يثير صعود أبناء المشير خليفة حفتر، الرجل القوي في شرق ليبيا وجنوبها، تساؤلات وتكهنات حول تطلعه لأن تحكم أسرته ليبيا.

وفي هذا السياق ظهرت في الأيام الماضية صور زعم ناشروها أنها لدورة أجرتها ابنته لنساء في صفوف الجيش. إلا أن الصور في الحقيقة تظهر ضابطات ليبيات في ندوة عن معمر القذافي عام 2007.

وتُظهر الصور سيدات بملابس عسكرية يجلسن داخل قاعة.

وجاء في التعليق المرافق أنهن يشاركن في دورة تدريبية تجريها، أسماء حفتر، ابنة المشير خليفة حفتر.

تُظهر الصور سيدات بملابس عسكرية يجلسن داخل قاعة

وحظيت هذه الصور بانتشار على صفحات ليبية عدة خصوصا في ظل انتقادات موجهة للرجل القوي في الشرق الليبي على مواقع التواصل الاجتماعي بسبب تعزيز نفوذ أبنائه في السلطة.

أبناء حفتر يحكمون قبضتهم على شرق ليبيا

ويثير صعود ثلاثة من أصل ستة من أبناء حفتر (81 عاما) تساؤلات، ويرى البعض أن تعاظم نفوذهم يعكس تطلع الأب لأن تحكم أسرته ليبيا الفريسة للنزاع والانقسام السياسي منذ 2011.

ومنذ سقوط نظام معمر القذافي في عام 2011، تشهد ليبيا نزاعات وانقسامات وتدير شؤونها حكومتان متنافستان: الأولى في طرابلس (غرب) برئاسة عبد الحميد الدبيبة وتعترف بها الأمم المتحدة، والثانية في الشرق وتحظى بدعم البرلمان والمشير خليفة حفتر.

وقد عُين صدام، النجل الأصغر للمشير حفتر، رئيسا لقواته البرية المسيطرة على ثلثي مساحة ليبيا تقريبا، ويتولى خالد، القيادي العسكري، منصب رئاسة الوحدات الأمنية في جيش والده بصلاحيات كبيرة. ولا يمكن إغفال بلقاسم حفتر الذي عينه البرلمان في فبراير 2024 مديرا لصندوق إعادة إعمار ليبيا بصلاحيات غير محدودة.

ويقول، ولفرام لاشر، الباحث في المعهد الألماني للأبحاث، لوكالة فرانس برس إن صعود أبناء المشير حفتر هو "جزء من استمرارية ما كان يُعدّ منذ البداية جيشا خاصا".

ويضيف لاشر "شهدنا ارتقاء أبنائه السريع في الرتب العسكرية، متجاوزين في وقت قصير ما استغرق من الضباط الآخرين عقودا من الزمن، الأمر الذي أثار السخرية منهم".

ويقول، خالد المنتصر، أستاذ العلاقات الدولية في جامعة طرابلس لوكالة فرانس برس إن "تجهيز أبناء حفتر وترقيتهم ليس صدفة، هذا مشروع استراتيجي للجنرال، لتحضير أسرته لحكم ليبيا عسكريا واقتصاديا".

صور من عام 2007

في هذا السياق ظهرت المنشورات التي تزعم أن ابنة حفتر تدير لقاءات لقيادات عسكرية نسائية في الجيش الليبي.

إلا أن هذه الصور لا علاقة لها بكل ذلك. 

فقد أرشد البحث إلى أنها منشورة في موقع وكالة "غيتي إيمجز" عام 2007، أي في زمن حكم العقيد معمر القذافي.

أرشد البحث إلى أنها منشورة في موقع وكالة "غيتي إيمجز" عام 2007

وجاء في التعليقات المرافقة لها أنها تظهر ضابطات أكاديمية المشاة الليبية في "الندوة العالمية السادسة حول فكر معمر القذافي" في مدينة سبها بتاريخ 3 مارس 2007.

الصور تظهر ضابطات أكاديمية المشاة الليبية في ندوة عام 2007

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: المشیر خلیفة حفتر معمر القذافی عام 2007

إقرأ أيضاً:

المقاولون 2007 يفوز على الاتصالات وديا

انتصر فريق ناشئين المقاولون العرب لـ مواليد 2007 ، على نظيره فريق الاتصالات وديا بنتيجة 1 - 0 ، جاءت المباراة ضمن الاستعدادات لبطولات الجمهورية في الموسم الرياضي 2024/2025.
 

شباب الأهلي يتفوق على المقاولون العرب وديًا المقاولون 2008 يتعادل مع غزل المحلة وديا طائرة المقاولون تهزم هليوبوليس في بطولة منطقة القاهرة

يقود الفريق المدير الفني الكابتن أحمد سعيد ويساعده الكابتن رامي سعيد مدرب والكابتن سيد جاد مدرب حراس مرمى والكابتن محمد صبري مخطط أحمال وإداري الفريق الكابتن علاء سعد وأخصائي علاج طبيعى إسلام سعد .
 

المقاولون 2008 يتعادل مع غزل المحلة  وديا 

خاض فريق ناشئي المقاولون العرب مواليد 2008 مباراة ودية مع فريق غزل المحلة، إنتهت بالتعادل السلبي ،وتأتي المباراة في إطار الاستعدادات للموسم الرياضي الجديد.
يعمل الجهاز الفني للفريق تحت قيادة الكابتن سامح يوسف مديراً فنياً ، ويضم كلا من الكابتن أحمد كمونه كمدرب، والكابتن محمد سلامة مدرب حراس المرمى، والكابتن كريم مجدي مخطط الأحمال، والكابتن عبد الغني حسين إداري وأخصائي الإصابات الدكتور أسامة الأطرش.
 

مقالات مشابهة

  • هل يمتد توقف إنتاج نفط ليبيا لأشهر؟
  • “حماد” و”بالقاسم حفتر” يفتتحان مستشفى النساء والولادة في سبها
  • ابطال ثورة 26 سبتمبر في الذاكرة .. البطل الثائر المشير عبد الله السلال (1)
  • بحيرة وسط الصحراء.. حقيقة تحول مناطق ليبية إلى أودية
  • حقيقة مطالبة ميتا بحذف عبارات التأيد للفلسطينيين
  • "رحلة إلى النكد".. حقيقة مشاركة سوزان نجم الدين فى رمضان
  • المقاولون 2007 يفوز على الاتصالات وديا
  • مصدر مسؤول نفطي في مأرب يكشف حقيقة أزمة وقود
  • درة زروق تشبه زهرة الحب من وحي شريهان (صور)
  • حقيقة وفاة خبيرة التوقعات اللبنانية ليلى عبد اللطيف.. القصة كاملة وردها على الشائعات