تعافت الشركات والخدمات في جميع أنحاء العالم ببطء، بعد عطل تقني كبير أثّر على أنظمة الكمبيوتر لساعات يومي الخميس والجمعة، وكانت الشركات والبنوك والمستشفيات وشركات الطيران من بين الأكثر تضررًا، بعد أن أصدرت شركة الأمن السيبراني الأمريكية "كراود سترايك" تحديثا خاطئا لأحد برامجها أثّر على نظام التشغيل "مايكروسوفت ويندوز".

تعافت الشركات والخدمات في جميع أنحاء العالم ببطء، بعد عطل تقني كبير أثّر على أنظمة الكمبيوتر لساعات يومي الخميس والجمعةكيف بدأت المشكلة

بدأت المشكلة في الساعة السابعة مساءً بتوقيت غرينتش يوم الخميس، ما أثر على مستخدمي نظام تشغيل ويندوز الذين يستخدمون برنامج الأمن السيبراني "CrowdStrike Falcon- كراود سترايك فالكون"، وفقا لمايكروسوفت، على الرغم من أن الحجم الكامل للمشكلة لم يتضح إلا بحلول صباح الجمعة.

انحسار المشكلة؟

ولكن بحلول مساء الجمعة، بدأت المشاكل تنحسر في أجزاء كثيرة من العالم، حيث قالت العديد من المطارات إنه على الرغم من استمرار وجود مشكلات في أنظمة تسجيل الوصول والدفع، إلا "أن معظم الرحلات الجوية تعمل الآن".

أسباب المشكلة.. التقانة الغربية تنتفض

تسبب انقطاع واسع النطاق لخدمات شركة "مايكروسوفت" في تعطيل رحلات جوية وبنوك ووسائل إعلام وشركات في جميع أنحاء العالم، صباح الجمعة.

ونشرت شركة مايكروسوفت 365 على منصة "إكس" أن الشركة "تعمل على إعادة توجيه حركة المرور المتأثرة إلى أنظمة بديلة لتخفيف التأثير بطريقة أكثر ملاءمة"، وأنهم "يلاحظون اتجاها إيجابيا في توفر الخدمة". وأشارت الشركة إلى أن انقطاع الخدمة بدأ في ساعات متأخرة من ليل الخميس.

وأكدت الشركة أنها تحقق في مشكلات تتعلق بالخدمات السحابية في الولايات المتحدة، ومشكلة تؤثر على العديد من تطبيقاتها وخدماتها.

وألقت مايكروسوفت باللوم على "برمجيات الطرف الثالث"، وقال متحدث باسم الشركة "نحن على دراية بوجود مشكلة تؤثر على أجهزة ويندوز بسبب تحديث من منصة برمجيات تابعة لجهة خارجية. ونتوقع أن يتم التوصل إلى حل قريبًا".

ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية أن العطل المعلوماتي العالمي ناجم عن "تحديث فيه خلل" أجرته شركة كراود سترايك الأمريكية للأمن السيبراني لأحد برامجها المعلوماتية. وتتعاون شركة مايكروسوفت مع كراود سترايك لحماية أنظمتها وخدماتها من أي هجمات إلكترونية.

تأثيرات العطل التقني على مستوى العالمتأثيرات العطل التقني على مستوى العالم

أستراليا

تعطلت الرحلات الجوية في مطار سيدني.سادت حالة من عدم اليقين والفوضى بين المسافرين.تعطلت أنظمة الدفع في متاجر Woolworths.تأثرت مؤسسات مالية مثل بنك أستراليا الوطني.

الولايات المتحدة

توقفت العديد من شركات الطيران مثل يونايتد ودلتا وأمريكان إيرلاينز عن تنفيذ رحلاتها الجوية.أعلنت خدمة المترو في واشنطن أن جميع المحطات الخارجية تعمل كما هو مقرر رغم حدوث تأخيرات بسبب المشاكل التكنولوجية.

ألمانيا

عادت حركة الطيران جزئيًا إلى مطار برلين بعد تأخيرات بسبب خطأ فني.استؤنفت حركة الطيران جزئيًا في مطار براندنبورغ ببرلين، لكن قد يواجه المسافرون فترات انتظار أطول من المعتاد.

إسبانيا

تم الإبلاغ عن "عطل" في جميع مطارات البلاد.الشركة المشغلة للمطارات تعمل على حل المشكلة بالأنظمة اليدوية أثناء معالجة العطل.

المملكة المتحدة

حدث انقطاع في خدمات مطار إدنبره بسبب تعطل شاشات المغادرة.توقفت لوحات المغادرة في مبنى المطار الرئيسي، مما أثر على معلومات الرحلات لبعض الركاب.

أوروبا

شركة الطيران الأوروبية رايون إير واجهت "انقطاعات محتملة عبر الشبكة" بسبب "انقطاع التيار من طرف ثالث".مطار شيفول في أمستردام شهد تأخيرًا بسبب "انقطاع تكنولوجيا المعلومات"، مع تأثير غير محدد على عدد الرحلات.

تركيا

أعلنت شركة الخطوط التركية إلغاء 84 رحلة بسبب العطل المعلوماتي، مع خطط لاستئناف الرحلات تدريجيًا.

بكين

لم تتأثر مطارات بكين بالعطل التكنولوجي العالمي، وفقًا للوسائل الإعلامية الرسمية.حذرت شركة قطارات كبرى الركاب من توقع انقطاع الخدمة بسبب "مشكلات واسعة النطاق في الانترنت"

قطاع السكك الحديدية

حذرت شركة قطارات كبرى الركاب من توقع انقطاع الخدمة بسبب "مشكلات واسعة النطاق في الانترنت".شركة القطارات البريطانية أعلنت عن مشكلات واسعة النطاق في مجال تكنولوجيا المعلومات عبر شبكتها.

وسائل الإعلام

توقفت قناة سكاي نيوز البريطانية عن البث بسبب انقطاع الخدمة، لكنها عادت لاحقًا للبث المباشر.بورصة لندن عملت بشكل طبيعي، لكن خدمتها الإخبارية واجهت بعض المشاكل.

إسرائيل وهولندا

في إسرائيل، تحولت 15 مستشفى إلى العمل اليدوي دون تأثير كبير على الخدمة الطبية، وتم توجيه الحالات الجديدة إلى مستشفيات أخرى.في هولندا، أفادت عدة مستشفيات بتأثير العطل الذي أدى إلى إغلاق قسم الطوارئ وتأجيل عمليات جراحية.القاهرة مستعدة بخلية أزمة.. ماذا حدث لدينا في مصر؟

أعلنت الحكومة المصرية تشكيل خلية أزمة لمتابعة أي تأثيرات محتملة للعطل التقني العالمي، وقالت الحكومة في بيان إن "جميع مطارات البلاد تعمل بشكل طبيعي حتى الآن، ولم تتأثر أي من الرحلات المُغادرة من الأراضي المصرية، طبقا لجدول التشغيل المقرر لها".

وفي تعليقه على إمكانية تأثر مطار القاهرة خلال الساعات القادمة بالأزمة التقنية في العالم، أوضح وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، عمرو طلعت أنه من "الصعب التنبؤ بهذا الأمر لأنه ما زال في البداية، ولا أحد يعلم طبيعة ما حدث".

العراق ولبنان والدول العربية.. أنظمة من الأمان

وفي العراق، كشف مدير مطار بغداد الدولي، حارث العبيدي، عن سبب عدم تأثر مطار بغداد وباقي مطارات البلاد بالخلل التقني العالمي، وقال في تصريح صحفي إن " الرحلات في مطار بغداد لا تتوقف لأنها لا تعتمد على نظام مايكروسوفت"، وأضاف أن أنظمة الحجز والإصدار تعتمد نظام "أماديوس" للحجز، مبينًا أن انظمة المغادرة الآلي تعتمد على نظام "السيتا".

وفي لبنان، قال رئيس مطار بيروت الدولي إن "العطل التقني العالمي أثر لبعض الوقت على أنظمة التسجيل والحجوزات دون التأثير على حركة الطيران في لبنان".

وقال مدير هيئة الطيران المدني في الأردن، الكابتن هيثم مستو لبي بي سي، إن "المطارات والأجواء الأردنية لم تتأثر -حتى اللحظة- بالخلل التقني الذي ضرب أنظمة التكنولجيا العالمية وأثر على قطاعات عديدة دول العالم"، وأكد مستو أن الهيئة بالتعاون مع الجهات المختصة في الأردن تقوم بعمليات متابعة وتدقيق في مطارات الأردن للتأكد من سلامتها.

وفي الإمارات العربية المتحدة، قال متحدث باسم مطارات دبي، إن مطار دبي الدولي يعمل بشكل طبيعي، رغم تعطل النظام العالمي الذي أثر على عملية تسجيل الوصول لبعض شركات الطيران في المبنيين 1 و2 هذا الصباح.

وأوضح المتحدث أن شركات الطيران المتضررة تحولت على الفور إلى نظام بديل، ما سمح باستئناف عمليات تسجيل الوصول العادية بسرعة.

كما قال متحدث باسم "فلاي دبي"، إن عمليات الناقلة لم تتأثر بالعطل التقني المتعلق بأنظمة المعلومات، مشيرًا إلى أن "فلاي دبي" تواصل مراقبة الوضع عن كثب.

وقالت وزارة الخارجية الإماراتية إن أنظمتها الإلكترونية عادت للعمل بشكل طبيعي بعد خلل تقني عالمي أثر على العديد من دول العالم، وأضافت الوزارة أن خدمات التصديق لديها استأنفت العمليات كالمعتاد.

ماذا لو أخفقت التكنولوجيا يومًا؟سؤال تخيلي.. ماذا لو أخفقت التكنولوجيا يومًا؟

ربما يعد هذا السؤال منطرحًا في أوان غير أوانه، ولكنه لا يمكن استبعاده أو التعامل معه بشكل جدِّي، فالتقنية كما أنَّ لها رفاهتها ووجهها الناعم، لديها وجه آخر - دون مبالغة - أكثر قسوة. فأنظمة الأمن السيبراني والتكنولوجيا والذكاء الصناعي (AI)، لم تكن تأتي مطلقًا لزيادة الرفاهة فقط أو من منطلق اللاسبب "الفراغ"، بل إنَّه أمر شديد الأهمية وواقع مرعب، إنْ غُضَّ الطرف عنه.

المؤسسات وأجهزة الحماية تعمل دومًا على أن لا يحدث هذا، ولكن السؤال التخيَّلي السالف، لم ينبن عن خاطرة، بل عن واقع، ربما لو حدث يهدد المؤسسات الاقتصادية والمالية، وقد يطول مجالات أخرى أكثر خطورة. 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الأمن السيبراني كراود سترايك شركة الأمن السيبراني الأمريكية أنظمة الكمبيوتر الخلل التقني انقطاع الخدمة کراود سترایک العطل التقنی بشکل طبیعی العدید من لم تتأثر فی جمیع فی مطار أثر على على أن

إقرأ أيضاً:

الحوثيون يعلنون زيادة رحلتين أسبوعيا بين صنعاء وعمان واستمرار التفاهمات مع الرياض لفتح وجهات جديدة

أعلنت جماعة الحوثي، الثلاثاء، زيادة رحلتين أسبوعيا بين صنعاء وعمان، واستمرارالتفاهمات مع السعودية لفتح رحلات جوية بوجهات جديدة، بعد توقف عديد من الرحلات الجوية بين مطار صنعاء والأردن ورحلات داخلية في اليمن، نتيجة نقص وقود الطائرات في مطار صنعاء الدولي.

 

ونقلت وكالة سبأ الحوثية، عن محمد قحيم المعين من قبل الجماعة وزيرا للنقل في حكومة الحوثيين غير المعترف بها دوليا، تأكيده بزيادة رحلتين أسبوعيا ابتداء من يوم غد الأربعاء إلى جانب الرحلة اليومية المستمرة من صنعاء إلى عمان والعودة.

 

وأشار قحيم إلى أن إضافة رحلتين أسبوعيا إلى جانب الرحلة اليومية لشركة الخطوط الجوية اليمنية عبر مطار صنعاء إلى مطار الملكة علياء بالأردن جاء بعد توفير الوقود الخاص بالطائرات بالتعاون مع وزارة النفط والمعادن.

 

وأوضح أن العدوان الإسرائيلي على خزانات وقود الطائرات بالحديدة كان قد تسبب في تقليص عدد الرحلات من صنعاء إلى عمان إلى رحلة واحدة يوميا.

 

وأكد قحيم، وجود "تفاهمات وفقاً للاتفاق بين صنعاء والرياض لفتح الوجهات الجديدة المتفق عليها".


مقالات مشابهة

  • الدبيبة يوجه بضرورة استكمال صالة ركاب مطار طرابلس العالمي قبل نهاية العام الجاري
  • إعتراف من نتنياهو يخصّ لبنان.. ماذا أعلن؟
  • توجيه بمنع تغيير مواعيد الرحلات أو تأخيرها في مطار بغداد
  • إعلان حوثي عن اتفاق جديد بشأن مطار صنعاء وزيادة الرحلات وفتح وجهات جديدة
  • الحوثيون يعلنون زيادة رحلتين أسبوعيا بين صنعاء وعمان واستمرار التفاهمات مع الرياض لفتح وجهات جديدة
  • الأشقر طالب بفتح مطار القليعات ومرفأ جونية: لا بد من تغيير العقلية
  • أماكن ومواعيد انقطاع المياه في مدينة ببا الأربعاء.. تصل إلى 12 ساعة
  • "إضراب مطار بن غوريون: تعليق الرحلات الجوية حتى إشعار آخر"
  • إغلاق مطار بن غوريون أمام الرحلات المغادرة
  • مطار بن غوريون مغلق أمام الرحلات المغادرة.. ويتوقع استئناف العمل بعد ساعات