ماليزيا – بحث ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة، ورئيس وزراء ماليزيا أنور إبراهيم، الجمعة، مختلف جوانب التعاون الثنائي بين البلدين.

جاء ذلك خلال لقائهما بالعاصمة كوالالمبور، على هامش زيارة الملك حمد لماليزيا غير محددة المدة، وفق ما نقلته وكالة الأنباء البحرينية الرسمية.

واستعرض ملك البحرين ورئيس الوزراء الماليزي “العلاقات التاريخية الوثيقة ومختلف جوانب التعاون الثنائي بين البلدين الشقيقين، والخطوات التي تسهم في دعمها وتعزيزها على كافة الصعد”.

ووصل ملك البحرين إلى ماليزيا الجمعة، في زيارة تلبية لدعوة تلقاها من السلطان إبراهيم بن المرحوم السلطان إسكندر ملك ماليزيا للمشاركة في حفل تتويجه ملكًا للبلاد، وفق المصدر ذاته، دون تحديد مدة الزيارة.

الأناضول

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: ملک البحرین

إقرأ أيضاً:

التعاون الثنائي وقضايا الإقليم.. ملفات ساخنة في خامس لقاءات الرئيس السيسي ونظيره التركي

يجري الرئيس عبد الفتاح السيسي، زيارة تاريخية إلى أنقرة، يلتفي خلالها نظيره التركي رجب طيب أردوغان، وذلك بعدما شهدت العلاقات المصرية التركية زخما كبيرًا خلال العامين الماضيين، وجاءت الزيارة تلبية لدعوة من الرئيس التركي.

زيارة الرئيس السيسي إلى تركيا

وتُعد زيارة الرئيس السيسي، إلى تركيا هي الأولى من نوعها منذ تولية رئاسة الجمهورية، وتعكس رغبة البلدين في تجاوز بناء علاقات قوية تقوم على التعاون المشترك في كافة المجالات، ويمثل هذا اللقاء محطة فارقة في تاريخ العلاقات المصرية التركية، حيث يتناول الجانبان العديد من الملفات الإقليمية والدولية الحساسة.

مجلس التعاون الاستراتيجي بين مصر وتركيا

من المقرر أن يرأس الرئيس السيسي ونظيره التركي، الاجتماع الأول لمجلس التعاون الاستراتيجي رفيع المستوى، والذي أعيد هيكلته وفقًا للإعلان المشترك الموقع خلال زيارة أردوغان إلى القاهرة في فبراير الماضي، والذي يهدف إلى وضع إطار شامل للتعاون بين البلدين، يتجاوز العلاقات الاقتصادية إلى التعاون السياسي والأمني.

توسيعِ اتفاقية التجارة الحرة

ومن المقرر أن يبحث الجانبينِ المصري والتركي، سبل التعاون في مجالات الغاز الطبيعي المسال فضلًا عن الطاقة النووية، وتوسيعِ اتفاقية التجارة الحرة القائمة واستئناف شحنِ البضائعِ بين ميناء مرسين التركي والإسكندرية.

العدوان الإسرائيلي على غزة

زيارة الرئيس السيسي، لأنقرة تأتي في توقيت حرج، حيث يمر الشرق الأوسط بتوترات وأزمات تعصف به، أبرزها العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة والأوضاع المشتعلة على الجبهة اللبنانية الإسرائيلية، حيث يمثل هذين الملفين أهمية للقاهرة وأنقرة الذين دعا في أكثر من مناسبة إلى ضرورة وقف إطلاق النار وخفض التصعيد بين جيش الاحتلال وحزب الله.

ليبيا والسودان

الأزمة السودانية، وتطورات الأوضاع في ليبيا سيكونان حاضران ضمن مباحثات الرئيسين المصري والتركي، حيث تعمل القاهرة على تضافر الجهود المشتركة لإتاحة الفرصة للحلول السياسية والدبلوماسية عبر التواصل مع الأطراف الفاعلة إقليميا ودولياً لإنهاء معاناة السودانين وتوحيد الشرق والغرب في ليبيا الموحدة.

تطلعات الشرق الأوسط

وتعول دول عدة في الشرق الأوسط، على كلا من القاهرة وأنقرة لإنهاء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة وخفض التصعيد على الجبهة اللبنانية الإسرائيلة، كذلك التطورات المتصاعدة في البحرين الأحمر والمتوسط لما يمتلكناه من قوة وتأثير، بحكم مكانتهما السياسية وموقعهما الجغرافي.

أول زيارة لرئيس مصري منذ 2012

تعتبر زيارة الرئيس السيسي، إلى تركيا هي الأولى لرئيس مصري منذ عام 2012، وتعكس تحولاً كبيراً في العلاقات بين البلدين، ويتوقع أن تساهم هذه الزيارة في تعزيز التعاون الاقتصادي بين القاهرة وأنقرة، خاصة مع توقيع عدد من الاتفاقيات التي من شأنها أن تدفع العلاقات إلى مستوى جديد، وعلى الصعيد السياسي، فمن المتوقع أن تساهم تلك الزيارة في تحقيق أهداف عديدة تتجاوز حدود العلاقات الثنائية لتشمل تأثيرات على مستوى الإقليم ككل.

اقرأ أيضاًالرئيس السيسي يفتتح معرض مصر الدولي للطيران والفضاء 2024.. والأحزاب تعدد مزاياه

السيسي وأردوغان يتوافقان على تطوير العلاقات الثنائية بين مصر وتركيا

مقالات مشابهة

  • محافظ البنك المركزي ووزيرالمالية القطري يبحثان سبل تعزيز التعاون المشترك
  • وزير الخارجية ونظيرته الألمانية يبحثان تكثيف التنسيق الثنائي
  • وزيرة البيئة تلتقي مع سفيرة كولومبيا بالقاهرة لمناقشة تعزيز التعاون الثنائي
  • رئيس وزراء ماليزيا يشيد بصمود بوتين
  • وزيرة البيئة تلتقى مع سفيرة كولومبيا لبحث سبل تعزيز التعاون الثنائي
  • رئيس وزراء ماليزيا يثمن محادثاته مع الرئيس بوتين ويصفها بـ "المثمرة"
  • التعاون الثنائي وقضايا الإقليم.. ملفات ساخنة في خامس لقاءات الرئيس السيسي ونظيره التركي
  • صقر غباش ورئيس «النواب» الجيبوتي يبحثان العلاقات
  • وزير التموين ونبيلة مكرم يبحثان تعزيز الدعم السلعي والغذائي للتحالف الوطني
  • مصر والعراق يبحثان تعزيز التعاون المشترك في مجال السياحة والآثار