بوابة الوفد:
2024-09-05@09:21:47 GMT

مجرة قزمة تقدم أدلة حول تطور الكون

تاريخ النشر: 20th, July 2024 GMT

أصدرت وكالة ناسا ووكالة الفضاء الأوروبية صورة تم التقاطها بواسطة تلسكوب هابل الفضائي لمجرة قزمة غير منتظمة يعترفون بأنها تبدو "غير مثيرة" للوهلة الأولى. ومع ذلك، هناك ما يحدث أكثر مما قد تراه العين في البداية. وتقول الوكالات إن قدرًا كبيرًا من الأبحاث يجري في "البنية المعقدة" لـ NGC 5238، التي تبعد 14.

5 مليون سنة ضوئية في كوكبة Canes Venatici. في الواقع، يعتقد علماء الفلك أن توزيع النجوم في NGC 5238 ربما يكون مشوهًا بعد أن ابتلعت مجرة ​​أخرى.

ويعتقدون أنه بسبب عدد النجوم في NGC 5238 (الذي هابل ماهر في المساعدة في تصويره)، فقد كان لديه "لقاء قريب" مع مجرة ​​أخرى ربما منذ مليار سنة مضت. ولكن نظرًا لعدم وجود مجرة ​​قريبة بما يكفي لتشويه توزيع النجوم بهذه الطريقة، فمن المرجح أن تكون NGC 5238 قد اندمجت مع مجرة ​​أصغر. إلى جانب استضافة العديد من النجوم، تعد المجرة موطنًا للعناقيد الكروية، والتي تصفها وكالة ناسا بأنها "نقاط مضيئة ومتوهجة داخل المجرة وحولها تعج بالمزيد من النجوم".


يخطط علماء الفلك للتعمق في البيانات للتعرف على ماضي NGC 5238. وإذا عثروا على مجموعات من النجوم لها خصائص مختلفة عن معظم نجوم المجرة الأخرى، فهذا مؤشر واضح على حدوث اندماج. وسيحاولون أيضًا تحديد ما إذا كان هناك "انفجار لتكوين النجوم" حدث فجأة بعد أن تتجمع المجرات معًا.

تشير وكالة ناسا إلى أن اندماج المجرة القزمة غير المنتظمة مع مجرة ​​أصغر تابعة لها هو مجرد نوع من الأشياء التي يمكن أن تحفز تجميع المجرات في العصر المبكر لكوننا. وعلى هذا النحو، تقول الوكالة إن البيانات التي التقطها هابل من NGC 5238 قد تساعد الباحثين على اختبار الأفكار الأساسية حول تطور الكون.

المصدر: بوابة الوفد

إقرأ أيضاً:

كويكب ضخم يقترب من الأرض.. ماذا قالت «ناسا» عنه؟

تتأثر الأرض بالظواهر الفلكية بشكل مباشر أو غير مباشر، لذا يستعد العلماء لاقتراب كويكب ضخم يسمى 2024 ON، والذي تم اكتشافه بواسطة برنامج رصد الأجسام القريبة، للتنبؤ بوجود أي تهديدات محتملة، لأن أي انحناءات طفيفة في مساره، قد يكون له عواقب وخيمة على الأرض.

أصدرت وكالة ناسا تنبيهًا بشأن كويكب يبلغ طوله 720 قدمًا، يسمى 2024 ON، ويقترب من الأرض بسرعة 25 ألف ميل في الساعة، ومن المتوقع أن يصل إلى أقرب اقتراب له، في 15 سبتمبر 2024، وسيمر على بعد حوالي 620 ألف ميل من الأرض، أي حوالي 2.6 ضعف المسافة إلى القمر، بحسب مجلة times of india.

«ناسا» اكتشفت الكويكب من خلال برنامج رصد الأجسام القريبة

واكتشفت «ناسا» الكويكب لأول مرة، بواسطة برنامج رصد الأجسام القريبة من الأرض، والمخصص لتحديد وتتبع الأجسام التي تأتي على مقربة من كوكبنا، وتمت مراقبة مسار الكويكب منذ اكتشافه، ومن المتوقع أن يصل إلى أقرب مسافة له من الأرض في 15 سبتمبر 2024.

كويكب 2024 ON من أكبر الكويكبات القريبة من الأرض

يُعد كويكب 2024 ON من أكبر الكويكبات، التي تمر عادة بالقرب من الأرض، ويبلغ ارتفاعه ارتفاع مبنى مكون من 60 طابقًا، وتزيد سرعته، بنحو 25 ألف ميل في الساعة، لذا فإن أي انحناء طفيف في مساره يمكن أن يكون له عواقب وخيمة.

تمكن العلماء في مختبر الدفع من جمع البيانات

تمكن العلماء في مختبر الدفع النفاث التابع لوكالة ناسا، من جمع بيانات مفصلة حول حجم الكويكب وشكله وتكوينه، وتعتبر هذه المعلومات ضرورية لفهم التأثير المحتمل للكويكب ولتطوير استراتيجيات للتخفيف من أي تهديد محتمل، وبالرغم من ذلك أن احتمال الاصطدام بالأرض، يعتبر منخفضًا حاليًا.

مقالات مشابهة

  • علماء يفترضون أن بداية الكون ليست الانفجار العظيم
  • مصدر بريطاني: كاميرون أخفى أدلة على انتهاكات للقانون الإنساني الدولي في غزة
  • كويكب ضخم يقترب من الأرض.. ماذا قالت «ناسا» عنه؟
  • خبيرة أممية: أدلة متزايدة على أن أي فلسطيني ليس آمنا تحت سيطرة إسرائيل غير المقيدة
  • جزيرة الحديريات ومنتجعات باب النجوم.. عالم من الترفيه
  • إلغاء حفلات عالمية في دبي.. هل يقاطع النجوم الإمارات؟
  • ندا الشهراني تقدم نصائح لأكلات صحية: غذاء يجمع بين اللذة والفائدة
  • الأرشيف والمكتبة الوطنية يضيء على تطور المكتبات
  • أجمل أماكن السياحة في أورتاكوي باسطنبول
  • بوتين: نظام كييف فشل عبر استفزازه في مقاطعة كورسك في وقف تقدم القوات الروسية في دونباس