العُمانية –أثير

سجّلت القيمة الإجمالية للودائع الخاصة لدى البنوك التجارية في سلطنة عُمان بنهاية شهر أبريل من عام 2024م ارتفاعًا بنسبة 8.8 بالمائة لتصل إلى 16 مليارًا و38.7 مليون ريال عُماني مقارنة بـ 14 مليارًا و733.8 مليون ريال عُماني خلال الفترة نفسها من عام 2023م.

وذكرت النشرة الإحصائية الشهرية الصادرة عن البنك المركزي العُماني أن القيمة الإجمالية لتلك الودائع تمثلت في ودائع الأجل التي بلغت قيمتها 5 مليارات و296.

6 مليون ريال عُماني، وودائع التوفير البالغة قيمتها 5 مليارات و540.9 مليون ريال عُماني، فيما بلغت قيمة ودائع تحت الطلب 4 مليارات و840.3 مليون ريال عُماني.

ووضّحت النشرة أن القيمة الإجمالية للودائع تمثلت في 14 مليارًا و58.3 مليونًا بالريال العُماني ومليارًا و980.5 مليون ريال عُماني بالعملات الأجنبية.

وبالنسبة للمؤشرات المصرفية للبنوك التجارية العُمانية بالنسبة المئوية مع نهاية شهر مارس 2024م، فقد ذكرت النشرة أن نسبة مجموع النقد والمقاصة إلى الودائع بالريال العُماني بلغت 7 بالمائة في حين بلغت نسبة مجموع النقد والمقاصة إلى إجمالي الودائع 5.9 بالمائة، فيما بلغت نسبة مجموع القروض إلى الودائع 100.2 بالمائة.

وبلغت نسبة الودائع بالعملة الأجنبية إلى إجمالي الودائع 16.7 بالمائة، في حين بلغت نسبة الموجودات الأجنبية إلى إجمالي القروض 11.4 بالمائة، وبلغت نسبة الموجودات الأجنبية إلى إجمالي الموجودات 12.6 بالمائة أما عن نسبة المطلوبات الأجنبية إلى إجمالي المطلوبات فقد بلغت 10.3 بالمائة.

وارتفعت نسبة الودائع تحت الطلب الخاصة إلى جملة الودائع الخاصة إلى 30.8 بالمائة، وبلغت نسبة رأس المال والاحتياطات إلى إجمالي الودائع 22.4 بالمائة في حين بلغت نسبة المخصصات والفوائد المحتجزة إلى إجمالي الائتمان حوالي 6 بالمائة.

المصدر: صحيفة أثير

كلمات دلالية: الأجنبیة إلى إجمالی ملیون ریال ع مانی بلغت نسبة الع مانی

إقرأ أيضاً:

الوزيرة عمور تقول إن القطاع السياحي بالمغرب سجل نتائج جيدة خلال الموسم الصيفي لهذا العام

أكدت وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فاطمة الزهراء عمور، أن القطاع السياحي بالمغرب سجل نتائج جيدة خلال الموسم الصيفي لهذ السنة.

وأوضحت السيدة عمور في حديث لوكالة المغرب العربي للأنباء، أنه  » على الرغم من أننا مازلنا في مرحلة تعزيز مجمل المؤشرات، إلا أن المعطيات الأولية للموسم الصيفي لسنة 2024 تظهر حصيلة إيجابية ».

وسجلت الوزيرة أن شهر يوليوز 2024 كان شهرا استثنائيا على نحو خاص، حيث استقبل المغرب 2.6 مليون سائح.

وأبرزت أن الأمر يتعلق بزيادة مهمة بنسبة 20 بالمائة مقارنة بشهر يوليوز 2023، وهو ما يمثل 424.000 توافد إضافي، مشيرة إلى أن هذا النمو يشمل المغاربة المقيمين في الخارج (+23 بالمائة) وكذلك السياح الأجانب (+14 بالمائة).

وبالموازاة مع ذلك، لاحظت عمور أن هذا الأداء الإيجابي يتضح أيضا من خلال الإقبال على مؤسسات الإيواء السياحي المصنفة في عدد من جهات المملكة.

وقالت في هذا الصدد إنه « خلال فترة يوليوز-غشت، سجلت جهة سوس-ماسة زيادة بنسبة 8% في عدد ليالي المبيت و4% في عدد الوافدين إلى مؤسسات الإيواء السياحي المصنفة. أما جهة الشمال، بما في ذلك طنجة وأصيلة والمضيق-الفنيدق، فقد سجلت نموا بنسبة 12% في عدد ليالي المبيت و11% في عدد الوافدين. كما سجلت مراكش، التي تظل وفية لشهرتها، زيادة بنسبة 6% في عدد ليالي المبيت و8% في عدد الوافدين ».

وأبرزت الوزيرة أيضا تنامي الإقبال على جهة الداخلة-وادي الذهب كوجهة صاعدة للسياحة الساحلية ورياضات التزحلق خلال هذا الموسم الصيفي 2024، حيث سجلت زيادة ملحوظة بنسبة 32 بالمائة في عدد الوافدين و5 بالمائة في عدد ليالي المبيت.

وأكدت عمور أنه في جهة الشرق، كان شهر يوليوز أقل من التطلعات، غير أن الوضع تحسن جزئيا خلال شهر غشت، مع زيادة مشجعة بنسبة 5% في عدد ليالي المبيت في مؤسسات الإيواء السياحي المصنفة و3% في عدد الوافدين مقارنة بشهر غشت 2023.

واعتبرت أن هذه النتائج تبرز جاذبية المغرب المتزايدة كوجهة مفضلة، مما يعكس نجاعة المبادرات المتخذة في إطار خارطة طريق السياحة.

وأضافت أنه « بصرف النظر عن كونها مجرد أرقام أو إحصائيات، فإن هذه المعطيات تدل على التأثير الملموس لقطاع السياحة على الاقتصاد المغربي، والذي يتمثل في خلق فرص للشغل، وتنمية الجهات، وتحفيز النشاط الاقتصادي بشكل عام ».

مقالات مشابهة

  • تطور البنية التقنية المالية يعزز التحول نحو المجتمع الرقمي الشامل
  • تعرف على أسعار الأسهم الأكثر ارتفاعًا وانخفاضًا اليوم الخميس 5-9-2024
  • مؤشر سوق الأسهم يغلق على تراجع
  • زيادة قدرة إنتاج قطاع الطاقة الشمسية بنسبة 35 بالمائة في 2023
  • الوزيرة عمور تقول إن القطاع السياحي بالمغرب سجل نتائج جيدة خلال الموسم الصيفي لهذا العام
  • 26.5 مليون دينار إجمالي تداولات شقق التمليك منذ بداية العام
  • شرائح Intel Core Ultra 200V تستهدف الهيمنة على أجهزة اللابتوب
  • ارتفاع قيمة التداول في بورصة مسقط إلى 4.1 مليون ريال
  • 45.5 مليون ريال أرباح شركات الطاقة المدرجة في بورصة مسقط خلال النصف الأول من العام الجاري
  • حالة الطقس اليوم الثلاثاء 3 سبتمبر 2024: استمرار الأجواء الحارة وتحذيرات من ارتفاع درجات الحرارة