نص: فرانس24 تابِع إعلان اقرأ المزيد

أعلن العسكريون الانقلابيون في النيجر، في بيان تلي عبر التلفزيون الوطني مساء الإثنين، تعيين علي الأمين زين رئيسا الوزراء، في وقت يسعى المجتمع الدولي إلى استعادة النظام الدستوري في البلاد.

وقال العقيد أحمدو عبد الرحمن: "عين (علي) الأمين زين رئيسا للوزراء".

وبمجرد وصوله إلى السلطة، كان الرئيس الأسبق مامادو تانجا قد عين علي الأمين زين وزيرا للمال عام 2002 لمعالجة وضع اقتصادي ومالي فوضوي.

شغل زين منصب وزير المال إلى أن أطيح تانجا في انقلاب عام 2010 نفذه القائد العسكري سالو دجيبو، قبل تنظيم انتخابات رئاسية فاز بها محمدو إيسوفو، سلف محمد بازوم الذي أطيح من السلطة في 26 تموز/يوليو المنصرم.

زين خبير اقتصادي شغل أيضا منصب ممثل مصرف التنمية الأفريقي في تشاد وساحل العاج والغابون.

ولد زين عام 1965 في زيندر (جنوب)، ثاني أكبر مدينة من حيث عدد السكان في البلاد، والتحق بوزارة الاقتصاد والمال عام 1991 بعد دراسته في المدرسة الوطنية للإدارة في نيامي. وهو أيضا خريج مركز الدراسات المالية والاقتصادية والمصرفية في مرسيليا وجامعة باريس الأولى.

وأضاف عبد الرحمن أن "اللفتنانت كولونيل حبيب عثمان عين أيضا قائدا للحرس الرئاسي".

 محادثات "صعبة" مع المجلس العسكري

توازيا، قالت مساعدة وزير الخارجية الأمريكي فيكتوريا نولاند في تصريح من نيامي، إنها التقت خلال أكثر من ساعتين كبار القادة العسكريين في النيجر. وأوضحت "هذه المحادثات كانت في منتهى الصراحة واتّسمت أحيانا بالصعوبة".

وقالت: "كانت هذه أول محادثات تعرض فيها الولايات المتحدة مساعيها الخيّرة في حال وُجدت رغبة لدى الأشخاص المسؤولين عن هذا الوضع للعودة إلى الانتظام الدستوري". وأشارت إلى أن العرض لم يلق قبولا.

وذكرت أنها التقت الجنرال موسى سالو بارمو الذي عيّن رئيسا جديدا لهيئة الأركان، وقادة آخرين.

وكشفت أن المجموعة العسكرية لم تستجب لطلبها لقاء قائدها الجنرال عبد الرحمن تياني، كما لم تستجب لطلبها لقاء الرئيس المحتجز بازوم، علما بأن مسؤولين أمريكيين تواصلوا هاتفيا مع الأخير.

وقالت نولاند إنها عرضت "عددا من الخيارات" لإنهاء الانقلاب. وأكدت أنها أوضحت العواقب على العلاقات مع الولايات المتحدة إذا لم يعمد الانقلابيون إلى إعادة السلطة لبازوم أو إذا اقتدوا بدول الجوار في التعاون مع مجموعة فاغنر الروسية.

وتابعت "آمل بأن يبقوا المجال مفتوحا أمام الدبلوماسية. قدّمنا ذاك الاقتراح. سنرى". وقالت إن بارمو مطلع جيدا على التعاون مع الولايات المتحدة من خلال انخراطه في الماضي مع القوات الخاصة.

وأشارت نولاند إلى أن الانقلابيين "يدركون جيدا جدا المخاطر التي تتهدد سيادتهم عندما تُدعى فاغنر" إلى النيجر.

من جهتها أفادت المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (إكواس)، الإثنين، بأن قادتها "سيعقدون قمة استثنائية جديدة حول الوضع السياسي وآخر التطورات في النيجر". وتُعقد القمة في أبوجا، برئاسة بولا تينوبو، الرئيس الحالي للمنظمة.

زخلال قمة سابقة عقدت في 30 تموز/يوليو، أمهلت إكواس العسكريين أسبوعا، انتهى الأحد، لإعادة الرئيس المنتخب ديموقراطيا إلى منصبه وإنهاء احتجازه.

وينقسم شركاء النيجر، الغربيون منهم والأفارقة، حيال مسألة تنفيذ تدخل عسكري لإعادة السلطة إلى المدنيين، في وقت تجتمع المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا مجددا الخميس في أبوجا بنيجيريا.

وبازوم محتجز في مقر إقامته منذ يوم الانقلاب.

فرانس24/ أ ف ب

المصدر: فرانس24

كلمات دلالية: النيجر الحرب في أوكرانيا مونديال السيدات النيجر افريقيا انقلاب محمد بازوم

إقرأ أيضاً:

علماء وأطباء.. تعرف على الشخصيات التي مُنحت الجنسية السعودية

منحت الحكومة السعودية جنسيتها إلى عدد من العلماء والأطباء والباحثين والمبتكرين ورواد الأعمال والمتميزين من أصحاب الكفاءات والخبرات والتخصصات النادرة.

وذكرت الوكالة، قبل أيام، أن منح الجنسية لأصحاب هذه المعايير جاءت بناء على "الأمر الملكي القاضي بمنح الجنسية السعودية للكفاءات الشرعية والطبية والعلمية والثقافية والرياضية والتقنية بما يعود بالنفع على الوطن في المجالات المختلفة".

وأوضحت أن ذلك يأتي أيضا "تماشيا مع رؤية 2030 الهادفة إلى تعزيز البيئة الجاذبة التي يمكن من خلالها استثمار الكفاءات البشرية واستقطاب المميزين والمبدعين".

ومن بين من تم منحهم الجنسية، عالمة الكيمياء اللبنانية نيفين خشاب، والأكاديمية في جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية.

كما منحت السعودية جنسيتها للطبيب السوري معتصم الزعبي، تقديرا لجهوده في عمليات فصل التوائم السيامية بالمملكة.

والطبيب الزعبي، مختص بالجراحة العصبية في مستشفى الملك فهد للحرس الوطني في الرياض.


ومُنحت الجنسية السعودية للشاب السوداني أحمد ميرغني، الحاصل على شهادة البكالوريس مع مرتبة الشرف في مجال المحاسبة من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، بالإضافة إلى ماجستير إدارة الأعمال من كلية الأمير محمد بن سلمان للإدارة وريادة الأعمال MBSC.

وخلال مسيرته الريادية قام ميرغني بالعمل على تأسيس عدد من الشركات عبر شركة ستوديو بناء الشركات BIM Ventures.

كما شمل القرار، المصري إسلام زوين، الرئيس التنفيذي لشركة "أرقام"، وهو حاصل على درجة الماجستير في العلوم من جامعة الإسكندرية، ويمتلك خبرة تمتد لأكثر من 25 عامًا في مجالات التكنولوجيا، الإعلام، وإدارة الأعمال.

ومُنحت الجنسية للأمريكي محمود خان، وهو الرئيس التنفيذي لمؤسسة "هيفولوشن" الخيرية، التي تُعد أول منظمة غير ربحية لتمويل الأبحاث من خلال المنح، وتوفر استثمارات في مجال التقنية الحيوية لتحفيز العلوم الصحية.

وشمل القرار أيضا العالمة الأمريكية السنغافورية الأصل جاكي يي رو ينغ، والتي شغلت منصب المدير التنفيذي المؤسس لمعهد الهندسة الحيوية وتقنية النانو في سنغافورة وتقود حالياً مختبر نانوبايو.

ومُنح المبرمج الأردني رامي القواسي، مؤسس منصة "موضوع" الجنسية السعودية.

وحصل على الجنسية السعودية أيضا، العالم في عمليات فصل الأغشية، نور الدين غفور، والحاصل سابقا على الجنسية الفرنسية.

فراز خالد، رجل الأعمال الهندي حصل أيضا على الجنسية السعودية، وهو الرئيس التنفيذي لشركة "نون" منصة التجارة الإلكترونية.



الحمد لله الذي بلغني شرف الحصول على الجنسية السعودية.

لا توجد كلمات أو عبارات كافية لوصف شكري وامتناني لمقام سيدي خادم الحرمين الشريفين وسيدي سمو ولي العهد رئيس مجلس الوزراء - حفظهما الله - على منحي هذا الشرف و التكريم .

أسأل الله أن يسخرني دوماً لخدمة ديني وقيادتي الشامخة…

— Ahmed Mirghani (@Mirghani90) July 6, 2024

من الحاصلين على الجنسية السعودية ????????

خبير فصل التوائم السيامية الدكتور معتصم الزعبي؛ لنجاحه في إضافة خبرته للطاقم الخاص بالدكتور عبدالله الربيعة ????????????

السعودية عاصمة علماء المستقبل ???? pic.twitter.com/SM7jqMVaP8

— سلطان النفيعي (@sultanalnefaie) July 5, 2024

مقالات مشابهة

  • الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية: هناك انحياز أمريكي مطلق لإسرائيل
  • علماء وأطباء.. تعرف على الشخصيات التي مُنحت الجنسية السعودية
  • أمريكا ستكمل غداً سحب قواتها من “القاعدة الجوية 101” في النيجر
  • رئيس وزراء بريطانيا الجديد: عملية تغيير البلاد بدأت بالفعل
  • كيف ستبدو العلاقة في المستقبل بين إسرائيل وبريطانيا عقب تعيين كير ستارمر رئيسا للوزراء؟
  • الرئيس النيجيري يتطلع للتمديد رغم قيادته المضطربة للإيكواس
  • زعيم حزب العمال يصبح رسمياً رئيساً للوزراء في بريطانيا
  • جلسة ساخنة بين نتنياهو وغالانت: أنت لست رئيسا للوزراء.. وبن غفير يرى نفسه مزهرية‏
  • تعيين كير ستارمر رسمياً رئيساً للوزراء في بريطانيا
  • بعد 14 عاما..رئيس وزراء هولندا يسلم السلطة لخلفه و يغادر منصبه على متن دراجة (فيديو)