(دائماً ما يلوم الناس الظروف ولكنني لن أؤمن بالظروف. الناجحون في هذه الدنيا هم أناس يستيقظون في الصباح ويبحثون عن ظروف مواتية، وإذا لم يجدوها.. صنعوها.) - جورج برنارد شو

لا شك ان تعليم المرأة يعتبر من أهم عوامل تقدم المجتمعات ورقيها، وله تأثير كبير على جميع جوانب الحياة. ولاهمية هذا الموضوع خصصنا مقال اليوم لأهمية تعليم المرأة.

.

تعدّ قضية تعليم المرأة من أهم القضايا التي يجب الاهتمام بها لتحقيق اسس التنمية في المجتمع. فتعليم المرأة لا يقتصر فقط على منحها الحق في التعلم واكتساب المعرفة، بل يتعدى ذلك ليشمل تمكينها في مختلف مجالات الحياة الاجتماعية والاقتصادية والسياسية. ومن الإيجابيات التي يمكن أن تحققها المرأة المتعلمة الآتي:
أولاً، يساهم تعليم المرأة في تحسين الأوضاع الاقتصادية للأسر والمجتمعات، فالمرأة المتعلمة لديها فرص أكبر للحصول على وظائف أفضل وأعلى أجرًا، مما يسهم في رفع مستوى المعيشة وتقليل معدلات الفقر. كما أن المرأة المتعلمة تكون أكثر قدرة على إدارة موارد الأسرة بشكل فعال، مما يؤدي إلى تحسين الوضع المالي للأسرة بأكملها.

ثانياً، يلعب تعليم المرأة دوراً كبيراً في تحسين صحة الأسرة والمجتمع. والمرأة المتعلمة تكون أكثر وعياً بأهمية الرعاية الصحية والتغذية السليمة، مما ينعكس إيجاباً على صحة أطفالها وعائلتها. كما أن التعليم يساهم في زيادة الوعي بأهمية الوقاية من الأمراض والحفاظ على الصحة العامة.

ثالثاً، يساهم تعليم المرأة في تعزيز المساواة بين الجنسين والحد من التمييز. من جهة اخرى، المرأة المتعلمة تكون أكثر قدرة على الدفاع عن حقوقها والمطالبة بالمساواة في الفرص والواجبات، وكل ذلك يساهم في بناء مجتمع أكثر عدلاً واستقراراً، حيث يتمكن الجميع من تحقيق إمكاناتهم بغض النظر عن جنسهم.

رابعاً، يعد تعليم المرأة من أهم العوامل التي تساهم في نشر الثقافة والوعي في المجتمع. المرأة المتعلمة تكون قادرة على تربية أبنائها تربية جيدة قائمة على المعرفة والقيم الأخلاقية. هذا يساهم في تنشئة أجيال مثقفة وواعية، قادرة على المساهمة في بناء المجتمع وتطويره.

قديماً يا سادتي ، قيل إن المرأة نصف المجتمع، من المعروف أنه لن يكون هناك أي مجتمع كامل إذا كانت المرأة جاهلة. فالمرأة هي المربية، وهي الراعية لأبنائها. وكما قال الشاعر:
الأم مدرسة إذا أعددتها
أعددت شعبًا طيب الأعراق

في زمن الحرب، تبرز أهمية تعليم المرأة بشكل خاص، حيث تواجه النساء والفتيات تحديات إضافية تعيق وصولهن إلى التعليم. إلا أن الأمل في المستقبل يبقى قائمًا بفضل الجهود المستمرة لتقديم التعليم للجميع.

المرأة المتعلمة تكون أكثر قدرة على التأقلم مع الظروف الصعبة التي تفرضها الحروب والنزاعات. فهي تمتلك المهارات والمعرفة التي تمكنها من حماية أسرتها وتقديم الدعم اللازم لأفرادها في الأوقات العصيبة. كما أن التعليم يسهم في تعزيز قدرات المرأة على المشاركة في إعادة بناء المجتمع بعد انتهاء النزاعات، حيث تكون قادرة على المساهمة بفعالية في الجهود الرامية لإعادة الإعمار وتحقيق السلام.

في ظل الظروف الراهنة، يجب على المجتمع الدولي تكثيف جهوده لدعم تعليم المرأة في مناطق النزاع والحروب. هذا الدعم لا يشمل فقط توفير الموارد المالية والمادية، بل أيضًا بناء بيئة تعليمية آمنة ومشجعة تمكن الفتيات من الاستمرار في التعليم حتى في أصعب الظروف. الاستثمار في تعليم المرأة هو استثمار في مستقبل أكثر إشراقًا واستقرارًا للجميع.

عليه يمكن القول إن تعليم المرأة هو حجر الأساس لتقدم المجتمعات ورقيها. فهو ليس مجرد حق من حقوق الإنسان الأساسية، بل هو استثمار يعود بالفائدة على المجتمع بأسره. لذلك، يجب على جميع الدول والمجتمعات دعم تعليم المرأة وتعزيز فرصها التعليمية لضمان مستقبل أفضل للجميع.

ختامًا، يجب أن نتذكر دائمًا أن التعليم هو السلاح الأقوى لمواجهة الجهل والفقر والظلم. تعليم المرأة هو الخطوة الأولى نحو بناء مجتمع متكامل ومتوازن، حيث يكون كل فرد فيه قادرًا على المساهمة في نهضة الأمة وتقدمها، بغض النظر عن الظروف التي يواجهها.

مع كامل احترامي وتقديري

 

عثمان يوسف خليل
المملكة المتحدة

osmanyousif1@icloud.com  

المصدر: سودانايل

كلمات دلالية: تعلیم المرأة فی

إقرأ أيضاً:

سعود بن صقر: التعليم أساس نهضة الأمم وركيزة في بناء أجيال من القيادات الوطنية

رأس الخيمة- وام
أكد صاحب السمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي، عضو المجلس الأعلى، حاكم رأس الخيمة، أن التعليم أساس نهضة الأمم وتقدم المجتمعات، وركيزة في بناء أجيال من القيادات الوطنية القادرة على مواصلة مسيرة التقدم والازدهار التي تشهدها دولة الإمارات في شتى المجالات، من أجل تعزيز تنافسيتها، ومكانتها العالمية بين مصاف الدول الأسرع نمواً، وازدهاراً.
جاء ذلك خلال استقبال سموه، الثلاثاء، في مجلس الضيافة، 67 طالباً وخريجاً من مكتب المنح الدراسية التابع لمؤسسة الشيخ سعود بن صقر القاسمي لبحوث السياسة العامة، لعام 2024، من حملة درجة البكالوريوس، والماجستير، والدكتوراه، من جامعات محلية، ووطنية مختارة، وجامعات عالمية في خارج الدولة.
وأوضح سموه أن رأس الخيمة تولي اهتماماً كبيراً للارتقاء بمنظومة التعليم العالي، وتعزيز مخرجاته، بما يلبي احتياجات مسيرتها التنموية الشاملة، ومتطلبات خططها المستقبلية القادمة، ومواكبة التطورات العالمية المتسارعة، ترسيخاً لنموها الاقتصادي المزدهر، وتعزيزاً لمكانتها المتنامية وجهة مثالية للعيش، والعمل، وتأسيس الأعمال.

الصورة


وأكد سموه أهمية دور الشباب في بناء الوطن باعتبارهم الركيزة الأساسية في تقدم وبناء المجتمع، والمحرك الأساسي لخطط التنمية المستدامة وقال سموه: «نؤمن في دولة الإمارات بدور الشباب المؤهل بالعلم والمعرفة لبناء الوطن، ونراهن على قدرتهم على تحمّل مسؤولية قيادة مسيرتنا التنموية، فهم القوة الكامنة وراء نهضتنا الشاملة، والمساهم الفاعل في رسم ملامح مستقبلنا الواعد».
وهنأ سموه الخريجين، متمنياً لهم التوفيق والسداد في خدمة أوطانهم والارتقاء بمجتمعاتهم في شتى المجالات، بما يترجم طموحاتهم المهنية، والعلمية، ويلبي تطلعات بلدانهم في تحقيق التقدم والتنمية والازدهار.
من جانبهم، أعرب الطلبة والخريجون، عن سعادتهم واعتزازهم بهذا الاستقبال، وعن بالغ شكرهم وتقديرهم لصاحب السمو حاكم رأس الخيمة، على دعمه للتعليم ورعايته للطلبة الجامعيين في مختلف التخصصات، مؤكدين عزمهم العمل بجد ومثابرة لخدمة الوطن، وتعزيز مكتسباته، وترجمة الرؤية الطموحة للقيادة الرشيدة في شباب الوطن إلى واقع.
يهدف «مكتب المنح الدراسية» التابع لمؤسسة الشيخ سعود بن صقر القاسمي لبحوث السياسة العامة، إلى دعم التطوير الأكاديمي والمهني للموهوبين من الطلبة والموظفين، الإماراتيين وغير الإماراتيين، ويوفر التمويل والتوجيه والإرشاد الأكاديمي لمواصلة الدارسات الجامعية والعليا في نخبة مختارة من الجامعات الوطنية، والعالمية الرائدة، بخاصة في المملكة المتحدة، والولايات المتحدة، وكندا، وأستراليا.

الصورة

مقالات مشابهة

  • «الأزهر للفتوى»: زواج المساكنة «زنا» واعتداء على كرامة المرأة
  • قضايا المرأة تقييم ورشة عمل حول مبادرات المجتمع المدني في الصحة الإنجابية
  • قصور الثقافة تطلق أسبوع "المرأة بين الثقافة والفنون" بطور سيناء
  • المخرج الاستراتيجي من الأزمات التاريخية: بناء الأسرة والتعليم الحديث!
  • زواج القاصرات وتقويض حقوق المرأة والطفل خطوط حمراء ….!
  • الإفتاء تبين حكم المرأة التي تخرج للعمل للإنفاق على نفسها أو بيتها
  • سعود بن صقر: التعليم أساس نهضة الأمم وركيزة في بناء أجيال من القيادات الوطنية
  • أشادت بمشاركة المرأة في مهرجان ولي العهد..  العدواني: النقوش التاريخية تعكس أهمية الهجن بالسعودية
  • وهبي يدعو النساء لرفع شكايات ضد الفنادق التي ترفض استقبالهن في مدنهن
  • الكتابة في زمن الحرب (40): عن ابن خلدون (1)