العراق يدعم الفتوى التاريخية لمحكمة العدل الدولية حول ممارسات إسرائيل.

المصدر: شفق نيوز

كلمات دلالية: العراق هاكان فيدان تركيا محمد شياع السوداني انتخابات مجالس المحافظات بغداد ديالى نينوى ذي قار ميسان اقليم كوردستان السليمانية اربيل نيجيرفان بارزاني إقليم كوردستان العراق بغداد اربيل تركيا اسعار الدولار روسيا ايران يفغيني بريغوجين اوكرانيا امريكا كرة اليد كرة القدم المنتخب الاولمبي العراقي المنتخب العراقي بطولة الجمهورية الكورد الفيليون الكورد الفيليون خانقين البطاقة الوطنية مطالبات العراق بغداد ذي قار ديالى حادث سير الكورد الفيليون مجلة فيلي عاشوراء شهر تموز مندلي الخارجية العراقية محكمة العدل الدولية

إقرأ أيضاً:

إسرائيل تكشف توقعاتها حول صدور مذكرات اعتقال الجنائية الدولية

إسرائيل – تتوقع إسرائيل أن تصدر الجنائية الدولية خلال أيام أو أسابيع مذكرات اعتقال بحق رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، ووزير الدفاع يوآف غالانت وزعيم حركة الفصائل الفلسطينية.

ونقلت صحيفة “هآرتس” عن مصادر في وزارة العدل، قولها إن فرص إصدار مذكرات الاعتقال ليست عالية لأنه سيكون “من غير المعقول” أن تعلن المحكمة عن ثلاث مذكرات اعتقال، وذلك لأن الطلب الأصلي سعى إلى إصدار خمس أوامر اعتقال، بما في ذلك ثلاثة ضد قادة حركة الفصائل، ولكن تم اغتيال اثنين من هؤلاء القادة هما إسماعيل هنية ومحمد ضيف، منذ ذلك الحين.

وذكرت أن هناك عاملا آخرا يساهم في التقييم المتفائل وهو العشرات من المذكرات القانونية التي تم تقديمها إلى المحكمة الشهر الماضي، والتي يدعم العديد منها الموقف الإسرائيلي.

وحسب التقرير فإن الفشل في تشكيل لجنة تحقيق رسمية في قرارات الحرب، فضلا عن ما ينظر إليه على أنه محاكمة غير كافية للمخالفات في زمن الحرب من قبل النظام القضائي الإسرائيلي، ينظر إليها على أنها عوامل تزيد من فرص إصدار أوامر الاعتقال في نهاية المطاف.

وفي طلبه في مايو الماضي لإصدار مذكرات اعتقال، اتهم المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان نتنياهو والسنوار والضيف وهنية، بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في قطاع غزة وإسرائيل.

ووصف نتنياهو اتهامات المدعي العام ضده بأنها “عار” وهجوم على الجيش الإسرائيلي وكل إسرائيل. وتعهد بالمضي قدما في حرب إسرائيل ضد حركة الفصائل. كما نددت حركة الفصائل بأفعال خان، قائلة إن طلب اعتقال قادتها يساوي “الضحية بالجلاد”.

تجدر الإشارة إلى أن إسرائيل ليست عضوا في المحكمة الجنائية الدولية، لذا حتى لو صدرت أوامر الاعتقال، فإن نتنياهو وغالانت لا يواجهان أي خطر مباشر للملاحقة القضائية. ومع ذلك، فإن التهديد بالاعتقال قد يجعل من الصعب على القادة الإسرائيليين السفر إلى الخارج.

المصدر: “تايمز أوف إسرائيل” + RT

مقالات مشابهة

  • العفو الدولية:إسرائيل مستمرة في جرائمها الحربية ضد أهالي غزة
  • الفرصة التاريخية.. هذه فرص عرب آسيا في التأهل للمونديال
  • إسرائيل تدرس مقترحا لتفادي ملاحقة الجنائية الدولية
  • العراق يتضامن مع مصر ضد إسرائيل
  • «العدل الدولية» و«المحكمة الدائمة للتحكيم» تعزيان مصر في وفاة نبيل العربي
  • محكمة العدل الدولية والمحكمة الدائمة للتحكيم تقدمان التعازي في وفاة نبيل العربي
  • محكمة العدل الدولية والمحكمة الدائمة للتحكيم تقدمان التعازى في وفاة د. نبيل العربي
  • محكمة العدل الدولية والمحكمة الدائمة للتحكيم تقدما التعازي في وفاة نبيل العربي
  • إسرائيل تكشف توقعاتها حول صدور مذكرات اعتقال الجنائية الدولية
  • رئيس جمعية حماية المال العام : قانون المسطرة الجنائية يُناقض توجهات الدولة لمحاربة الفساد ويُقوض إلتزامات المغرب الدولية