بغداد اليوم -  بغداد

أعلنت هيئة الانواء الجوية، اليوم السبت (20 تموز 2024)، عن حالة الطقس خلال الأيام المقبلة، فيما توقعت ظهور غيوم خفيفة في سماء المنطقة الشمالية، وارتفاع طفيف بدرجات الحرارة في المنطقتين الوسطى والجنوبية.



.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

الطقس في العراق: هل يلوح انهيار الصيف وانخفاض الحرارة في الأفق؟

سبتمبر 3, 2024آخر تحديث: سبتمبر 3, 2024

المستقلة/- تتسارع وتيرة التحولات المناخية في العراق، حيث تشير التوقعات إلى أن منظومة الصيف ستنتهي تماماً خلال 20 يوماً فقط. تزامناً مع ذلك، من المتوقع أن تشهد مناطق شمال وغرب العراق أول موجة أمطار لهذا الموسم بعد منتصف الشهر الجاري.

وفقاً للحسابات المناخية وخرائط الطقس، ستستمر درجات الحرارة بالانخفاض التدريجي حتى نهاية هذا الشهر، حيث ستتراوح درجات الحرارة اليوم الثلاثاء بين 39 إلى 42 مئوية في المناطق الشمالية، و41 إلى 43 مئوية في المناطق الوسطى، و43 إلى 45 مئوية في المناطق الجنوبية والفرات الأوسط. أما الرياح، فستكون شمالية غربية ونشطة على فترات، مع هبات تصل سرعتها إلى 50 كم بالساعة، مما قد يؤدي إلى إثارة الغبار الخفيف في بعض المناطق.

نهاية الصيف وانهيار المنظومة الجوية

بعد مرور 20 يوماً، سينتهي فصل الصيف فلكياً، والذي انتهى مناخياً بالفعل منذ أيام. وسيتزامن مع موعد الاعتدال الخريفي في 22 سبتمبر، والذي سيبدأ معه انهيار المنظومة الجوية الصيفية، مما يعني بداية الانتقال إلى أجواء أكثر اعتدالاً، خاصة خلال ساعات الليل والصباح الباكر.

تأثيرات الكتل الهوائية الباردة

تتوقع التنبؤات الجوية تأثير كتلة هوائية باردة، تُعد الأولى خلال فصل الخريف الحالي، على تركيا، والتي سترافقها أيضاً حوض علوي بارد. هذه الكتلة الهوائية ستسبب انخفاضاً كبيراً في درجات الحرارة وهطول أمطار غزيرة في تركيا، وستصل تأثيراتها إلى بلاد الشام ومناطق شمال وغرب العراق. هذا الانخفاض في درجات الحرارة سيترافق مع فرص لحدوث أمطار في المناطق الشمالية.

التوقعات والتداعيات

مع اقتراب نهاية فصل الصيف، يشهد العراق تحولاً ملحوظاً في الطقس، والذي سيعزز من التحولات المناخية والتغيرات الجوية في الأيام القادمة. بدءاً من الاعتدال الخريفي، ستصبح الأجواء أكثر اعتدالاً، مما سيخفف من حدة الحر الشديد الذي شهدته البلاد خلال الصيف.

إن هذا التغيير في الطقس سيأتي بموجة من الأمطار التي طال انتظارها، والتي ستؤثر بشكل إيجابي على الأراضي الزراعية وتخفف من حدة الجفاف الذي عانت منه بعض المناطق.

مقالات مشابهة

  • طقس العراق.. انخفاض بدرجات الحرارة يصل لـ30 مئوية
  • طقس العراق.. انخفاض بدرجات الحرارة يصل لـ30 مئوية - عاجل
  • انخفاض في درجات الحرارة اليوم.. وتوقعات بسقوط أمطار خفيفة
  • طقس السودان: توقعات باستمرار هطول الأمطار وارتفاع طفيف للحرارة
  • تصاعد للغبار وارتفاع نسبي بدرجات الحرارة في العراق
  • عاجل - انخفاض طفيف في درجات الحرارة.. حالة طقس اليوم الأربعاء
  • الطقس في العراق: هل يلوح انهيار الصيف وانخفاض الحرارة في الأفق؟
  • طقس العراق.. أجواء صحوة وانخفاض طفيف بدرجات الحرارة
  • «الأرصاد» تكشف حالة الطقس اليوم.. تساقط أمطار خفيفة على محافظتين
  • موجة حارة مع أمطار خفيفة.. تفاصيل طقس غدًا الثلاثاء