يمن مونيتور/قسم الأخبار

توقع خبير أرصاد يمني، اليوم السبت، تحسن فرص هطول الأمطار على عدة محافظات.

وقال الخبير جميل الحاج إنه من المتوقع تحسن فرص هطول الأمطار من اليوم السبت تدريجيا، ومن بعد منتصف الأسبوع تبدأ موجات الأمطار الأكثر غزارة..

وأضاف أنه المتوقع عودة الأمطار الغزيرة مصحوبة ببروق شديدة على محافظات الضالع إب ذمار ريمة مرتفعات الحديدة وأبين وأجزاء من البيضاء وشبوة وعمران وصعدة وشرق لحج اتجاه يافع ووصابين وعتمة وجنوب غرب محافظة صنعاء.

كما توقع هطول أمطار على أجزاء من وادي حضرموت وغرب الجوف وتعز، مضيفا في الوقت ذاته أنه المحتمل هطول البرد ببعض مناطق من محافظات جنوب غرب اليمن واحتمال بعض قرى من عمران وصعدة..

 

المصدر: يمن مونيتور

كلمات دلالية: المطر اليمن

إقرأ أيضاً:

تحذيرات أممية من فيضانات مفاجئة في اليمن خلال الأيام القادمة

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

حذرت الأمم المتحدة من أن خطر حدوث فيضانات مفاجئة لا يزال كبيرًا بسبب فيضانات الأودية وتشبع التربة بالمياه، خاصة في المناطق التي تعاني من عدم كفاية أنظمة الصرف الصحي، رغم اقتراب موسم الأمطار في اليمن من النهاية.

وقالت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (الفاو) -في نشرة الإنذار المبكر للفترة الأخيرة نشرتها اليوم الثلاثاء-  إنه”مع اقتراب موسم الأمطار الصيفية في اليمن من نهايته، تنخفض وتيرة وشدة هطول الأمطار اليومية. ومع ذلك، لا تزال المناطق متأثرة بشدة بالأمطار الغزيرة الأخيرة. ولا تزال المرتفعات الوسطى، بتضاريسها الجبلية التي توجه المياه إلى الوديان والأراضي المنخفضة، تعاني من آثار الفيضانات المتبقية”.

وأضافت “على الرغم من انقشاع الغيوم تدريجيًا، لا يزال خطر الفيضانات المفاجئة كبيرًا بسبب الأنهار المتضخمة والتربة المشبعة بالمياه، وخاصة في المناطق التي تعاني من أنظمة الصرف غير الكافية”.

وأشارت إلى أن حدوث أحداث فيضانات محلية يمكن أن تعطل الحياة اليومية في المجتمعات المتضررة، وتتسبب في أضرار للبنية الأساسية الحيوية، وتعوق جهود التعافي الجارية من حوادث الفيضانات السابقة.

وتابعت “بينما ينتهي موسم الأمطار، فإن تأثيره المتبقي يعمل كتذكير بضعف البلاد في مواجهة الفيضانات، ويؤكد هذا الوضع على ضرورة اليقظة والاستعداد المستمر في المناطق المعرضة للفيضانات، حتى مع تراجع التهديد المباشر لهطول الأمطار الغزيرة”.

وأكدت أن شدة الفيضانات تجاوزت التوقعات، وأسفرت هذه الأحداث عن: نزوح أكثر من 9000 أسرة، وأضرار جسيمة في الممتلكات الشخصية والبنية التحتية، واضطراب كبير في سبل العيش والأنشطة اليومية.

وأفادت الفاو أن اليمن يواجه أنماط هطول أمطار متنوعة في الأيام المقبلة: في المستقبل القريب، من المتوقع أن تشهد اليمن مستويات متفاوتة من هطول الأمطار، حيث تواجه مناطق معينة هطول أمطار غزيرة.

وأكدت أن استمرار خطر الفيضانات في المناطق الرئيسية: على الرغم من توقع انخفاض هطول الأمطار قريبًا، إلا أن خطر الفيضانات لا يزال كبيرًا. ويرجع هذا الخطر المستمر بشكل أساسي إلى تشبع التربة بالمياه بسبب الأمطار الغزيرة الأخيرة.

 

مقالات مشابهة

  • المحافظات المتوقع هطول الأمطار فيها بالساعات المقبلة
  • 5 مناطق.. خريطة الأمطار الغزيرة على المملكة يوم الخميس
  • الأرصاد: خريف حار وممطر فوق المعدل الطبيعي على معظم مناطق المملكة
  • 11 محافظة تحت تأثير الأمطار بالساعات المقبلة
  • اليمن.. مصرع وإصابة 129 شخصا جراء الأمطار الغزيرة والسيول في محافظة الحديدة
  • الأرصاد الجوية ينشر توقعاته للحالة الجوية في اليمن خلال الـ 72 ساعة القادمة - أمطار رعدية بعضها غزيرة على هذه المحافظات
  • تحذيرات أممية من فيضانات مفاجئة في اليمن خلال الأيام القادمة
  • «واشنطن بوست»: تغيرات جوية سيئة تضرب ليبيا خلال أيام.. وحدوث فيضانات
  • تعرف على المحافظات المتوقع هطول أمطار رعدية عليها
  • الأرصاد يتوقع أمطارا متفاوتة الغزارة خلال الساعات القادمة