مرت أمس الذكرى رقم 101 لميلاد الدكتور ألبيرتو جرانادو، ذلك الكاتب الأرجنتيني الكوبي الذي رافق المناضل تشي جيفارا في رحلته عبر أمريكا اللاتينية، تلك الرحلة التي سمحت لهما بلمس معاناة سكان القارة، وحددت فيما بعد مستقبليهما.

 

وُلد ألبيرتو جرانادو في 8 أغسطس عام 1922، في هيرناندو الواقعة في محافظة قرطبة الأرجنتينية.

والتقى تشي جيفارا لأول مرة عام 1942 عندما كان عمره 20 عاماً.

  قصور الثقافة: جريدة مسرحنا تتابع الآراء حول المهرجان القومي للمسرح 16 المخرج أحمد علاء: عرض مسافر ليل يتناول صراع الخير والشر أول أديب شرقي يحوز نوبل.. روبندرونات طاغور مسيرة حافلة بالإبداع عروض ثقافتنا في إجازتنا تواصل فقراتها بمصايف رأس البر وبلطيم ودمياط|صور حفل فني لكورال أطفال دمنهور بالأنفوشي ضمن ثقافتنا في إجازتنا| صور مراكب الموت.. ثقافة الغربية تستعرض أسباب ونتائج الهجرة غير الشرعية|صور في ذكرى ميلاده.. تعرف على أشهر أعمال المخرج رضوان الكاشف في ذكرى ميلاده.. تعرف على السيرة الذاتية للكاتب جي دي موباسون إقبال وتفاعل كبير مع عروض الفنون الشعبية لقصور الثقافة بمصايف دمياط قصور الثقافة تختتم برنامجها الحافل لأطفال معرض الكتاب ببورسعيد  دراجة نارية 

اتجه الصديقان "جرانادو" و"جيفارا" في رحلة على متن دراجة نارية، عبر الأرجنتين باتجاه تشيلي حيث أستنفذا سريعاً مدخراتهما المالية مما أجبرهما على التحول إلى «دراجين متطفلين» بحسب التعبير الذي استعمله جيفارا لاحقاً، ومن أجل متابعة الطريقة كان كل اعتمادهما مركزاً على إحسان وضيافة الغرباء.

تعطلت دراجتهما بشكل لا يمكن إصلاحه في لوس أنجلوس في تشيلي، فتابع الرفيقان رحلتهما على الأقدام وأحياناً على صهوة الخيول وعلى متن الشاحنات والقوارب.

خلال مسارهما اصطدما بشكل مباشر بواقع الفقر واللامساواة في بلدان القارة الجنوبية، وأثر بهما بصورة كبيرة الأسبوع الذي قضياه في مستعمرة لمرضى الجذام.

 

انفصال الصديقين 

في كاراكاس انفصلا بعد أن عاشا معاً مغامرة دامت تسعة أشهر، بقي جرانادو في العاصمة الفينزويلية ليعمل على أبحاث تتعلق بالجذام، بينما عاد جيفارا إلى بوينس آيرس ليتم دراسته كطبيب.

في فترة لاحقة انتقل جيفارا إلى المكسيك حيث التقى هناك بالزعيم الكوبي المستقبلي فيديل كاسترو، وفي عام 1956 قام الرجلان بغزو كوبا مع جيشهما الثوري.

 

قبول الدعوة

التقيا الصديقان مرة أخرى بعد نجاح الثورة الكوبية 1959، حيث دعا جيفارا صديقه ألبيرتو جرانادو إلى المجىء والإقامة في الجزيرة الكوبية فقبل دعوته وأقام بها حتى وفاته في 5 مارس عام 2011 عن عمر يناهز 88 عاما.

 

 

آثر الرحلة

كونت تلك الرحلة شخصيته وإحساس جيفارا بوحدة أمريكا الجنوبية وبالظلم الكبير الواقع من الإمبرياليين على المزارع اللاتيني البسيط، استنتج أن التفاوتات الاقتصادية متأصلة بالمنطقة، والتي كانت نتيجة الرأسمالية الاحتكارية والاستعمار الجديد والإمبريالية.

 

السفر مع جيفارا 

 

ألبيرتو جرانادو

كتب ألبيرتو جرانادو مؤلفاً بعنوان «السفر مع جيفارا: صناعة ثائر»، واستخدم الكتاب كمرجع لفيلم يصف رحلته بعنوان «مذكرات دراجة نارية»، وهو فيلم برازيلي أمريكي بيروفي أرجنتيني إنتاج عام 2003، أخرجه والتر ساليس.

 

مذكرات دراجة نارية

يتناول الفيلم  الرحلة التي قام بها تشي جيفارا حول أمريكا اللاتينية برفقة صديقه ألبيرتو جرانادو قبل الانخراط في العمل الثوري. نال الفيلم المبني على كتابات ومذكرات الصديقين العديد من الجوائز السينمائية.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: أمريكا اللاتينية

إقرأ أيضاً:

عيد ميلاد البلوجر مريم الحركي يتحول إلى ساحة للدماء.. ما القصة؟

مريم الحركي.. حالة من الجدل أثارها احتفال عيد ميلاد البلوجر مريم الحركي عبر منصات التواصل الاجتماعي خلال الساعات القليلة الماضية، وذلك بعدما شهد الكثير من الغرائب التي انتهت إلى ساحة دماء بين أصدقائها.

البلوجر مريم الحركيحفل عيد ميلاد البلوجر مريم الحركي

وبدأت ليلة حفل عيد ميلاد البلوجر مريم الحركي باختيارها هي وأصدقائها ملابس تنكرية بطريقة غير تقليدية، حيث اختارت أن يكون الحفل يشبة الأفراح في المناطق الشعبية بجميع تفاصيله، من خلال الملابس ومستحضرات التجميل، وطريقة الاحتفال على المهرجانات الشعبية، الأمر الذي لفت أنظار الكثير من المتابعين لديها.

مريم الحركي

ومن ثم، نشبت مشادة بين شابين من أصدقائها خلال الحفل وصلت إلى مركز الشرطة، حيث كان يحمل أحد الحاضرين سلاح أبيض أو ما يعرف باسم المطوه، ليقوم بالتعدي على البلوجر حسن بيسو، وإصابة البلوجر بجروح بالغة استدعت إجراء عملية جراحية في ذراعه.

بعد انتهاء الحفل، نشر حسن بيسو، عدة منشورات عبر وسائل التواصل الاجتماعي يحكي فيها ما حدث في الحفل.

حسن بيسو يكشف ما حدث بحفل البوجر مريم الحركي

وخرج حسن بيسو ليكشف للمتابعين عبر حسابه الرسمي على «إنستجرام» حقيقة ما حدث، قائلا: ««كنت موجود في عيد ميلاد مريم الحركي، وكان فيه أشكال غريبة وماسكين أسلحة، وفيه واحد من الحاضرين اتخانق معايا، لكن الحضور طلعوهم بره، وبعدها بـ 3 دقائق لقيت حوالي 8 أشخاص داخلين عيد الميلاد وبيكسروا كل حاجة، ومعاهم أسلحة بيضاء. واحد منهم ضربني بالسكنية في دراعي، وسبب لي جرحا عميقا وقطع في عضلة كاملة وقطع شريان كامل، وتسبب لي بعاهة مستديمة، وبسبب كده عملت عملية في الطوارئ».

حفلة عيد ميلاد مريم الحركي

وأضاف البلوجر حسن بيسو: «بجانب ذراعي، تعرضت لبعض الجروح في مناطق متفرقة بجسمي، والبلطجية كانوا بيضروني بأسلحة حادة من غير رحمة، الناس دول كانوا عاوزين يقتلوني، وأنا لولا صديت الضرب بأيدي، كنت زماني موت، وكمان فيه تستر من بعض الحضور على أسماء الأشخاص اللي اتعدوا عليا».

اقرأ أيضاًللحكم.. حجز محاكمة البلوجر نادين طارق لـ20 يوليو

حدث وأنت نائم| انهيار عقار بولاق أبو العلا.. وقرار من النيابة بشأن البلوجر روكي أحمد

حدث وأنت نائم| مدحت شلبي يتعرض لحادث سير مروع.. وحبس البلوجر روكي أحمد

مقالات مشابهة

  • عيد ميلاد البلوجر مريم الحركي يتحول إلى ساحة للدماء.. ما القصة؟
  • سوسن بدر تحتفل بعيد ميلاد غادة عبد الرازق
  • قوات امنية تطرد ارملة المناضل الراحل ”علي باذيب” من منزله
  • حزب الإصلاح يتحدث عن معلومات مؤكدة تكشف عن مصير المناضل محمد قحطان المختطف لدى المليشيات
  • النعيمي يعزي في وفاة المناضل اللواء خالد باراس
  • بهاء الحريري: نتوقع تغييرا جذريا في ايران سينعكس إيجابا على المنطقة
  • عضو السياسي الأعلى الرهوي يعزي في وفاة المناضل اللواء خالد باراس
  • ضبط 249 دراجة نارية مخالفة
  • اشتعال دراجة نارية على طريق عام بقرصونا
  • 10 معلومات عن ‎رئيس الوزراء الهولندي مارك روته.. ترك منصبه على دراجة