ففي اللحظة التي تتوقف فيها الإنترنت تتوقف أعمال كثيرين، بل حياتهم. وهذا ما حدث بالفعل عندما أعلنت عدة المطارات وشركات ووسائل نقل ومواقع إنترنت عن تعطيل أصاب أجهزة الكومبيوتر التي تعمل بنظام التشغيل «ويندوز 10» لديها.

يتم تحديث المنتجات بانتظام للتعامل مع التهديدات الإلكترونية الجديدة المحتملة وغالباً ما تتم إضافة أدوات جديدة تلقائياً إلى أجهزة الكومبيوتر (أ.

ف.ب) ماذا حدث؟ لم يكن هجوماً سيبرانياً كما يظن البعض عادة عند حدوث وضع كهذا، بل المشكلة تتعلق بالجانب البرمجي في إحدى شركات الأمن السيبراني التي تسمى «كراود سترايك».

لكن ما علاقة «كراود سترايك» بأنظمة «ويندوز»؟ المسألة تتعلق بأحد البرامج الكثيرة التي تقدمها «كراود سترايك» لعملائها يدعى «كراود سترايك فالكون» (CrowdStrike Falcon). تصف الشركة البرنامج بأنه يوفر «مؤشرات هجوم في الوقت الفعلي، وكشفاً دقيقاً للغاية، وحماية آلية» من التهديدات السيبرانية المحتملة، وتستخدمه آلاف الشركات حول العالم لحماية بياناتها، وليس «مايكروسوفت» فقط.

ويُعتقد أن الخادم الخاص بذلك المنتج قد تعطل، وأدى إلى العطل العالمي في منتجات «مايكروسوفت». من المعروف أن شركات الأمن السيبراني تجري تحديثات منتظمة لمنتجاتها للتعامل مع التهديدات الإلكترونية، لكن كيف يمكن أن يؤدي تحديث إلى تعطل بهذا الشكل؟ يقول ماركو مسعد، الخبير في الأمن السيبراني والذكاء الاصطناعي، في حديث لـ«الشرق الأوسط» من واشنطن، إن «المشكلة قد تعود إلى (الكود) الذي تم استخدامه لبناء التحديث، ولم تظهر أي مشاكل فيه بالشكل الصحيح خلال مراحل الاختبار والجودة».

وبما أن «كراود سترايك» لم تنشر تحليلاً تقنياً مفصلاً عن الحادث بعد، يشكّ مسعد في أن التحديث نفسه قد جعل مستشعر «فالكون» يعمل بشكل أكبر، وطريقة أحسن، ما يؤدي إلى تداخل مع نظام الحماية الخاص بـ«ويندوز»، الذي يكون قد رأى أن هذا التحديث هو « تهديد» بحد ذاته، ما أدى إلى توقيفه عن العمل نتيجة عدم وجود ربط بين نقاط النهاية بين «فالكون» ونظام الحماية في «ويندوز».

ولتوضيح ذلك، يضرب مسعد مثالاً بأن يكون لديك جهاز إنذار في منزلك، ويأتي حارس للتأكد من وجود خطر ما، فيعدّ جهاز الإنذار أن الحارس هو التهديد بحد ذاته، فيقوم بقفل الأبواب.

شركة الأمن السيبراني الأميركية أعلنت في وقت سابق من هذا الأسبوع عن تحديث «Falcon»، مشيرة إلى أنه سيوفر «سرعة ودقة غير مسبوقة» لكشف الاختراقات الأمنية. ولم تذكر حتى الآن إذا كانت لذلك التحديث علاقة مباشرة بالتعطل الذي حدث يوم الجمعة.

وفور الحادث، سارعت «كراود سترايك» عبر منصة «X» إلى القول إنها «على علم بتقارير الأعطال التي تحدث على نظام التشغيل (ويندوز) فيما يتعلق بمستشعر (فالكون)»، مؤكدة أن مستخدمي «ماك» و«لينكس» لم يتأثروا بذلك. وفي مقابلة مع شبكة «NBC» يوم الجمعة، قال جورج كورتز، الرئيس التنفيذي ورئيس «كراود سترايك»، إن الشركة «تأسف بشدة للتأثير الذي سبّبناه للعملاء والمسافرين وأي شخص تأثر بهذا الأمر».

وقوبل المتصلون بالخط الهاتفي للدعم الفني للشركة برسالة هاتفية مسجلة، تفيد بأنهم على علم بالمشكلات صباح اليوم. كما نصحت «كراود سترايك» العملاء المتأثرين بتسجيل الدخول إلى بوابة خدمة العملاء الخاصة بهم للحصول على المساعدة.

أما «مايكروسوفت» فقالت، في بيان، حصلت «الشرق الأوسط» على نسخة منه، إنها « على علم بالمشكلة، التي حدثت في 18 يوليو (تموز)، والتي أثّرت على مجموعة فرعية من عملاء (أزور) Azure الذين لديهم موارد في منطقة جنوب وسط الولايات المتحدة، بالإضافة إلى مجموعة فرعية من عملاء (Microsoft 365) في أميركا.

سيشهد جميع العملاء تقريباً انتعاشاً في هذه المرحلة». إلا أن ماركو مسعد يرى، في حديثه لـ«الشرق الأوسط»، أن هناك جانباً من المسؤولية يقع على عاتق «مايكروسوفت»، إذ «كان يجب أن تحمي نفسها ولا تلجأ إلى طرف آخر»، في إشارة إلى الحماية الأمنية التي تقدمها «كراود سترايك» لنقاط النهاية الخاصة بـ«مايكروسوفت»، ما قد يؤدي إلى الاختراقات وتعطل الخوادم

المصدر: مأرب برس

كلمات دلالية: الأمن السیبرانی کراود سترایک

إقرأ أيضاً:

مايكروسوفت تقدم تقنية 5G إلى أحدث أجهزة Surface Pros for Business

إذا كنت تريد جهاز Surface Pro جديدًا مزودًا بتقنية 5G، فسيتعين عليك طلبه من خلال متجر Microsoft التجاري لعملاء الأعمال.

 أعلنت الشركة اليوم أن إصدارات 5G من Surface Pro 10 وSurface Pro (Copilot+) for Business ستكون متاحة في 26 سبتمبر.

 في الشهر الماضي، بدأت Microsoft أيضًا في تقديم الطلبات المسبقة لجهازي Surface Pro وSurface Laptop for Business المزودين بتقنية Wi-Fi، وسيبدأ شحنهما في 10 سبتمبر. 

وقبل أن تسأل، نعم، هذه هي نفس الأجهزة التي أطلقتها Microsoft للمستهلكين في يونيو. الفرق الآن هو أن العاملين في مجال تكنولوجيا المعلومات سيكونون قادرين على شرائها بكميات كبيرة من خلال بائعي التجزئة المؤسسيين للشركة.

ومع ذلك، قد تكون أخبار 5G مقنعة لأي شخص يريد الوصول الفوري إلى الإنترنت أثناء السفر في جميع أنحاء الولايات المتحدة.

 وعلى أقل تقدير، سيكون كلا الجهازين Surface Pros for Business المزودين بتقنية 5G أكثر قدرة بكثير من Surface Pro 9 المنكوب. كان هذا الجهاز مدعومًا بشريحة Qualcomm بطيئة ولم يكن يتمتع أيضًا بميزة ترقيات Windows on Arm الأخيرة من Microsoft، والتي تتضمن محاكيًا أسرع للتطبيقات القديمة. إنه لأمر مخزٍ أن Microsoft، مرة أخرى، عالقة بشريحة Intel قديمة - لا يزال Surface Pro 10 for Business يعمل بشرائح Core Ultra الأولى، وليس Core Ultra 200V المعلن عنها حديثًا.

في أخبار Surface الأخرى، تطلق Microsoft أيضًا لوحة مفاتيح Surface كاملة الحجم جديدة بمفتاح Copilot في 11 أكتوبر. بالتأكيد هذا من شأنه أن يسعد بعض الشركات.

سيكلفك نظام Copilot+ Surface Pro for Business 1400 دولار أمريكي مع معالج Snapdragon X Plus ذي العشرة أنوية وسعة تخزين 256 جيجابايت وذاكرة وصول عشوائي 16 جيجابايت، بينما سيكلفك Surface Pro 10 for Business 1800 دولار أمريكي مع معالج Core Ultra 135 ونفس المواصفات.

 من الجيد أن هذه الأجهزة بها تقنية 5G، لأنك لن تخزن الكثير من مقاطع الفيديو على أقراص SSD البسيطة هذه.

مقالات مشابهة

  • كيفية تحديث بطاقة التموين: الفئات التي تُحذف ونصائح لتجنب الإيقاف
  • منظمة العمل الدولية: اليد العاملة في العالم محرومة من تريليونات الدولارات
  • مايكروسوفت تقدم تقنية 5G إلى أحدث أجهزة Surface Pros for Business
  • العراق يعطل الدوام الرسمي يوم الأحد 15 أيلول
  • العراق يعطل الدوام الرسمي يوم الأحد 15 أيلول - عاجل
  • مايكروسوفت تعترف بخطأ في أداة ريكول لمستخدمي ويندوز 11
  • صاروخ فالكون 9 يستأنف العمل بعد إيقافه مرة ثانية في غضون شهرين فقط
  • "الأمن السيبراني" يدعو لتحديث متصفح كروم لتعزيز أمن الأجهزة الرقمية
  • تمديد العملية العسكرية في الضفة الغربية: قرار أمني إسرائيلي
  • الإمارات.. «الأمن السيبراني» يوصي بضرورة تحديث متصفح «كروم» لمعالجة ثغرات أمنية