بغداد اليوم -  متابعة

أغلقت الأسهم الأوروبية، اليوم السبت (20 تموز 2024)، على انخفاض مع عمليات بيع لأسهم التكنولوجيا وصدور بعض نتائج الأعمال المخيبة للآمال إلى جانب هبوط أسهم مرتبطة بالسلع الأولية، لتختتم بذلك أسبوعا مضطربا انتهى بعطل تقني عالمي امس الجمعة.

وأغلق المؤشر ستوكس 600 الأوروبي منخفضا 0.8 بالمئة إلى أدنى مستوى في أكثر من أسبوعين، كما تكبد خسارة أسبوعية هي الأكبر منذ بداية العام الجاري وبلغت أكثر من اثنين بالمئة.

وعاد التداول على النفط والغاز والطاقة والأسهم والعملات والسندات إلى طبيعته بعد عطل تقني عالمي أعاق العمليات في شركات خدمات مالية وبنوك من لندن إلى سنغافورة.

وكان المؤشر الفرعي لأسهم السفر والترفيه من بين أكبر الخاسرين بانخفاض 2.1 بالمئة، متأثرا بتراجع سهم إيفولوشن السويدية 8.3 بالمئة بعدما أخفقت الشركة في تحقيق توقعات المبيعات والإيرادات في الربع الثاني من العام.

وهبط المؤشر الفرعي لأسهم شركات التعدين 2.1 بالمئة بسبب انخفاض أسعار السلع الأولية مع عدم اتخاذ تدابير تحفيز صينية، بينما فقد مؤشر أسهم شركات الطاقة ذات الوزن الثقيل نحو واحد بالمئة وسط تراجع أسعار النفط الخام.

وفقد مؤشر أسهم التكنولوجيا واحدا بالمئة في نهاية التداولات، كما كان الأسوأ أداء بين القطاعات على أساس أسبوعي بخسارة بلغت تسعة بالمئة.

وسجل المؤشر ستوكس 600 الأوروبي خسارة للجلسة الخامسة متأثرا بتطورات سياسية في الولايات المتحدة واحتمال فرض قيود تجارية أكثر صرامة أدت إلى حدوث اضطرابات لأسهم التكنولوجيا.

المصدر: وكالات

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

الأسهم الأوروبية تغلق على انخفاض حاد وتراجع سهم شركة الرقائق الهولندية ASML 6%

الاقتصاد نيوز - متابعة

أغلقت الأسهم الأوروبية على انخفاض حاد، الأربعاء، مقتفية أثر الخسائر التي تكبدتها وول ستريت وأسواق آسيا والمحيط الهادئ.

وأنهى مؤشر Stoxx 600 الأوروبي المؤشر منخفضاً بنسبة 1%، مع تراجع معظم القطاعات والأسواق الرئيسية في المنطقة السلبية. وانخفضت أسهم التكنولوجيا 3.2% لتقود الخسائر، بينما تراجعت أسهم السلع المنزلية 2%.

إلى ذلك، تراجع مؤشر فوتسي البريطاني FTSE 100 بنحو 0.35%، وخسر مؤشر  DAX الألماني نحو 0.83%، وهبط  CAC الفرنسي 0.98%.

من جانب آخر، اقتفت أسهم التكنولوجيا أثر نظيراتها في الولايات المتحدة، وتراجعت أسهم  شركات الرقائق الهولندية ASML و ASM انترناشيونال وانخفضت نسبتهما 6.1% و5.5% على التوالي.

في أخبار الشركات، انخفض سهم شركة السيارات فولفو أكثر من 4% بعد أن خفض المحللون في بنك بي إن بي باريبا يوم الثلاثاء تصنيفهم لشركة صناعة السيارات السويدية إلى أداء أقل من الحيادي.

ظل السهم منخفضاً، بعد أن أعلنت شركة فولفو للسيارات بعد ظهر الأربعاء أنها ستخفض أهدافها المتعلقة بالكهرباء من 100% من مبيعات السيارات الكهربائية بالكامل بحلول عام 2030، إلى 90-100%. 

شاهد أيضاً: إغلاق مصانع وإلغاء وظائف.. ما الذي ينتظر قطاع السيارات الأوروبية؟

وقالت إن "ظروف السوق المتغيرة وطلبات العملاء" كانت مسؤولة عن التغيير، الذي "سيسمح ببيع عدد محدود من النماذج الهجين الخفيفة، إذا لزم الأمر".

وفي الوقت نفسه، يراقب المستثمرون الدراما في صناعة السيارات مثل فولكس فاغن حيث يعقد الرؤساء جلسة عامة متوترة، حضرها بكثافة ممثلو النقابات – لمناقشة احتمال إغلاق المصانع المحلية.

مقالات مشابهة

  • الأسهم الأوروبية تتراجع للجلسة الرابعة على التوالي
  • أسهم اليابان تهبط لثالث جلسة على التوالي
  • الأسهم الأوروبية تغلق تداولاتها على تراجع
  • الأسهم الأوروبية تغلق على انخفاض حاد وتراجع سهم شركة الرقائق الهولندية ASML 6%
  • الأسهم اليابانية: "نيكاي" يهبط لأدنى مستوى في شهر
  • أسهم اليابان تهبط لأدنى مستوى في شهر
  • المؤشر الياباني يهبط لأدنى مستوى في شهر
  • الأسهم الأوروبية تستقر قبل بيانات اقتصادية أميركية
  • أسهم أوروبا مستقرة قبل بيانات اقتصادية أميركية
  • الين القوي يضغط على أسهم اليابان