أزمة كبيرة ضربت مختلف المطارات حول العالم نتيجة تعطل أنظمة التشغيل الإلكترونية التابعة لشركة مايكروسوفت على خلفية العطل الفني الذي تعرصت له الجمعة، لكن ما موقف المطارات المصرية من هذه الأزمة؟.

هل تأثرت حركة الطيران المصرية بعطل مايكروسوفت؟

أصدرت وزارة الطيران المدني المصرية، بيانا، في ضوء المتابعة المستمرة التي تقوم بها للوقوف على مستجدات وتداعيات تعطل بعض الأنظمة التقنية وتأثيراتها على حركة الطيران المدني على مستوى مطارات العالم.

وأوضحت وزارة الطيران المدني، حدوث تأخير للرحلات الجوية المغادرة من المطارات المصرية خلال الفترة المسائية لعدد 12 رحلة دولية تابعة لخمس شركات طيران أجنبية، بمتوسط تأخير نحو 3 ساعات.

كما نتج عن الأزمة تأخر حلتين لمصر للطيران نتيجة عدم السماح لهم بالإقلاع من جانب المطارات الأجنبية المتجهين إليها بسبب اضطرابات التشغيل بها.

بينما شهدت رحلات الطيران القادمة من بعض المطارات الدولية المتأثرة بالأعطال التقنية تأخر وصول 19 رحلة دولية تابعة للشركة الوطنية مصر للطيران بمتوسط تأخير نحو 3 ساعات ونصف، والذي نتج بسبب التكدس في تلك المطارات التي تأثرت بالعطل التقني.

نتائج عطل مايكروسوفت

أثر عطل فني على جميع أنظمة عملاق التكنولوجيا حول العالم، فتعرضت شركة مايكروسوفت لخلل أثر على أنظمة ويندوز المشغلة لأجهزة الكمبيوتر. 

وترتبط هذه المشاكل بتحديث جديد لشركة CrowdStrike للأمن السيبراني، مما أثر على خدمات Microsoft 365 وتسبب في انقطاعات لخدماتها.

ونتج عن هذا العطل ما يلي:

1. انقطاعات واسعة لخدمات مايكروسوفت عالميًا.
2. تأخيرات ومشاكل في مطارات أوروبا، الولايات المتحدة، وأستراليا.
3. تأثير على القطارات وشركات السفر ووسائل الإعلام والعديد من البورصات وشبكات السكك الحديدية.
4. انقطاعات في خدمات Visa وADT Security وAmazon، وشركات الطيران مثل American Airlines وDelta.
5. تأثر بنوك NAB وCommonwealth وBendigo وشركتي الطيران Virgin Australia وQantas، بالإضافة إلى مزودي الإنترنت والهاتف مثل Telstra.
6. وسائل الإعلام في أستراليا مثل ABC وSky News لم تتمكن من البث بسبب العطل.
7. خسائر مالية ضخمة لمايكروسوفت، حيث فقدت الشركة نحو 60 مليار دولار من قيمتها السوقية بعد انخفاض أسهمها بنسبة 2%.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: مطار القاهرة توقف المطارات عطل مايكروسوفت اغلاق مطارات

إقرأ أيضاً:

“هيئة الطيران المدني” تشارك في معرض مصر الدولي للطيران والفضاء

تشارك الهيئة العامة للطيران المدني بوفد برئاسة معالي رئيس الهيئة الأستاذ عبدالعزيز بن عبدالله الدعيلج، في معرض مصر الدولي للطيران والفضاء 2024، الذي يعقد خلال الفترة من 3 إلى 5 سبتمبر الجاري، الذي سيشهد عدداً من الفعاليات واللقاءات البارزة في صناعة الطيران.
وتهدف الهيئة العامة للطيران المدني من خلال مشاركتها في هذا المعرض إلى استعراض إنجازات قطاع الطيران في المملكة ومستهدفات الإستراتيجية الوطنية لقطاع الطيران، واللوائح التنظيمية التي تهدف إلى دفع النمو والابتكار في المملكة، فضلاً عن تعزيز العلاقات الثنائية والشراكات التجارية ومناقشة فرص الاستثمار في المملكة واستكشاف مجالات التعاون لبناء قطاع طيران أكثر ازدهاراً.
ويقام المعرض في مطار العلمين الدولي (شمال مصر) بمشاركة أكثر من 100 دولة، و 300 شركة عارضة، ونخبة من قادة صناعة الطيران والفضاء من مختلف أنحاء العالم؛ لاستعراض أحدث التقنيات والمعدات والطائرات الأكثر تقدماً في مختلف الاستخدامات المدنية والتجارية.
يذكر أن قطاع الطيران المدني في المملكة، شهد تحولاً كبيراً خلال السنوات القليلة الماضية، تحقيقاً لمستهدفات الإستراتيجية الوطنية للطيران، الذي حقق أرقاماً قياسية خلال العام الجاري تمثلت في ارتفاع عدد المسافرين بنسبة 17% بين شهري يناير ويونيو الماضيين ليصل إلى 62 مليون مسافر، كما زادت الرحلات الجوية بنسبة 12% لتصل إلى 446 ألف رحلة، متجاوزاً مستويات ما قبل الجائحة، بالإضافة إلى جهود الهيئة العامة للطيران المدني في تطوير اللوائح والتنظيمات لتمكين النمو والابتكار في قطاع الطيران بالمملكة.

مقالات مشابهة

  • لتطوير البنية التحتية للمطارات.. وزير الطيران يلتقي وفدا رفيع المستوى من المملكة المتحدة
  • مذكرة تفاهم في الطيران المدني بين مصر وتركيا
  • وزير الطيران المدني يبحث سبل التعاون المشترك مع وفد بريطاني رفيع المستوى
  • السيسي وأردوغان يشهدان توقيع مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الطيران المدني
  • مصر وتركيا توقعان مذكرة تفاهم في الطيران المدني
  • رئيس هيئة الطيران المدني يزور معرض مصر الدولي للطيران والفضاء 2024
  • «الطيران المدني».. ابتكار وفرص استثمار
  • “هيئة الطيران المدني” تشارك في معرض مصر الدولي للطيران والفضاء 2024
  • “هيئة الطيران المدني” تشارك في معرض مصر الدولي للطيران والفضاء
  • بايدن يهاجم نتنياهو بسبب تأخير الصفقة.. والأخير وحماس يعلقان