بوابة الوفد:
2024-09-05@22:34:46 GMT

مسيرات روسية تقصف منشآت للطاقة في أوكرانيا

تاريخ النشر: 20th, July 2024 GMT

أعلن مسؤولون أوكرانيون، اليوم السبت، أن روسيا شنت هجوما بطائرات مسيرة خلال الليل على أوكرانيا وأصابت منشآت للبنية التحتية للطاقة في منطقتين بشمال الدولة.

 

وأعلن سلاح الجو الأوكراني أن الدفاعات أسقطت 13 من أصل 17 طائرة مسيرة أطلقتها روسيا فوق 5 مناطق في شرق وشمال ووسط البلاد.

 

روسيا: تدمير أكثر من ١٠ طائرات أوكرانية مسيرة شمال روستوف مطارات ومنشآت روسيا لم تتأثر بأزمة الإنترنت

 

وقال مسؤولون إقليميون إن إحدى الطائرات الروسية المسيرة أصابت منشأة للطاقة في منطقة سومي، بينما ضربت أخرى موقعا في منطقة تشيرنيهيف.

 

وأضافوا أن فرق الصيانة هرعت إلى مواقع الضربات.

 

ولم ترد تقارير بعد عن وقوع إصابات، وفقا لوكالة رويترز.

وتكثف القوات الروسية هجماتها بالصواريخ والطائرات المسيرة على البنية التحتية للطاقة في أوكرانيا منذ مارس مما أدى إلى تعطل نحو نصف عمليات توليد الطاقة المتاحة وانقطاع التيار الكهربائي لفترات طويلة عن الملايين.

 

وزارة الدفاع الروسية

بالمقابل، أعلنت وزارة الدفاع الروسية اليوم السبت أن قواتها دمرت 26 مسيرة أوكرانية استهدفت منطقة روستوف.

 

وقال حاكم منطقة روستوف الروسية فاسيلي غولوبيف، اليوم السبت، على حسابه في منصة تلغرام: "اعترضت قوات الدفاع الجوي الليلة الماضية ودمرت 26 طائرة مسيرة في منطقة روستوف ولم تقع إصابات نتيجة الهجوم".

 

جنرال أوكراني متقاعد: الناتو يرسل معدات تالفة إلى أوكرانيا

قال الجنرال المتقاعد في القوات المسلحة الأوكرانية، سيرغي كريفونوس، إن حلف شمال الأطلسي يرسل معدات معطلة إلى أوكرانيا.

وأضاف كريفونوس في مقابلة مع قناة "نيوز روم" على "يوتيوب"، أنه "يجب الأخذ في الاعتبار أن الناتو بدأ الآن في حجب جميع معداته، وألقوا كل ما لديهم من قمامة، وألقوها إلينا".

وفقًا للجنرال، نتيجة لذلك، رفض الأوكرانيون جزءًا من الإمدادات، وحاولوا ترتيب المعدات العادية إلى حد ما.

واختتم كريفونوس قائلا: "وتمت إعادة العديد من المعدات أيام الجنرال زالوجني، وهناك ما يكفي من هذه الأمثلة".

وفي أوائل يوليو  الحالي، قال وزير الدفاع الروسي أندريه بيلاؤوسوف، إن الأزمة الأوكرانية، التي أثارتها واشنطن وحلفاؤها، يتم الآن إطالة أمدها عمدا من قبلهم.
ودخلت العملية العسكرية الروسية الخاصة، التي بدأت في 24 فبراير 2022، عامها الثالث، وتهدف إلى حماية سكان دونباس، الذين تعرضوا للاضطهاد والإبادة من قبل نظام كييف، لسنوات.

 

الهجوم المضاد الأوكراني

وأفشلت القوات الروسية "الهجوم المضاد" الأوكراني، على الرغم من الدعم المالي والعسكري الكبير الذي قدمه حلف الناتو وعدد من الدول الغربية والمتحالفة مع واشنطن، لنظام كييف.

ودمرت القوات الروسية خلال العملية الكثير من المعدات التي راهن الغرب عليها، على رأسها دبابات "ليوبارد 2" الألمانية، والكثير من المدرعات الأمريكية والبريطانية، بالإضافة إلى دبابات وآليات كثيرة قدمتها دول في حلف "الناتو"، والتي كان مصيرها التدمير على وقع الضربات الروسية.


 


 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مسيرات روسية تقصف منشاه للطاقة أوكرانيا للطاقة فی

إقرأ أيضاً:

تقرير: رهان أوكرانيا ضد روسيا يُنذر بـ "خطأ فادح"

قال الكاتب الصحفي براد دريس، إنه حتى الآن، فشل التقدم الأوكراني في منطقة كورسك الروسية في تحقيق أحد أهدافه الرئيسية، وهو تحويل القوات الروسية عن الخطوط الأمامية في شرق أوكرانيا، في محاولة لإعادة تشكيل ساحة المعركة.

 وفي تقرير بصحيفة "الهيل" الأمريكية، أضاف "حقق التوغل المفاجئ الذي شنته أوكرانيا في أغسطس (آب) الماضي أهدافاً أخرى، بما في ذلك توجيه ضربة لصورة القوة الروسية، وتدمير الأصول العسكرية، والاستيلاء على الأراضي والسجناء، من أجل الضغط على روسيا للتفاوض". 

Ukraine’s gamble against Russia risks becoming blunder https://t.co/z7hJYgJfB0

— The Hill (@thehill) September 5, 2024 انتقادات عسكرية

وأوضح الكاتب أن فشل أوكرانيا في تحقيق الهدف الأكثر أهمية المتمثل في تحويل القوات، فتح الباب أمام انتقادات للمقامرة العسكرية التي أقدمت عليها كييف، خاصة مع إحراز روسيا تقدماً على طول خط المواجهة الشرقي للحرب، والذي يمتد على طول 600 ميل.

وواصلت القوات الروسية عملياتها في أوكرانيا، حيث سيطرت على مساحات شاسعة من الأراضي خلال الشهر الماضي، وتقترب من مدينة بوكروفسك، مركز تقاطع السكك الحديدية الرئيسي في منطقة دونيتسك. 

وأشاد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الذي كان قبل أسابيع فقط يعرب عن إحباطه إزاء التوغل الأوكراني في كورسك، بالتقدم الذي أحرزته قواته العسكرية أثناء زيارته لمدرسة. وقال إن "العدو لم يحقق المهمة الرئيسية التي حددها لنفسه وهي وقف هجومنا في دونباس. لم نشهد مثل هذه الوتيرة من الهجوم في دونباس منذ فترة طويلة".

استراتيجية مدروسة  

ومن جهته، قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن "هجوم كورسك هو جزء أساسي من استراتيجية كييف، وسيتم تضمينه في اقتراح للفوز بالحرب"، مشيراً إلى أنه يخطط لتقديمه إلى الولايات المتحدة هذا الشهر.

وقال زيلينسكي في خطاب مصور ألقاه الأحد الماضي: "إن الضربات الروسية المتكررة على المدن في جميع أنحاء أوكرانيا، أثبتت صحة تكتيكاتنا، وخاصة في كورسك". 

ولكن بعض المدنيين والجنود الأوكرانيين شككوا علناً في جدوى الهجوم على كورسك، في وقت يستخدم فيه الجيش الروسي قواته للتقدم عبر خطوط المواجهة، وخاصة في دونيتسك. وقالت ماريانا بيزوهلا، عضو البرلمان الأوكراني، إن "القادة الأوكرانيين نشروا فرق زومبي، وقوات عديمة الخبرة للدفاع عن بوكروفسك". 

توغل "فاشل"

وبدوره، قال جورج بيبي، مدير الاستراتيجية الكبرى في معهد كوينسي للحكم المسؤول: "إن عملية كورسك لا تزال في مراحلها الأولى، ولكن يبدو أنها تتجه نحو الفشل". وأضاف "يبدو أن هناك قدراً كبيراً من الشكوك حول ما قد تحققه هذه العملية، وأعتقد أن هناك مخاوف متزايدة من أنها كانت خطأ فادحاً". 

كما قال ستيفن والت، أستاذ الشؤون الدولية في كلية كينيدي بجامعة هارفارد: "إن العملية تمثل نجاحاً تكتيكياً ولكنها ليست إنجازاً استراتيجياً كبيراً"، مضيفاً أن "هذا النجاح الأوكراني القصير الأمد قد يُنظَر إليه في نهاية المطاف باعتباره خطأً استراتيجياً فادحاً، كونه أضعف دفاعات أوكرانيا في الشرق وسمح لروسيا بتحقيق مكاسب أسرع هناك".

وفي السياق أيضاً، قال مايكل أوهانلون، وهو زميل بارز ومدير أبحاث السياسة الخارجية في مؤسسة بروكينجز: "إن أوكرانيا تتطلع إلى استخدام أراضي كورسك للمفاوضات، بعد إدراكها أنها لن تستعيد معظم أراضيها من خلال هجوم مضاد". 

وأوضح أوهانلون أن عملية كورسك كانت بالتأكيد لها تكلفة، من خلال إعادة توزيع القوات في كورسك، في وقت كانت فيه الوحدات الأوكرانية أقل تسليحاً وأفراداً في الداخل، وتابع "لا شك أن هناك جانباً سلبياً. كان ينبغي لهم حقاً أن يحاولوا إضافة قوات جديدة لتعزيز دفاعاتهم، وليس الانتقال إلى الهجوم".

مقالات مشابهة

  • الناتو: أوكرانيا حققت الكثير بمهاجمة كورسك الروسية
  • تقرير: رهان أوكرانيا ضد روسيا يُنذر بـ "خطأ فادح"
  • وزارة الدفاع: القوات الروسية تسيطر على قرية في شرق أوكرانيا
  • روسيا: تدمير 7 طائرات مسيرة أوكرانية وزورقين بالبحر الأسود
  • الدفاعات الروسية تدمر 7 مسيرات أوكرانية وزورقين في مياه البحر الأسود
  • أوكرانيا: روسيا شنت هجوما صاروخيا وطائرات مسيرة على كييف ولفيف
  • أوكرانيا تتهم القوات الروسية بقتل 3 أسرى حرب
  • روسيا تشعل الحرب وتمطر كييف بالصواريخ.. وتعلن السيطرة على منطقة سكوتشني في شرق أوكرانيا
  • وزارة الدفاع الروسية تعلن نشر أنظمة دفاع جوي إضافية في منطقة بيلجورود
  • ‏الدفاع الروسية: إسقاط مسيرة أوكرانية فوق كورسك باستخدام نظام الصواريخ والمدافع "بانتسير"