متابعة بتجــرد: في إطار التعاون بين مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة، ومهرجان روتردام للفيلم العربي، يحتفل كلا المهرجانين في دورتيهما المقبلتين بالذكرى الخمسين لوفاة «كوكب الشرق» أم كلثوم.

ويأتي هذا الاحتفال باعتبار أن أم كلثوم قدمت للسينما المصرية والعربية 6 أفلام تعتبر من أبرز الأفلام الغنائية في النصف الأول من القرن العشرين.

بالإضافة إلى أن أم كلثوم تعد نموذجا نادرا للمرأة المصرية والعربية المبدعة، حيث نشأت في أسرة بسيطة في قرية طماي الزهايرة في مركز السنبلاوين بمحافظة الدقهلية، لكنها نجحت بفضل موهبتها الكبيرة وإصرارها أن تصل إلى قمة المجد في عالم الغناء العربي والعالمي.

ومن المنتظر أن تتضمن الدورة الخامسة والعشرين من مهرجان روتردام للفيلم العربي، والدورة التاسعة من مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة، حفلا موسيقيا يتضمن عددا من الأغاني التي قدمتها أم كلثوم في أفلامها، على أن يتم التنسيق بين المهرجانين في هذا الشأن، بالإضافة إلى التنسيق مع وزارة الثقافة المصرية، حتى تخرج هذه الاحتفالية بالشكل الذي يليق بسيدة الغناء العربي.

والأفلام التي قدمتها أم كلثوم للسينما المصرية والعربية كممثلة هي: «وداد» و»نشيد الأمل» و«دنانير» و«عايدة» و»سلامة» و«فاطمة»، فيما شاركت بالغناء فقط في فيلمي «رابعة العدوية «أولاد الذوات».

main 2024-07-19 Bitajarod

المصدر: بتجرد

كلمات دلالية: أم کلثوم

إقرأ أيضاً:

«الإبداع العربي» يعلن عن لجنة تحكيم مسابقة الأفلام السينمائية الطويلة

أعلنت إدارة مهرجان «الإبداع العربي»، عن لجنة تحكيم مسابقة الأفلام السينمائية الطويلة (روائية وتسجيلية)، في دورته الأولى، التي تقام منتصف ديسمبر المقبل، برعاية وزارة الشباب والرياضة، وضمت اللجنة المخرجة السينمائية إيناس الدغيدي، والممثل والنجم السوري أيمن زيدان، ومهندس الديكور الدكتور أنسي أبو سيف، والكاتب الروائي والسينارست إبراهيم عبد المجيد، والمنتج السينمائي حسين القلا، ومدير التصوير الدكتور سامح سليم.

3 مسابقات في مهرجان «الإبداع العربي»

يذكر أن مهرجان «الإبداع العربي» يتضمن 3 مسابقات رئيسية في السينما (واحدة للأفلام الطويلة وأخرى للأفلام القصيرة)، والغناء، والبودكاست، بالاضافة إلى مسابقة خاصة لذوي الهمم في العالم العربي بالعزف والرسم.

وستعلن إدارة المهرجان، خلال أيام، عن موقعها الرسمي، وبدء قبول أعمال المتسابقين من العالم العربي في كل الفروع، واشتراطاتها.

مقالات مشابهة

  • فيلم «مقسوم» يمثل مصر في مهرجان كازابلانكا للفيلم العربي
  • فيلم مقسوم يمثل مصر في مهرجان كازابلانكا للفيلم العربي
  • رسالة كريم عبدالعزيز لجمهور الدورة الخامسة من مهرجان المسرح العربي بالإسكندرية
  • كريم عبد العزيز: سعادتي لاتوصف لإطلاق اسمي علي مهرجان المسرح العربي بالاسكندرية
  • "الشاطر" يُعيد عادل كرم للسينما المصرية
  • «حرفية الممثل» في ورشة ضمن فعاليات مهرجان المسرح العربي بالإسكندرية
  • أفلام من المسافة صفر تفتتح مهرجان الدار البيضاء للفيلم العربي
  • هوامش ومتون الأغاني التي لا تصدأ
  • «الإبداع العربي» يعلن عن لجنة تحكيم مسابقة الأفلام السينمائية الطويلة
  • موعد ومكان جنازة ريم حامد الباحثة المصرية التي توفيت في فرنسا