جاء إعلان البيت الأبيض عن إصابة الرئيس الأمريكي جو بايدن بـ«فيروس كورونا»، ليطرح العديد ن التساؤلات بشأن إمكانية مواصلته السباق الرئاسي أمام المرشح الجمهوري دونالد ترامب.

ويمارس الديمقراطيون ضغوطات هائلة على بايدن (81 عاما) حتى يعيد النظر في مسألة الانتخابات المزمع إجراؤها بعد 4 أشهر، ورغم سقوطه قبل عام دون أسباب واضحة وخلطه بين أوكرانيا وإيران، فضلا عن تلعثمه خلال العديد من خطاباته، فإن البيت الأبيض ينكر تدهور حالة الرئيس الصحية ويظهر اطمئنانه الكامل بشأن سلامته.

وكان كيفن أوكونور، طبيب الرئيس الأميركي جو بايدن، صرح بأن الأخير يواصل أداء مهامه الرسمية في ظل إصابته بفيروس كورونا، مشيرا في رسالة نشرها البيت الأبيض، إلى أن بايدن يعاني أعراضا خفيفة في الجهاز التنفسي العلوي مرتبطة بإصابته بـ«كوفيد 19».

وأضاف أوكونور أن العلامات الحيوية للرئيس لا تزال طبيعية، وأنه لا يعاني من الحمى.

من جانبها، حذرت رئيسة مجلس النواب السابقة نانسي بيلوسي، بايدن، من أن الديمقراطيين قد يفقدون السيطرة على مجلس النواب إن لم يتنح عن السباق الرئاسي، في حين أكد بايدن أنه مستمر ولن يتراجع، مصرا على أنه المرشح الذي هزم الجمهوري دونالد ترامب من قبل وسيفعل ذلك مجددا هذا العام.

وقد سلطت صحيفة «لوفيجارو الفرنسية» الضوء على حالة بايدن الصحية، وذلك من خلال تساؤلات وجهتها لاثنين من أطباء الأعصاب بشأن الوضع الصحي للرئيس الأمريكي.

وأشارت الصحيفة إلى أن قمة الشكوك في صحته كانت بسبب أدائه الذي وصف بالكارثي في المناظرة المتلفزة بينه وبين منافسه دونالد ترامب يوم 27 يونيو.

وتساءلت في تقريرلها « هل يمكن أن تكون تصرفات الرئيس الثمانيني مجرد علامة تعب أم إنها تخفي شيئا أكثر خطورة؟» ليرد المتخصصون الذين أجرت مقابلات معهم بأن الحقائق لا تترك مجالا للشك.

وقال البروفيسور مارك فيرين، طبيب الأعصاب في مستشفى جامعة نيو أورليانز الأميركي، إن الأمر لا يتعلق بالشيخوخة فحسب، بل يبدو من الواضح أن هناك شيئا آخر، والعديد من أطباء الأعصاب يعتقدون ذلك. وأضاف عند تعليقه على المناظرة مع ترامب «لقد كان لدي انطباع حقيقي بأنني أرى أحد مرضاي على جهاز تلفزيون».

أما الدكتور سيرج بيار، رئيس قسم الأعصاب في «مستشفى جامعة رين» الفرنسي، فيشارك وجهة نظره قائلا إن «تراكم العلامات يجعلنا نعتقد أن الأمر لا يرتبط فقط بالشيخوخة. في الغالب إنه مرض تنكس عصبي، لكن من المستحيل الجزم على وجه اليقين دون إجراء مزيد من الفحوص المتعمقة».

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: أمريكا البيت الأبيض بايدن دونالد ترامب كورونا لوفيجارو الفرنسية نانسي بيلوسي

إقرأ أيضاً:

ترامب يحذر من حرب عالمية ثالثة في حال فوز هاريس

قبل شهرين من الانتخابات الرئاسية الأميركية، انشغل كل من المرشحَين كامالا هاريس ودونالد ترامب، في جذب ناخبين جدد، في حين جدد المرشح الرئاسي دونالد ترامب مهاجمة المرشحة الرئاسية الديمقراطية ونائبة الرئيس الأميركي، كامالا هاريس متوقعا وقوع حربا عالمية ثالثة في حال فوزها بالانتخابات الأمريكية.

وأفادت قناة “فوكس نيوز” بأن المرشح الرئاسي دونالد ترامب، تنبأ باندلاع حرب عالمية ثالثة في حال فوز هاريس، خلال لقائه برئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو،  وأضاف: “أنتم الآن أقرب إلى الحرب العالمية الثالثة من أي وقت مضى منذ الحرب العالمية الثانية. لم نكن قريبين إلى هذا الحد من قبل لأن لدينا أشخاصا غير أكفاء يديرون البلاد”.

وقبلت حملة المرشحة الرئاسية الديمقراطية ونائبة الرئيس الأميركي، كامالا هاريس، قواعد مناظرة الأسبوع المقبل ضد الرئيس السابق والمرشح الجمهوري لانتخابات الرئاسة، دونالد ترامب، بما في ذلك كتم صوت الميكروفونات عندما ينتهي دور المرشح للتحدث، بحسب ما نقلته وكالة رويترز عن مصدر مطلع.

ومن المقرر أن يتواجه ترامب وهاريس في أول مناظرة رئاسية بينهما في بنسلفانيا بتاريخ 10 سبتمبر.

وستجرى المناظرة بين ترامب وهاريس على قناة “إيه بي سي” ABC في الساعة التاسعة مساء بتوقيت شرق الولايات المتحدة (0100 بتوقيت غرينتش يوم 11 سبتمبر)، في مركز الدستور الوطني في فيلادلفيا بولاية بنسلفانيا، وهي واحدة من عدد من الولايات المتأرجحة التي ستساعد في تحديد نتيجة الانتخابات.

خلال عطلة نهاية الأسبوع، دعت هاريس ترامب إلى مناظرتها مع تشغيل الميكروفونات طوال الحدث.

من المعروف أن ما يسمى بـ”الميكروفونات الساخنة” يمكن أن تكون سلاحا ذا حدين، حيث تلتقط أحيانا تعليقات غير مقصودة لا تكون موجهة للجمهور، بينما تساهم الميكروفونات المكتومة في منع المقاطعات بين المتناظرين.

كما وافق المرشح الديمقراطي لمنصب نائب الرئيس، تيم والز، والمرشح الجمهوري لمنصب نائب الرئيس، جي دي فانس، على مناظرة، في الأول من أكتوبر، على قناة “سي بي إس نيوز”.

آخر تحديث: 5 سبتمبر 2024 - 13:48

مقالات مشابهة

  • «مناظرة الحسم» تمهد الطريق إلى البيت الأبيض
  • البيت الأبيض يرد على إعلان بوتين "دعم" هاريس ضد ترامب
  • البيت الأبيض يرد على إعلان بوتين "دعم" هاريس ضد ترامب
  • عاجل - البيت الأبيض: نعتقد أن الخلافات بشأن اتفاق وقف إطلاق النار بغزة يمكن حلها وتركيزنا ينصب على ذلك
  • ترامب يحذر من حرب عالمية ثالثة في حال فوز هاريس
  • بوتين يكشف من تدعم روسيا بين ترامب وهاريس مؤكدا: بايدن كان المفضل لنا
  • البيت الأبيض: بايدن وهاريس التقيا فريق التفاوض الخاص بمساعي اتفاق الهدنة
  • البيت الأبيض: بايدن يشارك شخصيا في العمل للتوصل إلى صفقة وقف إطلاق النار في غزة
  • البيت الأبيض: بايدن يشارك شخصيا في العمل مع فريقنا وزعماء من أنحاء العالم لتأمين التوصل لصفقة في غزة
  • الدفاع عن المرشح التونسي الزمال يؤكد وجود مساعٍ لدفعه للانسحاب من الانتخابات