السومرية نيوز – دولي
كشفت مصادر حكومية لبنانية، عن أبرز الملفات التي سيبحثها رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي خلال زيارته المرتقبة الى بغداد. ونقلت صحيفة الجمهورية اللبنانية عن المصادر قولها ان "رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي سيزور بغداد نهاية الأسبوع الجاري مُلبّياً دعوة نظيره العراقي محمد شياع السوداني"، مبينة ان "وفدا وزاريا يضم وزير الطاقة وليد فياض ووزير الاقتصاد أمين سلام ووزير الزراعة عباس الحاج حسن ووزير الصناعة جورج بوشكيان إضافة الى عدد من المستشارين سيرافقون ميقاتي خلال الزيارة".

  وأضافت ان "ميقاتي سيبحث في بغداد عددا من الملفات المشتركة بين البلدين، ومن ضمنها استمرار تزويد لبنان بالفيول العراقي لمصلحة كهرباء لبنان وتسوية الخلافات الناشبة لجهة برامج تمويلها، والالتزامات المالية المترتبة عن ذلك".   وكان رئيس الوزراء العراقي قد اكد لميقاتي، خلال الاتصال الذي تم بينهما الاسبوع الماضي، مواصلة حكومته دعم لبنان، وتعهد بمعالجة هذه المسألة.

المصدر: السومرية العراقية

إقرأ أيضاً:

البرهان يجري مباحثات مع رئيس الوزراء الإثيوبي في بكين

عبد الفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة السوداني وآبي أحمد رئيس الوزراء الإثيوبي التقيا في بكين على هامش المشاركة في المنتدى الصيني الأفريقي.

بكين: التغيير

بحث رئيس مجلس السيادة، القائد العام للجيش السوداني عبد الفتاح البرهان، مع رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد علي، علاقات البلدين، والتطورات في المنطقة.

وأفاد إعلام المجلس السيادي، أن البرهان وآبي أحمد التقيا اليوم ببكين، على هامش المشاركة في أعمال المنتدى الصيني الأفريقي، بحضور وزير الخارجية المكلف حسين عوض وسفير السودان ببكين عمر صديق.

وقال إن اللقاء “تطرق للعلاقات المتميزة التي تربط بين البلدين الشقيقين وسبل دعمها وتطويرها لفائدة شعبي البلدين. بجانب المستجدات والتطورات في البلدين بصفة خاصة وفي الإقليم بوجه عام”.

وفي السياق، قال رئيس الوزراء الإثيوبي على صفحته بمنصة (X): “في متابعة لاجتماعنا في يوليو/تموز، أتيحت لي فرصة أخرى للقاء الفريق أول عبد الفتاح البرهان على هامش منتدى التعاون الصيني الأفريقي. وركزت مناقشاتنا على مجموعة من القضايا الثنائية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك”.

https://x.com/AbiyAhmedAli/status/1831276775420108963

وشهدت علاقات السودان وإثيوبيا نوعاً من الجمود منذ أواخر العام 2020م إثر اندلاع الحرب بين الحكومة الإثيوبية وجبهة تحرير تيغراي، واتهام أديس أبابا للخرطوم بإيواء وتدريب عناصر تيغراي لمواجهة قوات الحكومة، فضلاً عن انفتاح الجيش السوداني على أراضٍ كانت واقعة تحت سيطرة الإثيوبيين.

كما سبق وصرح آبي أحمد بالقول إن بلاده لم تستغل الصراع الدائر بالسودان لاستعادة أراضٍ دخلها الجيش السوداني مستغلاً حربهم مع جبهة تحرير تيغراي، حسب قوله.

وفي يوليو الماضي، زار آبي أحمد بورتسودان والتقى البرهان في أول زيارة له منذ اندلاع الحرب بين الجيش وقوات الدعم السريع في أبريل 2023م، وهي زيارة وجدت ترحيباً كبيراً من البرهان الذي أكد عمق العلاقات الثنائية والروابط التاريخية والثقافية بين الشعبين الشقيقين، وعبر عن شكره وتقديره لإثيوبيا حكومة وشعباً على مواقفها الداعمة لأمن واستقرار السودان.

الوسومآبي أحمد إثيوبيا الجيش الدعم السريع السودان الصين المنتدى الصيني الأفريقي بكين بورتسودان جبهة تحرير تيغراي

مقالات مشابهة

  • بغداد وأربيل تبحثان ملفات تسجيل الشركات وآليات توحيد إجازات الاستيراد والتصدير
  • استعدادات ضخمة في بغداد والبصرة لمؤازرة المنتخب العراقي ضد عمان
  • هكذا يستعيد القضاء مكانته
  • محافظ الطائف ووزير الصحة يكرمان الجهات الحكومية في الطائف
  • البرهان يجري مباحثات مع رئيس الوزراء الإثيوبي في بكين
  • 8 ملفات حرجة كانت على طاولة مباحثات السيسي وأردوغان
  • 4 سيناريوهات محتملة لإنهاء الأزمة السياسية في فرنسا بشأن تشكيل حكومة جديدة
  •  «المنفي» يُجري مباحثات مع رئيس جمهورية الصين
  • مستشار السوداني يكشف نتائج مباحثات المركزي العراقي والفيدرالي الأمريكي
  • ميقاتي: توقيف رياض سلامة قرار قضائي ولن نتدخل فيه