خلص تحقيق أجرته "الجبهة الوطنية المتحدة لأفغانستان"، أن إيران وافقت سراً على دعم مقاتلي تنظيم القاعدة في أفغانستان وتمويل عمليات الجماعة في اليمن والشرق الأوسط.

بحسب تحقيق "الجبهة الوطنية المتحدة لأفغانستان"، وهي جماعة معارضة، فقد اجتمع إسماعيل قاآني، قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني، مع ممثل كبير لطالبان، وسيف العدل الزعيم الحالي لتنظيم القاعدة، في مكان سري في طهران في أكتوبر (تشرين الأول) 2021.

واتفق الحضور على أن جميع فروع القاعدة والجماعات التابعة للحرس الثوري الإيراني في الشرق الأوسط وإفريقيا يجب أن تتعاون مع بعضها، ونتيجة لذلك، تم تفعيل السلام بين مليشيا الحوثي وتنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية، والتنسيق مع حزب الله والجماعات التابعة لإيران في العراق وسوريا.

وبحسب التحقيق الذي نشره موقع "إيران انترناشيونال"، فقد تم الاتفاق في الاجتماع السري على أن تقوم حركة طالبان في أفغانستان بتوفير الظروف والأدوات اللازمة لتدريب مقاتلي القاعدة، وأن يقوم الحرس الثوري الإيراني بدفع جميع نفقاتهم في أفغانستان، وتكلفة العمليات في مناطق الشرق الأوسط.

وكان هذا أول اجتماع متزامن بين قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني وزعيم القاعدة والممثل الكبير لطالبان في طهران.

وبحسب "الجبهة الوطنية المتحدة لأفغانستان"، هنأ إسماعيل قاآني تنظيم القاعدة وطالبان على انتصارهما في أفغانستان، وقال: "لقد قمنا بعمل عظيم، والآن يجب علينا طرد الأمريكيين من الشرق الأوسط".

ووفقاً لوزارة الخارجية الأمريكية، فإن "إيران هي راع رئيسي للإرهاب وتقوم بتسهيل مجموعة واسعة من الأنشطة الإرهابية وغيرها من الأنشطة غير القانونية في جميع أنحاء العالم، مثل البحرين، والعراق، ولبنان، وسوريا، واليمن، من خلال مليشيا وجماعات إرهابية مثل حزب الله وحماس".

وأعلن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة في 1 فبراير من العام الجاري أن تنظيم القاعدة أنشأ ثمانية معسكرات تدريب جديدة في أفغانستان، كما أن جهات الاتصال بين سيف العدل، زعيم القاعدة، المتمركز في إيران، وعبد الرحمن الغامدي، الشخصية الرئيسة بهذه الشبكة في أفغانستان، تتنقل بين هذين البلدين.

المصدر: وكالة خبر للأنباء

كلمات دلالية: الثوری الإیرانی فی أفغانستان

إقرأ أيضاً:

بيانٌ جديد من طيران الشرق الأوسط بشأن مواعيد الرحلات... هل من تعديل؟

أعلنت شركة طيران الشرق الأوسط  - الخطوط الجوية اللبنانية في بيان أن "رحلاتها للفترة الممتدة من 6 الى 15 أيلول 2024 ستبقى على مواعيدها بإستثناء بعض الرحلات التي تم تعديلها، وذلك لأسباب تقنية تتعلق بتوزيع المخاطر التأمينية على الطائرات بين لبنان والخارج.      

مقالات مشابهة

  • “الوطنية للإسكان” أكبر مطوّر عقاري في دول مجلس التعاون الخليجي وفق مجلة “كونستركشن ويك الشرق الأوسط”
  • الوطنية للإسكان" NHC أكبر مطوّر عقاري في دول مجلس التعاون الخليجي وفق مجلة "كونستركشن ويك الشرق الأوسط"
  • عبدالله بن زايد ومنسق الأمم المتحدة يبحثان جهود الاستجابة للأوضاع الإنسانية في غزة
  • عبدالله بن زايد ومسؤول أممي يبحثان جهود الاستجابة للأوضاع الإنسانية في غزة
  • الكويت وبريطانيا تعلنان عن تمويل مساعدات إنسانية لنحو 2.5 مليون شخص في غزة واليمن
  • الحرس الثوري الإيراني: لن نكشف عن طبيعة ردنا على إسرائيل لكنه سيكون مفاجئا للعدو
  • بيانٌ جديد من طيران الشرق الأوسط بشأن مواعيد الرحلات... هل من تعديل؟
  • الحرس الثوري: رد إيران على اغتيال هنية يحتاج للتفكير وضبط النفس ويمكن أن يتم حين تتوافر الظروف
  • الجيش الأمريكي يكثف تواجده في الشرق الأوسط ويحذر إيران
  • إيران تحكم بإعدام عنصر في الحرس الثوري قتل رجلاً في احتجاجات 2022