السومرية نيوز-علم وعالم

صنف موقع متخصص 20 بلدا اسيويا، باعتبارها افضل البلدان الاسيوية للعيش، فيما اعتمد التصنيف عدة معايير لتحديد الأكثر ملاءمة للعيش في اسيا مثل مؤشر التنمية البشرية والقدرة على تحمل التكاليف وغيرها من المعايير.
وجاء تصنيف البلدان الاسيوية الـ20 كالاتي:

1- الإمارات

تعد الامارات الدولة الأكثر ملاءمة للعيش في آسيا في عام 2024، لعدة أسباب رئيسية، حيث تتمتع الدولة بسياسة دخل معفاة من الضرائب وهي عامل جذب رئيسي يسمح للمقيمين بالاحتفاظ بأرباحهم بالكامل، فضلا عن اقتصاد مستقر ومتنوع خارج النفط والذي يوفر فرص عمل في مختلف القطاعات، بالإضافة الى كون دبي واحدة من المدن ذات أدنى معدلات الجريمة على مستوى العالم .



2- السعودية

تتمتع السعودية باقتصاد مستقر للغاية مدعوم بعائدات النفط ويدعم مستوى معيشة مرتفعًا، مع بنية تحتية حديثة ووسائل راحة في المدن الكبرى مثل الرياض وجدة، وتستثمر الحكومة بكثافة في الرعاية الصحية والتعليم والخدمات العامة، وبالتالي تضمن الوصول إلى المرافق ذات الجودة، يستفيد المغتربون من الدخل المعفي من الضرائب وفرص العمل الوفيرة.

3- قطر

تتمتع قطر بمستوى عالٍ من قابلية العيش بفضل استقرارها الاقتصادي ومعدلات البطالة المنخفضة التي تبلغ 0.1%، كما تعد قطر واحدة من أفضل الأماكن للعيش في آسيا للعائلات حيث احتلت الدوحة مؤخرًا المرتبة الرابعة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا من حيث قابلية العيش وفقًا لمؤشر قابلية العيش العالمي لوحدة إيكونوميست إنتليجنس لعام 2024.


4- اليابان
تتمتع اليابان بفائض حساب جاري يبلغ حوالي 132 مليار دولار، مايجعلها بصحة مالية مذهلة، وهو ما يدعم الخدمات الاجتماعية والبنية الأساسية الشاملة، كما يساهم معدل الجريمة المنخفض ووسائل النقل العام الفعّالة في ارتفاع جودة الحياة، في حين تضمن أنظمة الرعاية الصحية والتعليم المتقدمة الرفاهية والفرص لشعبها.
وفي 2024، احتلت أوساكا المرتبة التاسعة وطوكيو المرتبة الرابعة عشرة في مؤشر قابلية العيش وهذا يفسر كيف أصبحت اليابان موطنًا لأفضل المدن للعيش في آسيا في عام 2024 .

5- البحرين

في حين أن البحرين تعد وجهة ميسورة التكلفة للمغتربين في آسيا، إلا أنها تفتخر أيضًا بتغطية الإنترنت بنسبة 100% وتستمر في الريادة عالميًا في إمكانية الوصول الرقمي الممتازة في البلاد.

6-عمان

تُعَد عُمان واحدة من أرخص عشر دول للعيش في آسيا، حيث يبلغ متوسط الإيجارات الشهرية 2000 دولار أمريكي فقط. وعلاوة على ذلك، تم الاعتراف مؤخرًا بمدينة مسقط، عاصمة عُمان، كثاني أنظف مدينة في القارة وفقًا لمؤشر التلوث التابع لمؤسسة نومبيو.

7 -سنغافورة

8-إسرائيل

9-ماليزيا

10-هونغ كونغ

11-كوريا الجنوبية

12-الكويت

13-روسيا

14-تركيا

15-جورجيا

16-تايلاند

17-كازاخستان

18-الصين

19-سيريلانكا

20-ايران

المصدر: السومرية العراقية

إقرأ أيضاً:

خبراء ومسؤولون حكوميون في “الدولي للاتصال الحكومي 2024”: مستقبل اقتصادات بلدان العالم رهين بقدرتها على استقطاب المواهب والعقول

تزامناً مع الجهود العالمية والمنافسة المستمرة بين الدول لاستقطاب المواهب بهدف تعزيز التنمية والابتكار، استضاف المنتدى الدولي للاتصال الحكومي في دورته الـ13 جلسة رئيسة بعنوان “المواهب.. تنافسية عالمية على مفتاح النجاح في القرن الـ 21” بالتعاون مع مجلة فوربس في الشرق الأوسط،، تناولت التحديات والفرص التي تواجهها الحكومات في استقطاب الأفراد الموهوبين والمتميزين كأحد أهم عوامل النجاح وتحقيق التنمية المستدامة، وتعزيز النسيج الاجتماعي والاقتصادي للدول.

وشارك في الجلسة التي عُقدت بالتعاون مع مجلة فوربس الشرق الأوسط، معالي الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي، وزير دولة للتجارة الخارجيّة، الوزير المكلّف باستقطاب واستبقاء المواهب والكفاءات، رئيس مجلس إدارة مؤسسة الإمارات للدواء، ومعالي سايمون روبرت كوفي، وزير النقل والطاقة والاتصالات والابتكار في توفالو، ورشيد يزمي، بروفيسور ومهندس مغربي وعالم متخصص في علم المواد، فيما أدارتها خلود العميان، رئيسة تحرير مجلة فوربس في الشرق الأوسط الصادرة عن دار الناشر العربي.

وفي مستهلّ حديثه، أكّد معالي الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي أن ملف المواهب يعد حيوياً حيث أولت العديد من الدول أهمية لهذا الأمر في وقت مبكّر واستطاعت بناء اقتصادات كبرى بفضل هجرة العقول، مشيراً إلى أنّه عند تقييم أهم الدول في الوقت الراهن في هذا الملف تتصدّر الدول الغربيّة قائمة الأفضل عالمياً. وقال: “دولة الإمارات تأتي في المرتبة 22 عالمياً ولدينا خطّة استراتيجية واضحة ومتكاملة للوصول إلى قائمة أفضل 10 دول خلال السنوات السبع المقبلة، وقد بدأنا بذلك منذ 3 سنوات ونتبنى حوكمة هذا الملف حتى لا يكون عشوائياً”.

وأضاف: “عملنا على تطوير منظومة الإقامة في الدولة، وهو ما يُسهم بالتأكيد في تسهيل جذب المواهب، كما أن الاستقرار الذي تتميز به الدولة في كافة المجالات سواء الاقتصادية أو الأمنية والاجتماعية بفضل توجيهات القيادة الرشيدة، يُسهم في تعزيز ثقة هذه المواهب للبقاء في الدولة. كما نوظّف قوتنا الناعمة لمواصلة جذب الشركات التي بدورها ستعمل على استقطاب المواهب”.

ومن جانبه استعرض معالي سايمون روبرت كوفي، تجربة توفالو – الدولة الأصغر في العالم من حيث المساحة وعدد السكّان – في هذا الإطار، مشيراً إلى أنّه على الرغم من عدم قدرة هذا البلد الصغير على منافسة الدول الكبرى من حيث الحوافز المادية إلا أنه يقدّم القيم التي تحكم طريقة الحياة وتعزز التعاون وبناء المجتمع.

وقال: “نحن نمثل مجتمعاً محلياً صغيراً متحداً ونؤمن بأن العمل الفردي ليس هو الطريق الأنسب لتحقيق النموّ لأنّ ذلك لا يعود بالنفع علينا كأمّة، لذا نفكّر دائماً بتعزيز روح الجماعة ونعمل على وضع استراتيجيات لاستقطاب المواهب بناء على هذا النهج”.

وبدوره أشار رشيد يزمي إلى أنّ التعليم يشكل حجر الزاوية في تكوين العقول المستقبلية، مؤكداً ضرورة تكييفه مع ما يتلاءم مع ثقافة الدول حتى يُحدِث التأثير المطلوب. وأضاف: “بسبب الاتجاهات التقنية الحديثة بات العديد من الشباب يعزفون عن التعليم بحجة أن تحقيق الربح المادي أصبح متاحاً عبر الإنترنت ولا داعي للتعليم، وهنا لا بدّ من التدخل لغرس قيمة التعليم واحترام القيم. ويُمكن أن ندعم ذلك من خلال استقطاب المواهب التي يمكنها نقل المعرفة للأطفال”.

واختتمت الجلسة بتأكيد المشاركين على أهمية تبني الحكومات لسياسات مرنة واستراتيجيات اتصال فعالة تساهم في جذب المواهب العالمية وتعزيز التنمية المستدامة، وجعل التعليم جزءاً مهماً في التنافسية العالمية على المواهب وتنمية القدرات المحلية، وضرورة إقناع أصحاب رؤوس الأموال بمميزات استقطاب المواهب وعدم الاكتفاء بالتوظيف فقط.

وتتواصل فعاليات المنتدى الدولي للاتصال الحكومي في دورته الـ 13، بتنظيم من المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة على مدار يومي 4 و5 سبتمبر الجاري، في مركز إكسبو الشارقة تحت شعار “حكومات مرنة…اتصال مبتكر”، بمشاركة نخبة من كبار المسؤولين وصناع القرار والمختصين من مختلف دول العالم، إلى جانب العاملين في إدارات الاتصال في المؤسسات الحكومية والخاصة، لمناقشة فاعلية ومساهمة الاتصال الحكومي المبتكر في تحقيق سياسات وأهداف الحكومات المرنة حول العالم اجتماعياً واقتصادياً وثقافياً وسياحياً.

 


مقالات مشابهة

  • مدبولي: القارة الإفريقية تتمتع بآفاق رحبة للتنمية
  • لـ60%.. انخفاض حصة النفط من إجمالي إيرادات دولة عربية
  • 5 «قمم عربية» في واجهة تصفيات «آسيا المونديالية»
  • خبراء ومسؤولون حكوميون في “الدولي للاتصال الحكومي 2024”: مستقبل اقتصادات بلدان العالم رهين بقدرتها على استقطاب المواهب والعقول
  • الحديثى : المهندسين العرب يطالب ببناء المدن الذكية لضمان مستقبل أفضل للمجتمعات
  • «أهلاً بجذع النخلة».. مواجهة آسيوية بنكهة عربية بين العراق وعمان
  • بمشاركة 9 منتخبات عربية.. مواعيد مباريات الجولة الأولى بتصفيات آسيا لكأس العالم 2026
  • القبض على خليجي مطلوب دولياً في دولة عربية.. والكشف عن جنسيته والجريمة التي ارتكبها
  • لدى مقيم .. دولة عربية تسجل ظهور حالة إصابة بفيروس جدري القرود
  • موجات جفاف عالمية.. 5 أنهار مهددة بالانحسار بينها نهر في دولة عربية