آخر تحديث: 20 يوليوز 2024 - 9:25 ص بغداد/ شبكة أخبار العراق- كشف موقع Trademap ، السبت، عن استيراد العراق سيارات يابانية بأكثر من 630 مليون دولار خلال العام الماضي.وكشف الموقع عن إحصائية، أن “قيمة الاستيرادات من اليابان بلغت 849.357 مليون دولار، مع تسجيل نمو بنسبة 8% منذ عام 2017، وأوضح الموقع، أن “المركبات جاءت في المقدمة بقيمة تصل إلى 630.

260 مليون دولار، تليها الأجهزة الميكانيكية بقيمة 78.500 مليون دولار، ومنتجات الفولاذ والحديد بقيمة 71 مليون دولار، والمطاط ومنتجاته بقيمة 31 مليون دولار“.من ناحية أخرى، كانت الصادرات من العراق إلى اليابان بقيمة 29.029 مليون دولار، حيث شهدت انخفاضًا بنسبة 20% خلال الفترة نفسها من عام 2017 إلى 2023 ، وكانت تركيز الصادرات على 7 مواد رئيسية، تشمل الوقود المعدني ومنتجاته بقيمة 28.930 ألف دولار، والأعمال الفنية والقطع الأثرية بقيمة 45 ألف دولار.

المصدر: شبكة اخبار العراق

كلمات دلالية: ملیون دولار

إقرأ أيضاً:

عجز التجارة الأميركي يصل إلى أعلى مستوياته خلال عامين

شهد العجز التجاري للولايات المتحدة في يوليو/تموز 2024 ارتفاعا حادا ليصل إلى 78.8 مليار دولار، وهو أعلى مستوى له خلال العامين الماضيين، وفق تقرير نشرته وكالة بلومبيرغ.

ويمثل هذا الرقم زيادة بنسبة 7.9% مقارنة بالشهر السابق، وفقا لبيانات وزارة التجارة الأميركية.

وتأتي هذه الزيادة مدفوعة بارتفاع ملحوظ في الواردات، حيث تحاول الشركات الأميركية تأمين إمداداتها تحسبا لاحتمال إضراب عمال الموانئ، وفقا للمصدر ذاته.

تأثير العجز على الاقتصاد

وتشير بيانات بلومبيرغ إلى أن هذا العجز الكبير في السلع والخدمات سيؤثر سلبا على الناتج المحلي الإجمالي للولايات المتحدة، خاصة بعد أن شهد الربع الثاني من 2024 أكبر تأثير سلبي من التجارة على الاقتصاد منذ بداية عام 2022.

وقد أسهمت زيادة الواردات بنسبة 2.1% في هذا العجز، حيث بلغت أعلى مستوياتها منذ مارس/آذار 2022، في حين زادت الصادرات بنسبة 0.5%.

على الرغم من النمو الطفيف في الصادرات، كانت الواردات هي المحرك الرئيسي للعجز التجاري في يوليو/تموز (غيتي)

وعلى الرغم من النمو الطفيف في الصادرات، كانت الواردات هي المحرك الرئيسي للعجز التجاري في يوليو/تموز الماضي، وفق بيانات بلومبيرغ.

وكانت الزيادة الأكبر في الواردات تشمل المنتجات الصناعية، السلع الرأسمالية، والبضائع الاستهلاكية. في المقابل، شهدت صادرات المركبات تراجعا، مما حدّ من القيمة الإجمالية للصادرات.

وشهد العجز التجاري مع الصين زيادة ملحوظة، حيث وصل إلى 27.2 مليار دولار، وهو أعلى مستوى منذ سبتمبر/أيلول 2022، في حين ارتفعت الواردات الأميركية من الصين بنسبة 11.3%، مسجلة أعلى مستوى لها منذ أكتوبر/تشرين الأول 2022.

بيانات مقلقة للأسواق

ومع هذه الزيادة في العجز التجاري، قد تواجه الولايات المتحدة تحديات إضافية في الحفاظ على استقرار اقتصادها. وتذكر بلومبيرغ أن الطلب المتزايد على الواردات، خاصة مع قرب موسم العطلات، قد يؤدي إلى زيادة الضغوط على الشركات المحلية لتلبية احتياجات السوق.

في هذا السياق، تشير بعض التوقعات إلى أن العجز التجاري قد يستمر في الاتساع خلال الأشهر المقبلة، خاصة إذا استمرت التحديات المرتبطة بسلاسل التوريد والمخاوف بشأن الاقتصاد العالمي.

ويؤثر هذا العجز أيضا على الأسواق المالية الأميركية، حيث يتزايد قلق المستثمرين بشأن تأثيره على النمو الاقتصادي. وبالنظر إلى هذه الأرقام، يتوقع البعض أن تتخذ الحكومة الأميركية إجراءات للتعامل مع هذا العجز من خلال سياسات اقتصادية تهدف إلى تعزيز الصادرات والحد من الواردات.

تحليل أعمق للواردات والصادرات

ارتفعت الواردات الإجمالية للسلع والخدمات بنسبة 2.1%، بينما زادت الصادرات بنسبة 0.5%. عجز تجارة السلع مع الصين بلغ 27.2 مليار دولار، وهو الأعلى منذ عام 2022. بلغ العجز التجاري المعدل حسب التضخم 97.6 مليار دولار، مما يشير إلى استمرار الضغوط التضخمية.

وتتوقع بلومبيرغ أن استمرار ارتفاع الواردات، خصوصا قبل موسم التسوق الخاص بالعطلات وإمكانية حدوث إضرابات في الموانئ، سيزيد من الضغوط على الاقتصاد الأميركي.

مقالات مشابهة

  • وزير الزراعة: 6.1 مليون طن صادرات مصر الزراعية بحوالي 3.6 مليار دولار
  • بـ 3.6 مليار دولار.. الزراعة: 6.1 مليون طن صادرات زراعية منذ بداية 2024
  • 6 مليون طن صادرات مصر الزراعية بقيمة 3.6 مليار دولار في 8 أشهر
  • عجز التجارة الأميركي يصل إلى أعلى مستوياته خلال عامين
  • السودان والصين يوقعان إتفاقيات بقيمة 30 مليون دولار في مجالات الطاقة والتعدين
  • العدل: تداول 333 عقارا بقيمة 287.1 مليون دينار في أغسطس الماضي
  • العراق يصدر لأمريكا أكثر من 46 مليون برميل نفط ومشتقاته في 6 أشهر
  • ارتفاع الصادرات الأردنية إلى العراق بنسبة 43%
  • بدعم من السوداني..الصادرات الإيرانية للعراق تجاوزت (10) مليارات دولار سنوياً
  • بقيمة 900 مليون دولار.. دولة عربية توافق على عرض إنشاء محطات شمسية