يفضل معظم الناس الاستحمام بالماء الساخن أو الفاتر، إلا أن العديد من خبراء الصحة ينصحون بالاغتسال بالمياه الباردة، لما لها من “7 فوائد” على الأقل، وفقاً لتقرير نشرته صحيفة “تلغراف” البريطانية.

**تعزيز المناعة**

أولى هذه الفوائد هي تعزيز جهاز المناعة. فقد ذكرت دراسة أجريت في هولندا أن 3000 متطوع عمدوا إلى تحويل المياه إلى أبرد درجة ممكنة لمدة 30 أو 60 أو 90 ثانية في نهاية استحمامهم.

وبعد 3 أشهر، أظهرت النتائج أن الأشخاص الذين استخدموا الماء البارد في استحمامهم أخذوا إجازات مرضية أقل بنسبة 29 في المئة، بغض النظر عن مدة التعرض للماء البارد.

في هذا السياق، أوضح البروفيسور مايك تيبتون، عالم وظائف الأعضاء في جامعة بورتسموث البريطانية، الذي أمضى 4 عقود في دراسة تأثير الحرارة على صحة البشر، أن “التغير المفاجئ في درجة حرارة الجلد هو الذي يحدث الكثير من التغييرات المفيدة”. وأضاف أن الاستحمام بالماء البارد هو سلاح ذو حدين: “دقيقة في الماء البارد قد تشحن جهاز المناعة لديك، لكن 5 دقائق قد تضعفه فعلياً. فالجرعة المناسبة من الماء البارد هي العامل الحاسم”.

تحسين الصحة النفسية

التعرض للماء البارد قد يحسن بشكل جذري الصحة النفسية، حتى عندما تفشل الأدوية في ذلك، إذ أوضحت
إحدى الدراسات التي أجراها تيبتون وزملاؤه، أن السباحة في الماء البارد ساعدت في تخفيف اكتئاب امرأة تبلغ من العمر 24 عاماً، بعد أن كانت قد قضت 7 سنوات في مكافحة ذلك المرض.

وفي تلك الفترة لم تنجح الأدوية في تقليل أعراض الاكتئاب لديها، حيث قالت تلك الشابة إنها “أصبحت سعيدة” بعد أن قضت سنة خالية من العقاقير، ورافقها ذلك السباحة في المياه المفتوحة.
زيادة الطاقة والحيوية

التعرض للماء البارد يمكن أن يزيد من مستويات الطاقة والحيوية، مما يساعد على الشعور بالنشاط واليقظة طوال اليوم.
تحسين الدورة الدموية

تبريد الجسم بشكل مفاجئ بالماء يؤدي إلى تحسين الدورة الدموية.

والسبب وراء ذلك يكمن في أنه يتعين على الجسم العمل بجد لضخ الدم إلى الأطراف للحفاظ على درجة الحرارة الداخلية.
تعزيز صحة البشرة والشعر

استخدام الماء البارد يؤدي إلى إغلاق المسام والحد من فقدان الزيوت الطبيعية من البشرة والشعر، مما يساعد في الوصول إلى مظهر صحي ولامع.
رفع القدرة على تحمل الإجهاد

الاستحمام بالماء البارد يعزز قدرة الجسم على تحمل الضغط والإجهاد، من خلال تنشيط النظام العصبي وزيادة مرونة ذلك.
تعزيز المزاج والنشاط العقلي

الماء البارد يعزز مستويات الإندورفين، المعروف بهرمونات السعادة، مما يؤدي إلى تحسين المزاج والنشاط العقلي.

الحرة

إنضم لقناة النيلين على واتساب

المصدر: موقع النيلين

كلمات دلالية: الماء البارد

إقرأ أيضاً:

عرقاب يتباحث تعزيز التعاون مع وفد عن الشركة القطرية “بلدنا”

إستقبل وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب، مستشار مجلس إدارة الشركة القطرية “بلدنا” علي العلي. وعضو مجلس إدارة الشركة، إيدان تينان، بحضور الرئيس المدير العام لمجمع سونلغاز، مراد عجال، واطارات من الوزارة وكذا من وزارة الفلاحة والتنمية الريفية.

اللقاء جرى في إطار إنطلاق المرحلة الأولى من المشروع المتكامل “الجزائري-القطري” لإنتاج مسحوق الحليب المجفف. وذلك بالشراكة بين الصندوق الوطني للإستثمار وشركة “بلدنا”. حيث بحث خلاله الجانبان، بالإضافة الى ما يتعلق بالربط الطاقوي لمشروع الشراكة. أيضا سبل تعزيز التعاون والإستثمار بين شركات قطاع الطاقة والمناجم وشركة بلدنا، ولاسيما، في مجال الكهرباء والغاز والمواد البترولية.

وأكد وزير الطاقة على الأهمية الإستراتيجية لهذا المشروع من أجل إنتاج الإحتياجات الوطنية من المواد ذات الإستهلاك الواسع وتقليص الواردات. إضافة إلى أنه ثمرة الشراكة المميزة بين الجزائر ودولة قطر الشقيقة. حيث يعتبر أيضا نموذجاً حقيقياً لتجسيد الاستراتيجية المسطرة من طرف الدولة الجزائرية لتعزيز الأمن الغذائي.

كما أكد الوزير على استعداد شركات القطاع من خلال سوناطراك وسونلغاز وشركة نفطال على مرافقة شركة بلدنا في انجاح هذا المشروع الهام. من خلال توفير الطاقة “كهرباء وغاز ومواد بترولية” الضرورية وبالكميات المطلوبة في جميع مراحل الإنجاز إلى بلوغ مرحلة الإنتاج. كما تم الإتفاق على عقد سلسلة من اللقاءات مع سوناطراك وسونلغاز وشركة نفطال لدراسة كيفيات تجسيد ما تم الإتفاق عليه وفي أقرب الآجال.

للإشارة فقد وزارة الفلاحة والتنمية الريفية شهر أفريل من السنة الجارية، إتفاقية مع شركة بلدنا القطرية. لإنجاز مشروع مركّب لإنتاج الحليب المجفف ومشتقاته بالجزائر. والذي يمتد على ثلاث مراحل، أولها إستصلاح مزارع للأعلاف، ثم إنشاء مزرعة لتربية قطيع الأبقار، ثم إنشاء مصنع لإنتاج الحليب المجفف ومشتقاته.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

مقالات مشابهة

  • عرقاب يتباحث تعزيز التعاون مع وفد عن الشركة القطرية “بلدنا”
  • تعرف على أهمية تناول الماء وفوائدها للجسم
  • هل تقدم المياه الغازية فائدة صحية أكبر من العادية؟
  • فوائد زيت الجرجير للشعر| من تعزيز النمو إلى تحسين الصحة العامة
  • فوائد البابونج واستخداماته.. من تحسين النوم إلى تعزيز صحة الجلد
  • شؤون الأسرى: إدارة سجون الاحتلال تشن حربًا نفسية وجسدية بحق الفلسطينيين
  • فوائد نشاط المشي.. ومتى تظهر نتائج المشي على الجسم؟
  • فوائد تناول السمسم يوميا للجسم.. رشة واحد تمنحك 10 مكاسب صحية مذهلة
  • 7 فوائد لأكل البيض يومياً
  • أفرأيتم الماء الذي تشربون ؟