حل مشكلة الكثافة الطلابية.. كشفت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، عن خطتها لمعالجة وحل مشكلة الكثافة بالفصول الدراسية في المدارس المنتشرة بمختلف محافظات الجمهورية.

التعليم تستعرض خطتها لحل مشكلة كثافة الفصول الدراسية

وجهت وزارة التربية والتعليم، خطابًا مهمًا للمديريات التعليمية بشأن حل مشكلة الكثافة بالفصول الدراسية، موضحةً أن هذا يأتي في إطار الأهداف التي وضعتها الحكومة لتحسين ورفع كفاءة العملية التعليمية وتوفير الإتاحة بالقضاء على مشكلة الكثافات بالفصول الدراسية.

حل مشكلة كثافة الفصول الدراسيةتشكيل لجنة لمعاينة المدارس

وأكدت وزارة التربية والتعليم، في خطابها، على ضرورة التنسيق مع مديري عموم فروع الهيئة العامة للأبنية التعليمية بالمحافظات، وتشكيل لجان بكل إدارة تعليمية لمعاينة كافة مدارس الإدارات على الطبيعة للوقوف على الوضع الحالي الفعلي لكل مدرسة، وموقف الكثافة بها وتقديم مقترحات الحل بالمدارس التي بها مشكلة كثافة.

لجنة فنية لمعاينة المدارس للتعرف على موقف الكثافة

وأضافت الوزارة، أن اللجان ستكون برئاسة مسؤول الأبنية التعليمية وتضم في عضويتها مسؤولًا من الإدارة التعليمية المختصة ومدير المدرسة، موضحنة أنه يتم اعتماد محاضر اللجان نهائيًا من مدير عام فرع الأبنية التعليمية بالمحافظة ومدير عام الإدارة التعليمية ومدير مديرية التربية والتعليم.

حل مشكلة كثافة الفصول الدراسيةمهام اللجنة

وأشارت وزارة التعليم، إلى أن مهام هذه اللجان، هي:

- معاينة كل مدرسة على الطبيعة.

- رصد عدد الفراغات التي تستخدم فصول وعدد التلاميذ بكل مدرسة ومتوسط الكثافة.

- تحديد موقف المدرسة طبقاً للتشغيل الفعلي على الطبيعة «مشكلة كثافة - لا توجد مشكلة كثافة».

- بالنسبة للمدارس التي بها مشكلة كثافة، يجري دراسة وضع حلول لكل مدرسة، مع مراعاة أن تكون سريعة لنهو المشكلة.

- وفي حال تعذر وجود حلول إنشائية، يتم دراسة الحلول الإدارية.

- من خلال المدرسة ذاتها أو مدارس نطاق الخدمة.

- على سبيل المثال «دراسة ترشيد الفراغات - إعادة توزيع الطلبة - دمج المراحل التعليمية - إمكانية عمل المدارس أكثر من فترة - الاستفادة القصوى من جميع المدارس الواقعة بنطاق الخدمة أو بنطاقات الخدمة المجاورة خاصة المدارس الفنية».

اقرأ أيضاًالتعليم: ضبط الطالب المسئول عن تصوير امتحان الديناميكا للثانوية العامة 2024

«التعليم» تحقق في مزاعم تداول امتحان الديناميكا للثانوية العامة 2024

موعد إعلان نتيجة امتحانات الثانوية العامة 2024 للشعبتين الأدبي والعلمي

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الدراسى الدراسية الفصول الفصول المدرسية الكثافة كثافة كثافة الفصول مشكلة المدارس التربیة والتعلیم

إقرأ أيضاً:

مدير تعليم ابو تشت يوجه بتكثيف المتابعة علي المدارس استعدادا للعام الدراسي

عقد المهندس عبدالمنعم قاصد مدير عام إدارة أبوتشت التعليمية شمال محافظة  قنا، اليوم الخميس، اجتماعا بمكتبه مع مدير المتابعة وتقويم الأداء خالد ابوالمجد واعضاء المتابعة وهاني الملقب مدير العلاقات العامة والإعلام لبحث الاستعداد لبدء العام الدراسى الجديد، وانضباط العملية التعليمية لتقديم خدمة تعليمية بجودة متميزة للطلاب من خلال بيئة تعليمية ملائمة. 

 ناقش الاجتماع القرارات الوزارية والكتب الدورية الجديدة المنظمة للعملية التعليمية القرار رقم 136 الخاص بالمرحلة الابتدائية والقرار رقم 137 الخاص بالمرحلة الإعدادية والقرار رقم 138 ,الخاص بالمرحلة الثانوية ولائحة الانضباط الجديدة رقم 183. 

وشدد مدير عام علي تحقيق الانضباط الإداري بالمدارس وجاهزية قوائم الفصول والجداول المدرسية، لمناقشة آليات الاستعداد للعام الدراسى الجديد 2025/2024م ومتابعة تنفيذ الخطة والقرارات والكتب الدورية الجديدة المنظمة للعملية التعليمية التى وضعتها وزارة التربية والتعليم.  

ووجه قاصد أيضا بجاهزية قوائم الفصول وتعليقها داخل كل فصل وإعداد الجداول المدرسية مع بداية شهر سبتمبر وسرعة الإنتهاء من أعمال الصيانة البسيطة مؤكدًا علي تكثيف المتابعات استعدادا لاستقبال العام الدراسي الجديد والتأكد من فرش الفصول وصلاحية المقاعد لاستخدامها ومد المدارس بالمقاعد التى تحتاجها الفصول الدراسية. 

وكرم الدكتور محمد السيد وكيل وزارة التربية والتعليم بقنا اليوم الخميس 31 طالب وطالبة من اوائل الثانوية العامة على مستوى الجمهورية والمحافظة للعام 2024 ،وذلك خلال الأحتفالية التى نظمتها مديرية التربية والتعليم بقنا بمسرح مدرسة الثانوية بنات بقنا  .

 جاء ذلك بحضور الدكتور وائل سيد مدير عام التعليم العام ووفاء رشاد مدير عام ادارة قنا التعليمية والدكتور علاء الفقى مدير عام ادارة نقاده التعليمية وأحمد بسطاوى مدير إدارة بإدارة البنية المعلوماتية بوزارة التربية والتعليم وعدداً من مديري المدارس وأولياء أمور الطلاب. 

 أستهلت الأحتفالية بالسلام الوطني لجمهورية مصر العربية ثم تلاوة لآيات من القرآن الكريم وعدد من الفقرات الموسيقية ( عزف )  والشعرية ، وقدم الأحتفالية الدكتور رجب أحمد مصطفى رئيس قسم التعليم الأعدادى بالمديرية. 

  وأعرب السيد  عن سعادته لتواجده وسط أبنائه المتفوقين والمتفوقات فىشهادة الثانوية العامة للاحتفال بهم وتكريمهم تقديرا لما قدموه خلال فترة دراستهم وتحقيق المراكز الأولى على مستوى الجمهورية والمحافظة، مشيدا بدور الأسرة في رعاية أبنائها والاهتمام بهم وتهيئة الأجواء المناسبة للحصول على أعلى الدرجات.

  وأهدى وكيل وزارة التربية والتعليم بقنا الطلاب المكرمين شهادات التقدير والدروع تقديراً لتفوقهم الدراسى متمنياً لهم النجاح والتفوق الدراسي في المرحلة الدراسية القادمة ، مؤكداً أنهم فخر لمحافظة قنا.

  وأشاد بجهود القائمين على العملية التعليمية بالأدارات والمدارس ، لأفتاً إلى ضرورة بذل المزيد من العمل والجهد لدفع عجلة المنظومة التعليمية، وحث الطلاب على التفوق والنجاح ، وحصد المراكز الأولى على مستوى الجمهورية دائماً. 

 كما كرم وكيل الوزارة عدداً من مديرى المدارس ومنحهما شهادات تقدير وذلك نظراً لأدائهما المتميز وحسن الإشراف على العملية التعليمية بالمدارس ، وحصد الطلاب لمراكز متقدمة على مستوى المحافظة والجمهورية.

 يذكر أن الطالب أحمد فتحي عبدالقوى بمدرسة طوخ الثانوية المشتركة ادارة نقاده التعليمية حصل على الأول على مستوى الجمهورية في الثانوية العامة شعبة علمى رياضة للعام 2024 بمجموع 406.5 .

مقالات مشابهة

  • وكيل تعليم الغربية يراجع جاهزية مدارس في شرق طنطا (صور)
  • مدير تعليم ابو تشت يوجه بتكثيف المتابعة علي المدارس استعدادا للعام الدراسي
  • أكاديمية مهد الرياضية تفتتح أولى المدارس التعليمية التي يشهدها القطاع الرياضي ‏
  • تأجيل الدراسة في كافة المدارس لمدة أسبوعين بقرار رسمي.. «التعليم» تكشف عن حقيقة الأمر
  • مع اقتراب العام الدراسي.. مدارس الإسكندرية في خبر كان 
  • عاجل| "التعليم" تكشف تفاصيل لائحة السلوك التربوي الجديدة قبل بداية العام الدراسي
  • جامعة الأزهر تكشف تفاصيل التعليم الموازي والكليات المستهدفة
  • مجموعات التقوية والدعم التعليمي في المدارس: تفاصيل قرار وزارة التربية والتعليم
  • التعليم تطالب المديريات بالانتهاء من قوائم الطلاب بالفصول وتسجيل الخطة الدراسية قبل 5 سبتمبر
  • توجيهات «التعليم» استعدادا للدراسة: تحديث البيانات ومراجعة معدلات الكثافة