#سواليف

حدد باحثون من جامعة #كوينزلاند (UQ) كيف يمكن لبكتيريا شائعة أن تتلاعب بجهاز #المناعة البشري أثناء #التهابات الجهاز التنفسي وتسبب #المرض المستمر.

ودرس الباحثون بقيادة البروفيسور أولريك كابلر من كلية العلوم البيولوجية الكيميائية والجزيئية بجامعة كوينزلاند، آليات ضراوة المستدمية النزلية (Haemophilus influenzae)، وهي #بكتيريا تلعب دورا مهما في تفاقم التهابات الجهاز التنفسي.

وأظهرت الدراسات المختبرية التي أجراها الفريق على ظهارة الجهاز التنفسي البشرية المزروعة في المختبر كيف يمكن للعدوى بالمستدمية النزلية أن تحفز التحمل وتثبط الاستجابات المناعية.

مقالات ذات صلة “بتفاصيل غير مسبوقة”.. فيديو صادم يكشف عن الفرق بين القلب السليم والقلب المريض 2024/07/19

وقال البروفيسور كابلر إن البكتيريا لديها قدرة فريدة على “التحدث” مع جهاز المناعة وإلغاء تنشيطه، ما يقنعها بعدم وجود أي تهديد.

وقام الباحثون بإعداد أنسجة الأنف البشرية في المختبر، وزراعتها لتشبه أسطح الجهاز التنفسي البشري، ثم راقبوا تغيرات التعبير الجيني على مدار “العدوى” لمدة 14 يوما.

ووجدوا إنتاجا محدودا جدا لجزيئات الالتهاب بمرور الوقت، والتي يتم إنتاجها عادة خلال ساعات من إصابة البكتيريا للخلايا البشرية.

وقال البروفيسور كابلر: “لقد قمنا بعد ذلك بتطبيق كل من المستدمية النزلية الحية والميتة، وأظهرنا أن البكتيريا الميتة تسببت في إنتاج سريع لصانعي الالتهاب، بينما منعت البكتيريا الحية ذلك. وهذا يثبت أن البكتيريا يمكن أن تقلل بشكل فعال من الاستجابة المناعية البشرية”.

وأوضح المؤلف المشارك وطبيب الجهاز التنفسي للأطفال البروفيسور بيتر سلاي من كلية الطب بجامعة كوينزلاند، إن النتائج تظهر كيف يمكن للمستدمية النزلية أن تسبب التهابات مزمنة، وتعيش بشكل أساسي في الخلايا التي تشكل سطح الجهاز التنفسي.

وأفاد سلاي: “هذا سلوك نادر لا تمتلكه العديد من البكتيريا الأخرى. وإذا انخفضت المناعة المحلية، على سبيل المثال أثناء الإصابة الفيروسية، فقد تتمكن البكتيريا من الاستيلاء والتسبب في عدوى أكثر خطورة”.

ويمكن أن تساعد النتائج في تعزيز الأبحاث المستقبلية لتطوير علاجات جديدة لمنع هذه العدوى من خلال مساعدة الجهاز المناعي في التعرف عليها وقتلها.

وقال البروفيسور كابلر: “سنبحث في طرق تطوير علاجات تعزز قدرة الجهاز المناعي على اكتشاف العامل الممرض والقضاء عليه قبل أن يتسبب في مزيد من الضرر”.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف كوينزلاند المناعة التهابات المرض بكتيريا الجهاز التنفسی

إقرأ أيضاً:

عادة شائعة قد تصيبك بالفشل الكلوي.. احرص على إجراء هذه الفحوصات

تلعب الكلى السليمة دورا حيويا في الحفاظ على توازن سوائل الجسم، من خلال تنظيم حموضة الدم وتنقيته من الفضلات والأملاح الزائدة، وهناك عادة شائعة يتبعها كثيرون تؤدي إلى عرقلة الكلى عن أداء وظيفتها، بالتالي يحدث الفشل الكلوي الذي يؤدي إلى مضاعفات خطيرة، وفق موقع مدرسة طب جامعة جونز هوبكنز بأمريكا.

احذر الإفراط في تناول المسكنات 

تتمثل العادة الخاطئة التي تؤدي إلى الفشل الكلوي، في الإفراط في تناول المسكنات دون استشارة الطبيب، إذ تؤثر على كمية الدم الواصل إلى الكلى، ما ينعكس بالسلب على وظائفها، وأضاف التقرير الطبي المنشور على موقع  مدرسة طب جامعة جونز هوبكنز، أن أعراض الفشل الكلوى لا تظهر فور الإصابة به، بل تبدأ في الظهور عندما تفقد الكلى 90% من قدرتها على أداء وظائفها الحيوية.

وتتضمن أهم أعراض الفشل الكلوي، فقدان الشهية، القيء، الغثيان، الدوار، تورم الساقين أو الكاحلين أو القدمين، ضيق التنفس الإرهاق والتشوش، بحسب ما أوضحه الدكتور محمد عز العرب استشاري الجهاز الهضمي والكبد، خلال حديثه لـ«الوطن»، لافتا إلى أن هناك عادات أخرى قد تسبب في فشل الكليتين، منها الإفراط في تناول البروتينات والأطعمة المملحة، وعدم شرب كمية كافية من الماء، ما يسبب تراكم السموم والمعادن في الجسم.

الوقاية من الفشل الكلوي 

يمكن الوقاية من الإصابة الفشل الكلوي من خلال اتباع بعض النصائح، أهمها الحفاظ على مستوى السكر في الدم، بعمل فحوصات دورية لمستويات السكر ومستوى ضغط الدم، وكذلك الحفاظ على اللياقة البدنية للجسم من خلال ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، ومن الضروري كذلك تجنب التدخين واتباع نظام غذائي صحي قليل الملح.

مقالات مشابهة

  • من المسؤول عن سقوط الجهاز المناعي أمام الخلايا السرطانية الغازية؟
  • "كله بيماركت".. ويجز يعلق على شائعة ارتباطه
  • العلاج المناعي يثبت مزاياه بمواجهة عدد متزايد من السرطانات
  • «القاهرة الإخبارية» تعرض تقريرا عن «تقنية جراحية جديدة تضيء بكتيريا الجروح»
  • هارفارد تُعيّن البروفيسور السعود “نائب رئيس عمان الأهلية” زميلاً للابتكار في التعليم العالي العالمي
  • 7 أخطاء شائعة في ركوب الدراجات.. كيف تتجنبها؟
  • بعد شائعة ارتباطهما..أسماء جلال تؤكد صداقتها لويغر
  • إنقاذ سائح من بكتيريا آكلة اللحم.. عنكبوت لدغه ببريطانيا واتعالج في مصر
  • تنفيذ قرارات غلق للمحال المخالفة وضبط 27 وصلة مياه خلسة بدمياط الجديدة
  • عادة شائعة قد تصيبك بالفشل الكلوي.. احرص على إجراء هذه الفحوصات