مشاهد مرعبة بعد سحب أطفال من عوائلهم في بريطانيا (فيديو).

المصدر: شفق نيوز

كلمات دلالية: العراق هاكان فيدان تركيا محمد شياع السوداني انتخابات مجالس المحافظات بغداد ديالى نينوى ذي قار ميسان اقليم كوردستان السليمانية اربيل نيجيرفان بارزاني إقليم كوردستان العراق بغداد اربيل تركيا اسعار الدولار روسيا ايران يفغيني بريغوجين اوكرانيا امريكا كرة اليد كرة القدم المنتخب الاولمبي العراقي المنتخب العراقي بطولة الجمهورية الكورد الفيليون الكورد الفيليون خانقين البطاقة الوطنية مطالبات العراق بغداد ذي قار ديالى حادث سير الكورد الفيليون مجلة فيلي عاشوراء شهر تموز مندلي

إقرأ أيضاً:

اكتشاف أسرار جديدة حول مومياوات الملح المحنطة بإيران (صور مرعبة)

اكتشف علماء آثار المزيد من أسرار مومياوات ضحايا منجم الملح مترامي الأطراف في إيران.

وبحسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، يعود تاريخ إن بقايا رجال الملح الأشبه بالزومبي، والتي تجمد بعضها عندما دفنوا أحياء إثر انهيار المنجم، إلى  أول إمبراطورية حكمت المنطقة: سلالة الأخمينيين في بلاد فارس من 550 إلى 330 قبل الميلاد. 

 

وأشارت دراسة جديدة تشير إلى أن ضحايا منجم الملح ربما يعود تاريخهم إلى ما قبل أربعة آلاف عام تقريبًا، وذلك استنادًا إلى المستوطنات التي تم اكتشافها بالقرب من هناك.

ويأتي هذا الكشف بعد سلسلة من العينات "الاستثنائية" المحفوظة بالملح والتي تم اكتشافها من جميع أنحاء الموقع - بما في ذلك خروف محنط عمره 1600 عام في عام 2021  حيث حافظت "سلامة الحمض النووي الرائعة" على "تسلسلات الجينوم الكاملة" سليمة لآلاف السنين.

ومن بين 8 مومياءات إيرانية محنطة تم اكتشافها الآن، يعود تاريخ معظمها إلى عصر الإمبراطورية الأخمينية، التي حكمت حتى مصر إلى الغرب ووادي نهر السند إلى الجنوب الشرقي، في المناطق التي أصبحت الآن جزءًا من باكستان والهند.

وفي ذروة حكم هذه السلالة، وفقًا للدراسة الجديدة، "هجر الأخمينون المنجم بعد كارثة أودت بحياة ثلاثة من العمال "، وتشير الأدلة إلى أن عمليات استخراج الملح لم تستأنف لمدة قرنين من الزمان تقريبًا. 

 

ورغم بشاعة الكارثة، إلا أننها زودت الباحثين بأوضح صور حتى الآن للنشاط البشري القديم في الموقع - من خلال مومياوات ضحايا انهيار المنجم المحفوظة جيدًا.

 

وفي حالة مومياوات الملح، كما قالت الدكتورة لينا أورستروم، المتخصصة في علم الأمراض القديمة، وزملاؤها المشاركون في الدراسة، فإن "عملية التحنيط كانت ناجمة عن الملح".

ووفقاً للدكتورة أورستروم وزملائها في مجموعة دراسات المومياوات بجامعة زيورخ ، فإن التأثير "الرطوبي" أو الممتص للرطوبة الناتج عن رواسب الملح الواسعة في المنجم ، أدى إلى تجفيف رجال الملح حتى أصبحوا محنطين "بشكل طبيعي".

وأوضحت الدكتورة أورستروم وفريقها أن "الجفاف الناتج يمنع نمو البكتيريا ويوقف التحلل"، لكن إعادة عقارب الساعة إلى الوراء في هذا الموقع القديم - والذي يُطلق عليه الآن رسميًا اسم منجم الملح شهرآباد في دوزلاخ - أثبت أنه أكثر صعوبة.

 

يقع منجم دوزلاخ الملحي الضخم في شمال غرب إيران، في محافظة زنجان، ويقول الخبراء إن العديد من الأشخاص الذين عاشوا بالقرب منه استخدموه على مر العصور.

 

وجمعت دراسة الفريق الجديدة بيانات من 18 موقع حفر أثري قريب، يعود تاريخها إلى "فترة ما قبل التاريخ وحتى الفترة الإسلامية"، على أمل تحديد إلى أي مدى في التاريخ البشري بدأ استخراج الملح واستخراجه. 

مقالات مشابهة

  • وفاة 4 أطفال نتيجة السيول في مكة المكرمة (فيديو)
  • مشاهد: الداود يتهم رئيس الاتحاد بالإضرار بالأهلي؟.. والأخير يرد .. فيديو
  • شاهد...لحظات مرعبة في حفل زفاف يمني اثارت الذعر بين الضيوف!
  • اكتشاف أسرار جديدة حول مومياوات الملح المحنطة بإيران (صور مرعبة)
  • انهيارات مرعبة جنوبي اليمن مع تواجد مواطنين ومركبات وشاحنات بالقرب منها (فيديو)
  • وفاة أربعة أطفال أشقاء يمنيين غرقًا في مكة المكرمة (فيديو)
  • شاهد| سرايا القدس تعرض مشاهد من قنص مجاهديها بالاشتراك مع مجاهدي كتائب القسام لجنود العدو الصهيوني (فيديو)
  • سرايا القدس تبث مشاهد لحظة قنص جندي إسرائيلي في حي الزيتون (فيديو)
  • “كاميرا الصاروخ توثق الإصابة المباشرة”..”حزب الله” يستهدف حاجز مستوطنة إسرائيلية (فيديو)
  • صواريخ يمنية مرعبة تدك دولة خليجية وصرخة كويتية مدوية