الحكومية الرقمية واستمرارية عملها دون انقطاع”.

ولفت الشهري إلى أن “طبيعة الفضاء الإلكتروني تحفه العديد من المخاطر”، وإلى أن الهيئة “تعمل على تأسيس بنى تحتية للجهات الحكومية بأحدث التقنيات الحاسوبية المرتبطة بالبيانات والذكاء الاصطناعي التي تكفل جودتها وسلامتها من أي مخاطر محتملة”.

وتعود الخدمات المقدمة في مختلف المجالات، من شركات طيران إلى قطاعات الرعاية الصحية والشحن والشؤون المالية، إلى العمل منذ الجمعة، بعدما أوقف العطل الرقمي العالمي أنظمة الكمبيوتر لساعات.

وبعد حل مشكلة العطل، تتعامل الشركات الآن مع تراكم الرحلات الجوية المؤجلة والملغاة وكذلك المواعيد الطبية والطلبيات التي لم تصل إلى وجهتها ومشكلات أخرى قد تستغرق أياما لحلها. وتواجه الشركات أيضا تساؤلات عن كيفية تفادي انقطاع الخدمات مستقبلا بسبب التكنولوجيا التي يُفترض أن تحمي أنظمتها.

وتسبب تحديث برمجي من شركة الأمن السيبراني العالمية كراود سترايك، وهي إحدى كبرى الشركات في القطاع، في إحداث مشكلات في الأنظمة أدت إلى تعطل رحلات جوية واضطرار هيئات إعلامية إلى قطع البث ومنع المستخدمين من الوصول إلى خدمات مثل الرعاية الصحية أو الخدمات المصرفية.

وأعلنت شركة فيدكس العالمية لخدمات الشحن أنها واجهت اضطرابات كبيرة في خدماتها. كما تضرر بعض المشرفين المسؤولين عن مراقبة المحتوى على موقع فيسبوك.

وسلط العطل الضوء على شركة كراود سترايك، وهي شركة قيمتها 83 مليار دولار وغير ذائعة الصيت، لكن لديها أكثر من 20 ألف مشترك حول العالم، منهم شركة أمازون دوت كوم وشركة مايكروسوفت.

وقال، جورج كيرتز، الرئيس التنفيذي للشركة، إن خللا رُصد “في تحديث محتوى فردي لخوادم استضافة نظام ويندوز” أثر في عملاء مايكروسوفت.

وأضاف كيرتز لشبكة (أن.بي.سي نيوز) “إننا آسفون جدا على الأثر الذي سببناه لدى العملاء والمسافرين وأي شخص تأثر بهذا، بما في ذلك شركتنا”. وتابع “يعيد كثير من العملاء تشغيل النظام ويُفتح النظام ويعود إلى العمل”.

وكان السفر الجوي الأسرع تضررا من العطل إذ تعتمد شركات الطيران على جدولة سلسة، والتي عند انقطاعها يمكن أن تؤدي إلى تأخيرات طويلة. ومن بين أكثر من 110.000 رحلة تجارية مجدولة الجمعة، تم إلغاء خمسة آلاف رحلة على مستوى العالم، وفقا لشركة سيريوم لتحليلات الطيران.

وقالت إدارات عدة مطارات من لوس أنجليس إلى سنغافورة وأمستردام وبرلين إن شركات الطيران كانت تقوم بتسجيل الركاب ببطاقات صعود مكتوبة بخط اليد، مما تسبب في تأخيرات.

وحذرت بنوك وشركات خدمات مالية العملاء من الاضطرابات وتحدث متداولون في الأسواق عن مشاكل في تنفيذ المعاملات. وقد تواجه شركات التأمين مجموعة كبيرة من المطالبات الناتجة عن اضطراب الخدمات.

ومع مرور اليوم، أبلغت المزيد من الشركات عن العودة إلى الخدمة الطبيعية.

وأثار العطل أيضا مخاوف من أن كثيرا من المنظمات ليست مستعدة جيدا لتنفيذ خطط طوارئ عند تعطل نظام لتكنولوجيا المعلومات أو برنامج داخلها قادر على التسبب في توقف النظام بأكمله.

لكن خبراء يقولون إن هذا الانقطاع سيحدث مجددا إلى حين دمج مزيد من خطط الطوارئ في الشبكات واستخدام المنظمات أدوات احتياطية أفضل.

المصدر: الحرة

المصدر: يمن مونيتور

كلمات دلالية: مايكروسوفت نظام ويندوز العطل التقنی

إقرأ أيضاً:

وزارة الصحة العراقية تجدد شراكتها مع شركة “روش” السويسرية

سبتمبر 3, 2024آخر تحديث: سبتمبر 3, 2024

المستقلة/- في إطار جهودها المستمرة لتطوير الخدمات المقدّمة للمواطن العراقي، واستكمالاً لمخططات تعزيز الرعاية الصحية العراقية والنهوض بالقطاع عموماً والتوجّه نحو التحول الرقمي؛ أعلنت وزارة الصحة العراقية عن تجديد شراكتها الاستراتيجية مع شركة “روش” السويسرية، التي تُعد من الشركات الرائدة عالمياً في صناعة الأدوية.

ويأتي هذا التجديد بعد مرور عام من التعاون المثمر بين الطرفين، والذي شهد إطلاق عدة مشاريع طموحة تهدف إلى تحسين جودة الرعاية الصحية في العراق وتمكين المواطنين من الوصول إلى خدمات صحية مبتكرة وذات جودة عالية.

وتضمن هذا التجديد عدة نقاط محورية، منها التركيز على تعزيز التحول الرقمي في القطاع الصحي العراقي، الذي يأتي من خلال تطوير الأدوات والحلول الرقمية الوطنية، والتي تهدف إلى تحسين عملية اتخاذ القرارات الصحية وتوفير رعاية صحية متميزة تعتمد على البيانات والقيمة. كما تم الاتفاق على استمرارية المبادرات التعليمية التي تستهدف المجتمعات المحلية لزيادة الوعي بأهمية الكشف المبكر عن الأمراض، وهو ما يساهم في تحسين فرص العلاج والحد من تفاقم الحالات المرضية.

و أعرب وزير الصحة العراقي، الدكتور صالح الحسناوي، عن سعادته باستمرار الشراكة مع “روش”، مشيراً إلى أن “هذا التعاون يعكس التزام الوزارة بتطوير القطاع الصحي في العراق، والاستفادة من الخبرات العالمية لتقديم خدمات صحية تتماشى مع أعلى المعايير الدولية”.

بدوره، أكد الدكتور أيمن حاج إبراهيم، مدير شركة “روش” في العراق، على أن الشركة تلتزم بتقديم أفضل ما لديها من خبرات وموارد لدعم جهود وزارة الصحة العراقية في النهوض بالقطاع الصحي، وصرّح بقوله: “إن الشراكة الاستراتيجية مع وزارة الصحة هي خطوة مهمة في تحقيق رؤيتنا المشتركة لتحسين الخدمات الصحية في العراق، كما أن التعاون الوثيق بين الجانبين يمكّن من الاستفادة القصوى لتقديم حلول رعاية متكاملة للمريض العراقي.”

الأمر الذي أكّده الدكتور أحمد سامي ممثل وزارة الصحة، مدير عام الشركة العامة لتسويق الادوية (كيماديا)، وعلق بقوله: “إن قطاع الرعاية الصحية في العراق يشهد تطورات كبيرة، وبدعم شركائنا العالميين مثل “روش”، نحن على ثقة بأننا قادرون على تحقيق المزيد من الإنجازات. إن التحول الرقمي وتعزيز القدرات التشخيصية هما جزء لا يتجزأ من خططنا المستقبلية، ونحن ملتزمون بمواصلة العمل مع شركائنا لتحقيق أفضل النتائج للمواطنين العراقيين”.

يشار إلى أن شركة روش تعمل في ما يزيد عن 100 دولة حول العالم، مستفيدة من نقاط قوتها في مجالي الأدوية والتشخيص لتقديم حلول متكاملة تلبي احتياجات المرضى وتعزز من فعالية الأنظمة الصحية. وقد نجحت الشركة في تطوير مجموعة متميزة من الأدوية في مجالات متعددة، بما في ذلك الأورام والمناعة والأمراض المعدية وأمراض العيون والجهاز العصبي المركزي وغيرها.

مقالات مشابهة

  • برئاسة منصور بن زايد.. “الوزاري للتنمية” يطلع على عدد من المشاريع والسياسات الحكومية
  • توَّجهم الأمير ابن جلوي في ختام منافسات “اللقايا”| كؤوس مهرجان ولي العهد للهجن “سعودية”
  • “الجهاد” تدين الصمت العالمي والعربي إزاء المجازر “الصهيونية” في غزة والضفة
  • “دوكاب للمعادن” تعلن مضاعفة طاقتها الإنتاجية 100% لتلبية الطلب العالمي المتنامي
  • وزارة الشؤون الإسلامية تنظّم ندوة عن “الوسطية في الإسلام” بالجامعة الإسلامية الحكومية في إندونيسيا
  • “الوزاري للتنمية” برئاسة منصور بن زايد .. يطلع على عدد من المشاريع والسياسات الحكومية
  • ريم البيشي تستعد لكتابة التاريخ.. أول حكمة سعودية “مونديالية”
  • “يا سعودية” تجمع جنات و لايف ستايلز ستوديوز من جديد
  • بوتين: مشروع “قوة سيبيريا-2” قيد المراجعة الحكومية
  • وزارة الصحة العراقية تجدد شراكتها مع شركة “روش” السويسرية