اكد الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والري، على أهمية الإعتماد على التقنيات الحديثة والتصوير الجوى لتحقيق الدقة في توفير المعلومات وسرعة إيصال المعلومة لمتخذى القرار ، وتطبيق مبادئ الحوكمة وتقليل تدخل العنصر البشرى ، وزيادة ادوات الرقابة على المشروعات أثناء تنفيذها .

واشار خلال لقاءه بالمهندس هشام العيسوي رئيس المجلس التصديري و رئيس لجنة التصميم بتحالف شركاء جامعة الدول العربية للاستدامة ، لمناقشة مقترحات الإستفادة من التقنيات الحديثة للتصوير الجوى في متابعة منظومة الموارد المائية والرى، لأهمية التصوير الجوى - بالتكامل مع المتابعة على الأرض من مسئولي الوزارة.

 لرصد التعديات التي تحدث على المجارى المائية وأملاك الرى مثل عمل فتحات رى مخالفة أو التعدى على حرم النهر بشكل فورى من خلال مقارنة صور قبل وبعد التعدى ، مما يُمكن أجهزة الوزارة من رصد التعديات في المهد وإتخاذ الإجراءات اللازمة لإزالتها قبل تفاقمها .

كما أشار  لدور التصوير الجوى في متابعة أعمال تطهيرات نهر النيل والترع والمصارف الزراعية وتحديد معدلات الإنجاز في أعمال التطهير الجارية أو رصد الحشائش بالترع والمصارف لإتخاذ القرار الفوري بالتعامل معها وإزالتها .

كما يُمكن الإستفادة من التصوير الجوى في التأكد من الإلتزام بتطبيق مناوبات الرى بين الترع بما يضمن تحسين إدارة المياه وضمان عدالة توزيع المياه بين مختلف المزارعين ، وتحديد حالة البوابات ومدى وجود أعطال بها من عدمه .

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: وزير الري أهمية الاعتماد التقنيات الحديثه لتحقيق الدقة الاستفادة رصد التعديات المجارى المائية الدكتور هانى سويلم

إقرأ أيضاً:

وزير الموارد البشرية يوقع مذكرتي تفاهم في مجالات الشؤون والتنمية الاجتماعية

وقّع وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية المهندس أحمد بن سليمان الراجحي، مذكرتي تفاهم في مجالات الشؤون والتنمية الاجتماعية، وذلك على هامش اجتماعات اللجان الوزارية (للخدمة المدنية والشؤون / التنمية الاجتماعية والعمل) بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية المنعقدة في الفترة من ٣-٤ سبتمبر في مدينة الدوحة في دولة قطر، حيث وقع معاليه مع وزيرة التنمية الاجتماعية والأسرة في دولة قطر مريم بنت علي بن ناصر المسند، مذكرة تفاهم بين البلدين الشقيقين لتبادل الخبرات والتعاون في مختلف المجالات المتعلقة بالتنمية الاجتماعية.
كما وقع المهندس الراجحي مع معالي وزيرة الشؤون والتنمية الاجتماعية وشؤون الأسرة والطفولة في دولة الكويت الدكتورة أمثال هادي الحويلة، مذكرة تفاهم بين البلدين الشقيقين لتبادل الخبرات والتعاون في مختلف المجالات المتعلقة بالشؤون والتنمية الاجتماعية.
وجرت مراسم التوقيع خلال الاجتماع العاشر للجنة (وزراء الشؤون / التنمية الاجتماعية) بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وذلك في سياق جهود وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في بناء وتعزيز العلاقات الدولية مع الوزارات النظيرة في دول العالم، وبحث جميع أوجه التعاون الفني الثنائي، بما يحقق الأهداف والمصالح المشتركة.
ويأتي ذلك في سياق جهود وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في بناء وتعزيز العلاقات الدولية مع الوزارات النظيرة في دول العالم، وبحث أوجه التعاون الفني الثنائي كافة، بما يحقق الأهداف والمصالح المشتركة

مقالات مشابهة

  • الري تكشف تفاصيل مشروع التحول الغذائي الزراعي الموائم للمناخ
  • وزير الري: ضرورة عرض المشروعات المقترحة على اللجنة العليا لتراخيص الشواطئ قبل التنفيذ
  • وزيرا الموارد المائية والزراعة يناقشان مؤشرات الخطة الزراعية الشتوية للموسم القادم
  • وزير الموارد البشرية يوقع مذكرتي تفاهم في مجالات الشؤون والتنمية الاجتماعية
  • وزير الري يؤكد أهمية التنسيق لوضع دراسات دقيقة للمشروعات ومراعاة الجدوى الاقتصادية
  • وزير الري يؤكد أهمية الإعتماد على أنظمة الرى الحديثة في الزراعة
  • وزير الإسكان يُصدر قرارًا بتشكيل الوحدة الرئيسية لإدارة الأزمات والكوارث الطبيعية بالوزارة وتحديد مسئولياتها
  • وزير الري يتابع موقف عدد من المشروعات الجاري تنفيذها مع الشركاء الدوليين
  • وزير الري يبحث موقف المشروعات الجاري تنفيذها بالتعاون مع شركاء التنمية
  • وزير الري : مراعاة البُعد الإجتماعى عند تنفيذ مشروعات الرى الحديث