يوليو 20, 2024آخر تحديث: يوليو 20, 2024

المستقلة/- سجل التبادل التجاري بين العراق والصين قفزة كبيرة، حيث وصل إلى 27 مليار دولار في النصف الأول من عام 2024. هذا الارتفاع يمثل زيادة بنسبة 14.38% مقارنة بنفس الفترة من عام 2023، و7.24% مقارنة بالنصف الثاني من عام 2023، وفقًا لما كشفه الخبير الاقتصادي العراقي منار العبيدي في بيان تلقته المستقلة.

العبيدي أوضح أن الصادرات الصينية إلى العراق شهدت نموًا ملحوظًا بنسبة 16.17% في النصف الأول من العام الجاري مقارنة بالنصف الأول من عام 2023، وبنسبة 12.17% مقارنة بالنصف الثاني من 2023. وبلغت قيمة الصادرات الصينية إلى العراق 8.15 مليار دولار في النصف الأول من 2024، مقارنة بـ7 مليارات دولار في النصف الأول من 2023 و7.3 مليار دولار في النصف الثاني من 2023.

وأشار العبيدي إلى أن هذا النمو يعكس تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين، حيث تمثل صادرات الصين من الأجهزة الميكانيكية، بما في ذلك أجهزة التكييف، نحو 23% من إجمالي الصادرات. وتليها الأجهزة الإلكترونية مثل الهواتف النقالة والتلفزيونات بنسبة 13%. ولأول مرة، أصبحت السيارات الصينية تحتل المركز الثالث بنسبة 6% من إجمالي الصادرات إلى العراق.

على الجانب الآخر، شهدت صادرات الصين من المواد المصنعة من الحديد انخفاضًا بنسبة 21.86% مقارنة بالنصف الأول من 2023، بالإضافة إلى انخفاض صادرات وقود السيارات بنسبة 95%، وانخفاض صادرات إكسسوارات الملابس. يعكس هذا التراجع التغيرات في احتياجات السوق العراقي وتوجهات التصدير الصينية.

في المقابل، ارتفعت صادرات الصين من المستحضرات المصنعة من الفواكه بنسبة 62%، لتحتل المرتبة 14 بين أكثر السلع تصديرًا إلى العراق، مما يشير إلى زيادة الطلب على المنتجات الغذائية الصحية في السوق العراقي.

وفيما يتعلق بتوقعات النمو، توقع العبيدي أن تتجاوز الصادرات الصينية إلى العراق حاجز الـ16 مليار دولار خلال عام 2024، وهو أعلى رقم تاريخي على الإطلاق. كما توقع أن يصل حجم التبادل التجاري بين العراق والصين إلى أكثر من 55 مليار دولار بحلول نهاية العام، مما يعزز مكانة الصين كشريك تجاري رئيسي للعراق.

هذه الأرقام تعكس تعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين وتفتح آفاقًا جديدة للتنمية الاقتصادية في العراق من خلال الاستفادة من الخبرات والتكنولوجيا الصينية في مختلف المجالات.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: فی النصف الأول من دولار فی النصف مقارنة بالنصف صادرات الصین ملیار دولار إلى العراق من عام

إقرأ أيضاً:

العراق يتجه نحو توقيع اتفاقية اقتصادية شاملة مع الإمارات – عاجل

شبكة أنباء العراق ..

أكد رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، اليوم الثلاثاء، أهمية المضي في الجهود الثنائية نحو توقيع اتفاقية اقتصادية شاملة بين العراق والإمارات.

وذكر مكتبه الإعلامي، في بيان ، أن “السوداني استقبل، اليوم، سفير دولة الإمارات العربية المتحدة الجديد لدى العراق عبد الله مطر المزروعي”.

وأضاف البيان، أن “اللقاء شهد بحث العلاقات الثنائية بين البلدين التي تسير قدماً على مختلف المستويات، وسبل تعزيز التعاون المتميز في مجالات عديدة، وبما يحقق المصالح المشتركة والمتبادلة بين البلدين الشقيقين”.

وأشار السوداني، إلى “الجهود التي تبذلها دولة الإمارات في تعزيز تعاونها مع العراق، لاسيما في مشروع طريق التنمية الستراتيجي الذي يشكل محور ارتباط لجيران العراق ولدول المنطقة، فضلاً عن أهميته الاقتصادية على المدى البعيد”.

وشدد على “أهمية المضي في الجهود الثنائية نحو توقيع اتفاقية اقتصادية شاملة بين البلدين”.

user

مقالات مشابهة

  • صادرات مصر إلى تركيا تتخطى الـ «مليار» دولار خلال النصف الأول من 2024
  • بالأرقام.. حجم التبادل التجاري بين مصر وتركيا!
  • «الغرف التجارية»: 3 مليارات دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وتركيا في النصف الأول من 2024
  • بشاي: 3 مليارات دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وتركيا بالنصف الأول
  • «الإحصاء»: 3 مليارات دولار حجم التجارة بين مصر وتركيا خلال النصف الأول من 2024
  • 3 مليارات دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وتركيا خلال النصف الأول من 2024
  • 45.5 مليون ريال أرباح شركات الطاقة المدرجة في بورصة مسقط خلال النصف الأول من العام الجاري
  • "الياه سات" تقر توزيع أرباح عن النصف الأول.. بهذه القيمة
  • العراق يتجه نحو توقيع اتفاقية اقتصادية شاملة مع الإمارات – عاجل
  • العراق يتجه نحو توقيع اتفاقية اقتصادية شاملة مع الإمارات