أعلن فلاديمير زيلينسكي أنه اتفق مع الرئيس الأمريكي السابق والمرشح الجمهوري للانتخابات الرئاسية دونالد ترامب خلال اتصال هاتفي على الاجتماع شخصيا لمناقشة "سبل حل النزاع الأوكراني".

تراجع الاسهم الأمريكية نتيجة الخلل التقني العالمي عضو بارز بالشيوخ الامريكي يدعو بايدن للانسحاب من السباق الرئاسي

وكتب زيلينسكي في قناته على "تلجرام": "اتفقت مع الرئيس ترامب على أن نناقش خلال لقاء شخصي الخطوات التي يمكن أن تجعل السلام صادقا ومستمرا".

وأضاف: "لقد هنأته على ترشيحه من قبل الحزب الجمهوري وأدنت الهجوم المروع الذي تعرض له في بنسلفانيا وتمنيت له القوة في المستقبل".

ويوم الجمعة أجرى ترامب اتصالا هاتفيا مع زيلينسكي المنتهية شرعيته وصفه بـ"الجيد للغاية".

وكتب ترامب في حسابه على موقع التواصل الاجتماعي الخاص به Truth Social: "بصفتي رئيسكم القادم للولايات المتحدة، سأحقق السلام العالمي وأنهي الحرب التي أودت بحياة الكثير من الأرواح ودمرت عددا لا يحصى من العائلات البريئة.. يمكن لكلا الجانبين (في الصراع الأوكراني) أن يجتمعا ويتفاوضا على اتفاق ينهي العنف، ويمهد الطريق إلى الرخاء

وكان زيلينسكي قد ناشد ترامب في وقت سابق لطرح خطته لإنهاء الصراع الأوكراني.

وأشار إلى أنه يحتاج إلى فهم ما إذا كانت واشنطن ستتوقف عن دعم كييف بعد نتائج الانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة في الخريف.

يذكر أن ترامب قد صرح في أكثر من مناسبة أنه يعتزم التوصل الى حل سريع للصراع الاوكراني اذا فاز في الانتخابات الرئاسية التي ستجرى هذا العام. 

وفي المناظرة التي سبقت الانتخابات مع الرئيس الأمريكي الحالي جو بايدن في 27 يونيو، وعد ترامب بأنه في حالة إعادة انتخابه، سيكون قادرا على إنهاء الصراع قبل توليه منصبه في 20 يناير 2025.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: فلاديمير زيلينسكي زيلينسكي الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب

إقرأ أيضاً:

3 ولايات رئيسية تحسم السباق بين ترامب وهاريس

قبل شهرين من الانتخابات الرئاسية الأمريكية، انشغل كل من المرشحَين كامالا هاريس ودونالد ترامب، أمس الأربعاء، في جذب ناخبين جدد، في حين أكد أحدث استطلاع للرأي تقارب نتائجهما في 3 ولايات حاسمة على الأقل.

وأظهر الاستطلاع الذي نشرته شبكة "سي إن إن"، أنّ بضعة آلاف من الأصوات في ولايات محددة ستحسم نتيجة الانتخابات، كما هي الحال غالباً في الولايات المتحدة. ويتوقع أن تشهد 3 ولايات هي نيفادا وجورجيا وبنسلفانيا، المنافسة الأشدّ بين المرشحَين. ويبدو أن بنسلفانيا قد تحسم النتيجة بمنحها أحد الطرفين الفوز في الانتخابات.

ويزور ترامب مدينة هاريسبرغ في الولاية الحاسمة من جديد، ليشارك في منتدى للقاء الناخبين يديره مقدم البرامج في شبكة "فوكس نيوز" المحافظة شون هانيتي، أحد أنصار الملياردير الجمهوري.

Donald Trump and Kamala Harris have nearly equal chances of winning America’s election in November, according to our forecast. Discover more with our prediction model, updated daily https://t.co/BcT6C2PiPl ????

— The Economist (@TheEconomist) September 5, 2024 التركيز على الشركات 

ومن جهتها، قررت كامالا هاريس التوجه إلى ولاية نيوهامشير في منطقة نيو إنغلاند التاريخية، في زيارة تركز على الشركات الصغيرة والمتوسطة.

وتريد المرشحة البالغة 59 عاماً زيادة الإعفاء الضريبي، على تكاليف الشركات الناشئة بنسبة 10 أضعاف، لتشجيع إنشاء مشاريع صغيرة، ليرتفع بذلك هذا الإعفاء من 5 آلاف إلى 50 ألف دولار، بحسب مدير حملتها الانتخابية.

وفي حين يقول ترامب إن منافسته "شيوعية"، تعتزم هاريس تعزيز صورتها كمرشحة عن الطبقتين الوسطى والعاملة، في مواجهة ملياردير جمهوري متهم بمنح الأولوية لمالكي الثروات الكبيرة وللشركات المتعددة الجنسيات.

واستفادت هاريس في البداية، من زخم أعقب المؤتمر الديموقراطي في شيكاغو، حيث قبلت ترشيح حزبها لها لتصبح رسمياً المرشحة الديموقراطية لخوض الانتخابات الرئاسية. إلا أن نائبة الرئيس الأمريكي تواجه حالياً خطر تراجع تأييدها.

ودعاها كتّاب افتتاحيات في صحف يومية شهيرة مؤيدة للديموقراطيين، في الأيام الأخيرة إلى تقديم تفاصيل عن خططها للبلاد، معتبرين أنّ مقابلة أجرتها الخميس الماضي إلى جانب المرشح لمنصب نائب الرئيس تيم والز كانت ضعيفة المضمون.

وقال ترامب أمس الأربعاء، متحدثاً إلى محطة إذاعية محلية تبث في نيوهامشير: "انتهت فترة شهر العسل بالنسبة لهاريس". وأضاف المرشح الجمهوري الذي لم يعد يتفوق في استطلاعات الرأي على المستوى الوطني منذ يوليو (تموز) الماضي، حين انسحب الرئيس جو بايدن من السباق الرئاسي بشكل مفاجئ، لتحل هاريس مكانه، "إذا فازت، فلن تتمكن بلادنا أبداً من التعافي، وستكون كارثة".

تصويت الناخبين 

وفي استطلاع نشرته مجلة "ذي إكونوميست"، أمس الأربعاء، حصلت كامالا هاريس على 47% من نوايا التصويت على المستوى الوطني، مقابل 45% لدونالد ترامب.

ويرغب العديد من الجمهوريين أن يتبنى ترامب لهجة أكثر رصانة، مركّزاً على انتقاد سجل إدارة بايدن/هاريس، بينما يواصل المرشح السبعيني شن الهجمات الشخصية على منافسته. وكرر الأربعاء قوله "إنها ماركسية، وسوف تدمر بلادنا".

وأظهر استطلاع "سي إن إن"، أنّ حوالي 15% من الناخبين في الولايات الحاسمة والمتأرجحة لم يحسموا قرارهم بشأن المرشّحَين بعد، وهم قادرون على قلب النتيجة لصالح أحد الطرفين. وبحسب الاستطلاع، فإنّ هاريس ستفوز في ولايتي ويسكونسن وميشيغان، بينما سيفوز ترامب في أريزونا.

ويُرجح أن تشكّل زيارة المرشحة الديموقراطية إلى نيوهامشير، وهي الأولى لها منذ سنوات، منعطفاً مهمّاً في حملتها، قبل أن تواصل العمل من جديد في الولايات الـ 7 الرئيسية التي ستقرر في 5 نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل، من سيحكم القوة الأولى في العالم.

مقالات مشابهة

  • 3 ولايات رئيسية تحسم السباق بين ترامب وهاريس
  • الرئيس الفنلندي: يمكن لقطر أن تكون وسيطا في النزاع الأوكراني
  • السيسي: ناقشت مع الرئيس التركي المشاكل التي تواجه السودان والصومال
  • زيلينسكي: أوكرانيا تعتزم الاحتفاظ بالأراضي الروسية التي سيطرت عليها كييف لأجل غير مسمى
  • بوريس جونسون يقع ضحية مقلب ويكشف المستور حول خطط النزاع الأوكراني
  • زيلينسكي يفجر مفاجأة: نخطط للاحتفاظ بالأراضي الروسية التي سيطرنا عليها لأجل غير مسمى
  • ترامب يطلب من المحكمة الفيدرالية إنابة محاميه في جلسة «تقويض الانتخابات»
  • الرئيس الأوكراني: مقتل 41 شخصًا وإصابة أكثر من 180 آخرين إثر ضربة صاروخية روسية في بولتافا
  • ونيس: على الليبيين تحديد معرقل الانتخابات لإخراجه من المشهد السياسي
  • ضرورة التحكيم في عقود الصناعة المالية الإسلامية (1- 2)