التقى الدكتور هانى سويلم، وزير الموارد المائية والرى، بالمهندس هشام العيسوي، رئيس المجلس التصديري، رئيس لجنة التصميم بتحالف شركاء جامعة الدول العربية للاستدامة، حيث ناقش الجانبين مقترحات الإستفادة من التقنيات الحديثة للتصوير الجوى في متابعة منظومة الموارد المائية والري.

وأشار الدكتور سويلم، إلى أهمية الإعتماد على التقنيات الحديثة والتصوير الجوى لتحقيق الدقة في توفير المعلومات وسرعة إيصال المعلومة لمتخذى القرار، وتطبيق مبادئ الحوكمة وتقليل تدخل العنصر البشرى، وزيادة ادوات الرقابة على المشروعات أثناء تنفيذها.

وأوضح وزير الموارد المائية والرى، أهمية التصوير الجوى - بالتكامل مع المتابعة على الأرض من مسئولي الوزارة - في رصد التعديات التي تحدث على المجارى المائية وأملاك الرى مثل عمل فتحات رى مخالفة أو التعدى على حرم النهر بشكل فورى من خلال مقارنة صور قبل وبعد التعدى، مما يُمكن أجهزة الوزارة من رصد التعديات في المهد وإتخاذ الإجراءات اللازمة لإزالتها قبل تفاقمها.

وأكد دور التصوير الجوى في متابعة أعمال تطهيرات نهر النيل والترع والمصارف الزراعية وتحديد معدلات الإنجاز في أعمال التطهير الجارية أو رصد الحشائش بالترع والمصارف لإتخاذ القرار الفوري بالتعامل معها وإزالتها.

كما يُمكن الإستفادة من التصوير الجوى في التأكد من الإلتزام بتطبيق مناوبات الرى بين الترع بما يضمن تحسين إدارة المياه وضمان عدالة توزيع المياه بين مختلف المزارعين، وتحديد حالة البوابات ومدى وجود أعطال بها من عدمه.

اقرأ أيضاًوزير الري يتابع نتائج أعمال لجنة مشروع الإدارة المتكاملة للموارد المائية بجمهورية الكونغو الديمقراطية

وزير الري: الأمن المائي للمواطن أولوية قصوى للوزارة

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: وزير الموارد المائية والرى رئيس المجلس التصديري الدكتور هانى سويلم

إقرأ أيضاً:

وزير الري يتابع موقف عدد من المشروعات الجاري تنفيذها مع الشركاء الدوليين

عقد الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري، اجتماعا؛ لمتابعة موقف مشروعات تطوير الري والري الحديث الجاري تنفيذها بالتعاون مع شركاء التنمية، وجرى استعراض موقف عدد من المشروعات الجاري تنفيذها بالتعاون مع منظمات البنك الدولي والإيفاد والفاو وغيرهم من الشركاء في مجال تطوير نظم الري والري الحديث، وأيضا في مجال تحسين حالة الري والتعامل مع النقاط الساخنة في محافظات (المنوفية - الشرقية - الغربية) بنطاق مشروع «التحول الغذائي الزراعي الموائم للمناخ» CRAFT.

تعزيز دور روابط مستخدمي المياه في محافظات

كما تم استعراض ما تم خلال الفترة الماضية من اجتماعات بين مسئولي الوزارة وممثلي البنك الدولي؛ لمناقشة إجراءات تنفيذ أنشطة متكاملة لتطوير الري والري الحديث وإدارة المياه تحت مظلة مشروع CRAFT مع تعزيز دور روابط مستخدمي المياه في محافظات (المنوفية - الشرقية - الغربية) والتركيز على تحقيق عدد من المستهدفات مثل (تطوير نظم الري - تطبيق الري بالتنقيط في الأماكن التي يتم التوافق عليها مع المزارعين - دعم قدرات المزارعين).

وأشار وزير الري، إلى ضرورة مراعاة البُعد الاجتماعي عند تنفيذ مشروعات الري الحديث والتأكد من الملائمة الفنية والجدوى الاقتصادية، والتأكد أيضا من موافقة المنتفعين كشرط أساسي قبل تنفيذ مشروعات الري الحديث، موجها باستمرار الجهود المبذولة من أجهزة الوزارة للتواصل مع المزارعين لتشجيعهم على هذا التحول وعرض المكاسب المادية التي تعود عليهم عند استخدام نظم الري المطور والري الحديث.

زيادة الإنتاجية الزراعية وتحسين نوعية المحاصيل وزيادة فرص التصدير

وأوضح «سويلم»، أن رؤية الوزارة ترتكز على رفع الكفاءة الكلية لاستخدام المياه، وتعظيم العائد من وحدة المياه، مشيرًا لأهمية الاعتماد على أنظمة الري الحديثة في الزراعة والاستفادة من الخبرات الدولية في تلك المجالات، خاصة في ظل ما يحققه تطوير الري والري الحديث من إيجابيات مثل زيادة الإنتاجية الزراعية وتحسين نوعية المحاصيل وزيادة فرص التصدير ورفع كفاءة الري الحقلي وزيادة العائد من وحدة المياه والأرض، بالتزامن مع التوسع في استخدام الطاقة الشمسية في رفع المياه، والتنسيق المشترك مع وزارة الزراعة لوضع آلية لتطوير المساقي بنظام نقطة الرفع الواحدة واستخدام المواسير المدفونة سواء للاستخدام في نظم الري المطور أو في نظم الري الحديث.

مقالات مشابهة

  • الري: تطوير المساقي بنظام نقطة الرفع الواحدة لترشيد استهلاك الطاقة
  • “تعليم الحكومة الليبية” تبحث تعزيز التدريب البحري باستخدام التقنيات الحديثة
  • الري تكشف تفاصيل مشروع التحول الغذائي الزراعي الموائم للمناخ
  • ميناء القاهرة الجوي تودع فرقها الرياضية المشاركة في بطولة الجمهورية 57 للشركات
  • وزير الري: ضرورة عرض المشروعات المقترحة على اللجنة العليا لتراخيص الشواطئ قبل التنفيذ
  • وزيرا الموارد المائية والزراعة يناقشان مؤشرات الخطة الزراعية الشتوية للموسم القادم
  • وزير الري يؤكد أهمية الإعتماد على أنظمة الرى الحديثة في الزراعة
  • تفعيل دور الإرشاد الزراعي وتوفير الدعم للمزارعين.. توصيات مهمة لـ "الشيوخ" بشأن تطبيق نظم الري الحديثة
  • وزير الري يتابع موقف عدد من المشروعات الجاري تنفيذها مع الشركاء الدوليين
  • وزير الري : مراعاة البُعد الإجتماعى عند تنفيذ مشروعات الرى الحديث