(CNN)-- تحقق السلطات الإسرائيلية في الظروف والثغرات الأمنية المحتملة المتعلقة بالانفجار الذي سببته طائرة بدون طيار في تل أبيب وأسفر عن مقتل رجل وإصابة 10 آخرين على الأقل، صباح الجمعة.

وقال مسؤول عسكري إسرائيلي إن نظام الدفاع الجوي الإسرائيلي اكتشف الطائرة بدون طيار، لكن لم يتم اعتراضها بسبب "خطأ بشري"، وأضاف أن المسيرة كانت مسلحة برأس حربي واصطدمت بمبنى سكني، دون تقديم مزيد من التفاصيل حول حمولتها.

ولم يقدم المسؤول تفاصيل حول الخطأ البشري، لكنه أشار إلى أن أنظمة الدفاع الجوي الإسرائيلية لا تعمل دائمًا بشكل مستقل، وانه على سبيل المثال، يمكن لنظام القبة الحديدية الدفاعي أن يعمل في الوضع اليدوي، حيث يكتشف راداره التهديدات الواردة ويتتبعها، ولكنه يحتاج إلى مدخلات من المشغل قبل إطلاق صاروخ اعتراضي.

وأعلن المتمردون الحوثيون في اليمن مسؤوليتهم عن الهجوم، فيما قالت الجماعة المدعومة من إيران إنه رد على الحرب الإسرائيلية في غزة، وقال المتحدث باسم القوات الحوثية، يحيى سريع، إن العملية نفذت بطائرة مسيرة جديدة قادرة على "تجاوز أنظمة الاعتراض للعدو".

وكان هذا الهجوم هو المرة الأولى التي تتعرض فيها تل أبيب، المركز التجاري لإسرائيل، لقصف بطائرة بدون طيار في هجوم أعلن الحوثيون مسؤوليتهم عنه.

وفي مؤتمر صحفي متلفز، الجمعة، قال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، دانييل هاغاري، إن الجيش يشتبه في أن الطائرة بدون طيار هي من طراز صماد 3 إيراني الصنع، تم إطلاقها من اليمن، وتم تحديثها لتوسيع مداها، مضيفا أنه تم اعتراض طائرة مسيرة ثانية خارج الأراضي الإسرائيلية شرقا في نفس وقت الهجوم، لافتا على أن إسرائيل تعمل الآن على تحديث دفاعاتها الجوية وزيادة الدوريات الجوية على حدودها.

ووفقا لتحقيق أولي، “لم يتم إطلاق صفارات الإنذار” خلال الحادث، حسبما قال الجيش الإسرائيلي في وقت سابق.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: الجيش الإسرائيلي الحوثيون انفجارات طائرات بدون طيار بدون طیار

إقرأ أيضاً:

مسؤول المفاوضات في حماس يوضح أبرز الشروط اللازمة لاتمام صفقة تبادل جادة

الثورة نت/..
جدد مسؤول ملف المفاوضات في حركة المقاومة الاسلامية”حماس”، الدكتور خليل الحية، اليوم الخميس، تأكيد الحركة أن أي اتفاق لعقد صفقة تبادل جادة يترتب أن تتضمن وقفاً كاملاً لإطلاق النار في غزة والانسحاب من محور صلاح الدين بما فيه محور فيلادلفيا ومعبر رفح وأيضًا عودة النازحين لبيوتهم بحرية وبدون أي تفتيش وإغاثة الناس وإعادة الاعمار وصولاً للصفقة.

وأوضح القيادي في “حماس، الحية، أن حركته أبدت الجدية التامة والمرونة المطلوبة لإتمام اتفاق وقف إطلاق النار، إلا أن رئيس وزراء الاحتلال الاسرائيلي بنيامين نتنياهو يتهرب من ذلك.
وشدّد الحية، على تمسك “حماس” على ما تم الاتفاق عليه بعد إعلان الرئيس الامريكي جو بايدن وقرار مجلس الامن بشأن وقف إطلاق النار.
وقال الحية: “لسنا بحاجة لأي أوراق أو مقترحات جديدة من أي طرف كان، ونرفض العودة لنقطة الصفر أو الدوران في حلقة مفرغة، بما يحقق أهداف نتنياهو”.
وأضاف “على الادارة الامريكية وبايدن التخلي عن انحيازها الاعمى للاحتلال ودعمها اللامحدود لهذه الحكومة الفاشية، وإلزامهم بما تم الاتفاق عليه ووافقت عليه الحركة، استنادا لمشروع بادين”.
واشار الحية، إلى أن قيادة حماس ومن خلفها الفصائل باشرت بالتواصل مع الوسطاء ودول العالم لتوضيح حالة المفاوضات والتعطيل والمراوغة التي يقوم بها نتنياهو”.
وشدد على تأكيد حركته بأنها “لن تسمح بأي اتفاق ينتقص من حقه في وقف العدوان والإغاثة وإعادة الإعمار وانسحاب العدو”.

مقالات مشابهة

  • ”اعترافات مفبركة وجواسيس وهميون: كيف تحاول مليشيا الحوثي إفراغ اليمن من نخبتها؟”..مسؤول حكومي يوضح
  • القناة 13 الإسرائيلية: الجيش الإسرائيلي شن سلسلة غارات على جنوبي لبنان
  • إصابات خلال اشتباكات بين الشرطة الإسرائيلية ومتظاهرين في تل أبيب
  • أعداد كبيرة من الآليات والشاحنات ترافق الجيش الإسرائيلي في محور فيلادلفيا
  • مسؤول المفاوضات في حماس يوضح أبرز الشروط اللازمة لاتمام صفقة تبادل جادة
  • رئيس شركة «RAS»: اختبار طائرتين بدون طيار مصنّعتين بمصر في 2025
  • اشتباكات بين الشرطة الإسرائيلية ومتظاهرين في تل أبيب
  • صحف عالمية: مسؤولون إسرائيليون أكدوا عجز تل أبيب عن مواصلة الحرب بدون أميركا
  • ‏الجيش الإسرائيلي: مقتل أحمد فوزي وادية قائد سرية النخبة في حماس
  • مصطفى بكري يوضح سبب وجود الجيش المصري في الصومال